الاعجاب بصفحتنا علي فيسبوك

أعراض البهاق عند الأطفال

أعراض البهاق عند الأطفال

أعراض البهاق عند الأطفال

أعراض البهاق عند الأطفال

أعراض البهاق عند الأطفال

البهاق هو البقع البيضاء التي تظهر على الجسم وهذه البقع تعتبر أهم أعراض البهاق عند الأطفال ولكن هناك أعراض أخرى تساعد على الكشف المبكر عن هذه الحالة المرضية، فالبهاق حالة صحية تؤثر على تصبغ الجلد عند الأطفال والكبار على حد سواء، ويكون البهاق نتيجة لأحد الأمرين؛ إما أن خلايا اللون لم تخلق في منطقة بعينها وهي التي تظهر بها البقع البيضاء، أو أن خلايا اللون لا تعمل في هذه المنطقة، ولكن ليس كل حالات البقع البيضاء تعتبر بهاق ولذلك يجب اللجوء إلى الطبيب لتشخيص وتحديد طبيعة المرض وكونه بهاق أو مرض آخر.

البهاق قد يصيب الطفل في أي عمر، وقد يصيب الكبار أيضًا، والبهاق عند الأطفال ليس له علاقة بالوراثة أو بالتغذية، فهو ليس مرض معدي وليس مرض وراثي وكل هذه الأقاويل هي خرافات لا أساس علمي لها. فالبهاق يعتبر مرض مناعي من الدرجة الأولى.

وغالبًا لا يتأثر الطفل بالبهاق ولكن الوالدين هم من يتأثروا به، ولذا يجدر بالوالدين ألا يظهروا للطفل اهتمامهم بحالته المرضية، بل عليهم أن لا يعيروا المرض أية اهتمام. كما عليهم التخلي عن الوصفات الشعبية لعلاج البهاق؛ وتجنب استخدام الأدوية التي تحتوي على نسب مرتفعة من الكورتيزون بدون وصفة الطبيب لأن الاستخدام الخاطئ أو المفرط للكورتيزون بدون إشراف طبي قد يسبب تليف الجلد، وفيما يلي سنتحدث عن أنواع و أعراض البهاق عند الأطفال بشيء من التفصيل في هذا المقال: –

أنواع البهاق عند الأطفال: تنقسم أنواع البهاق عند الأطفال إلى نوعين

  • بهاق موضعي: ويظهر في أماكن بعينها في الجسم
  • بهاق طرفي: وهو الذي يظهر على جلد اليدين والقدمين

أما أعراض البهاق عند الأطفال:

أهم الأعراض وأولها هو ظهور بقع بيضاء مسطحة على الجلد. وعمومًا تظهر أول بقعة بيضاء على المنطقة التي تتعرض لأشعة الشمس باستمرار. ففي البداية تظهر بقعة صغيرة فاتحة، ولكن بمرور الوقت يزداد اللون حتى تصبح البقعة بيضاء واضحة.  وفي بعض الأحيان تبدأ أعراض البهاق عند الأطفال بالتهاب الأطراف قليلًا واحمرارها، أو الحكة في بعض الأحيان ولكن لا تسبب أعراض البهاق عند الأطفال أي ألأم أو تهيج للجلد. وقد تكون أول أعراض البهاق عند الأطفال متمثلة في ظهور بقع بيضاء متناظرة (وهنا ينبغي لمريض البهاق تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة). وهناك العديد من أعراض البهاق عند الأطفال الأخرى مثل:

  • تلون الجلد
  • التصبغ أو تبييض شعر الرأس، أو الرموش والحواجب
  • تبييض الأغشية المخاطية
  • تغير في لون الطبقة الداخلية من مقلة العين أو الشبكية
  • تغير في لون الجلد أو بقع حول الإبطين والسرة

للمزيد من المعلومات عن أعراض البهاق عند الأطفال ندعوك لمشاهدة حديث الدكتور حسن الفكهاني في هذا الشأن تفصيلياً في برنامج  اسألي على قناة صحتي أو التفضل بزيارة صفحة علاج البهاق في موقع الفكهاني كلينك للإطلاع على حالات قام الدكتور حسن الفكهاني بعلاجها في عيادتنا.

اشترك في النشرة البريدية للفكهاني

* للحصول علي أفضل طرق العلاج الحديثة *
أدخل بريدك الالكتروني للحصول علي اخر الاخبار




ٍاشترك الآن!