الاعجاب بصفحتنا علي فيسبوك

أعراض البهاق الأولية

أعراض البهاق الأولية

ييصاب الانسان بالكثير من الأمراض المختلفة والتي من الممكن أن تتسبب في الازعاج النفسي له، لأن بعض الامراض تظهر أعراضها على الجسم من خلال حدوث تغير في لون الجلد أو البشرة. ومن أمثلة الأمراض الشائعة في هذا الصدد هو مرض البهاق،وسنتعرف من خلال المقال عن أعراض البهاق الأولية .

ما هو البهاق:
يعتبر مرض البهاق من الأمراض الجلدية التي تصيب الخلايا الصبغية في جسم الانسان والتي تعرف بصبغة الميلانين وهي عبارة عن خلايا جلدية مسؤولة عن إنتاج صبغة الجلد والشعر. وقد اعتبر بعض الباحثين أن مرض البهاق هو مرض مناعي من الدرجة الأولى، حيث أن جهاز المناعة يعتبر أن بعض الخلايا الصبغية هي عبارة عن أجسام غريبة فيقوم بمحاربتها ولكن هذا ليس مؤكدا تماما.

أعراض البهاق الأولية

أعراض البهاق الأولية

أعراض البهاق الأولية :
هناك بعض الأسباب لظهور أعراض البهاق الأولية في جسم الانسان، فنسبة لتشخيص العلماء انه من الممكن أن يصاب بعض الأشخاص بأعراض البهاق الأولية نتيجة تعرضهم لأشعة الشمس والاصابة بحروقها الشديدة، وبعضهم الأخر تظهر عندهم تلك الأعراض نتيجة لتعرضهم لصدمة نفسية شديدة، وأخرون قد يصابوا به عن طريق الوراثة.

وفي العادة تكون أعراض البهاق الأولية على هيئة بقع صغيرة على الجلد وبعدها تبدأ تلك البقع بالتمدد لتظهر بقع غيرها ومن ثم تبدأ في الانتشار. وأحيانا أخرى تتقلص هذه البقع الصغيرة وترجع للونها الطبيعي بدون اللجوء لأي نوع من أنواع العلاج.

وهناك أيضا بعض الأعراض الأولية للبهاق والتي تظهر في شعر الانسان سواء كان شعر الرأس، الرموش، الحواجب، أو اللحية فيتم فقد جزء من لون الشعر ويصبح أبيض اللون.
وقد تم ملاحظة أن الأعضاء المعرضة للشمس هي أكثر عرضة للإصابة بمرض البهاق مثل الأيدي، الأذرع، الوجه، حول الشفاه، الأقدام والسيقان. وهناك أيضا بعض الأجزاء المغطاة مثل منطقة السرة، تحت الابطين، والأعضاء التناسلية.

الأشخاص الأكثر عرضة للبهاق:
-الأشخاص الذين يعانون من زيادة نشاط الغدة الدرقية أو خمولها.
-الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم الناتج عن نقص فيتامين ب12.
-الأشخاص الذين يعانون من نقص في الغدة الكظرية.

أنواع البهاق:

 

يوجد ثلاث أنواع من البهاق وينقسموا الى البهاق المنتشر، البهاق المستقر، والبهاق المتراجع.

-البهاق المنتشر:
وهو الذي يظهر في الجلد ثم يبدأ في الانتشار تدريجياً ليصيب مساحات كبيرة من الجسم قد تصل الى الجسم كله ماعدا بعض الأجزاء البسيطة التي تحتفظ بلونها الأصلي.

-البهاق المستقر:
وهو الذي يبدأ بالانتشار في أماكن معينة ثم يتوقف عن الانتشار حيث لا تزيد المساحات المصابة بعدما يتوقف.

-البهاق المتراجع:
وهو الذي ينتشر ثم يبدأ في التراجع تدريجيا في الأماكن التي ظهر فيها لتعود الصبغة مرة أخرى في الأماكن التي تعرضت للإصابة بالبهاق.

ويعتبر الدكتور حسن الفكهاني، أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية بكلية طب المنيا، أحد أمهر الأطباء في مصر لعلاج أعراض البهاق، حيث يوجد لكل سبب من الأسباب السابقة بروتوكول معين متبع في العلاج وطريقة معينة تتناسب مع كل مريض.

 

للمزيد من المعلومات عن أعراض البهاق الأولية وأحدث ما توصل له العلم في علاج البهاق ندعوكم لمشاهدة لقاء الدكتور حسن الفكهاني على قناة LTC في برنامج تسأل مين عبر الرابط التالي:

للحجز والاستعلام يمكنكم التواصل مع عيادة الدكتور حسن الفكهاني بالاتصال على الرقم التالي:

0201153300900

 

أو بزيارة حسابات التواصل الاجتماعي التالية:

www.facebook.com/fakahanyclinic

www.intagram.com/fakahanyclinic

www.twitter.com/fakahanyclinic

www.youtube.com/fakahanyclinic

 

اشترك في النشرة البريدية للفكهاني

* للحصول علي أفضل طرق العلاج الحديثة *
أدخل بريدك الالكتروني للحصول علي اخر الاخبار



ٍاشترك الآن!