الاعجاب بصفحتنا علي فيسبوك

أهم تسع وصفات شعبية والتي يمكن أن تفسد شعرك

في عالم الجمال غالبا ما تتغير التوجهات والميول، لكن الشيء الوحيد الذي يبقى دائما هو الجمال الطبيعي. بما أن العناية بالشعر أمر أساسي للجميع وغير استثنائي، فإن الإنترنت مليء بالوصفات الطبيعية مثل البيض السحري، والزيت، والكافيار، وحتى وصفات الكيروسين التي تهدف إلى مساعدتك في الحصول على شعر لامع وصحي. وبالطبع، لا يمكننا إنكار فائدة معظم هذه الوصفات ولكن من المهم أن تتذكر أن استخدام العناصر التجميلية الأكثر أماناً قد يؤدي أحيانًا إلى عواقب غير مرغوب فيها.

ونقلا عن موقع علمي لقد تم تحليل محتوى الوصفات الشعبية لأقنعة الشعر وبناء على نتائج تلك التحليلات نريد تحذير قرائنا حول الأخطاء الشائعة. أيضاً، ضع في اعتبارك أنه من الأفضل دائمًا استشارة خبير مختص أو مصفف شعر قبل تطبيق ماسك ذاتي جديد على شعرك.

 

  1. البيرة

النتائج المتوقعة:

ترميم عميق، شعر لامع، تغذية، وتقليل تساقط للشعر.

فوائد البيرة للشعر

فوائد البيرة للشعر

ما يجب وضعه في اعتبارك:

هناك عدة عيوب عند استخدام أقنعة البيرة لشعرك. الكحول يمكن أن يجفف شعرك ويمكن أن يدمر الطبقة الواقية الطبيعية على فروة رأسك. لتجنب هذا، يُقترح بشكل عام استخدام الجعة كغسول (دون التعرض لفترة طويلة) أو غلي البيرة وتهدئتها قبل استخدامها كعلاج لتقليل كمية الكحول.

قد تكون رائحة البيرة قوية جد، حتى بعد شطف القناع. بعض الوصفات توصي باستخدام الشامبو بعد استخدام قناع البيرة، وعلى الرغم من أن هذا يمكن أن يساعد، ومع ذلك تصبح الرائحة ملحوظة إذا كان الشعر مبتل مرة أخرى، على سبيل المثال، في المطر. غالبًا ما يُنصح بجعل الجعة تفقد رائحتها قبل الاستخدام، ولكن وفقًا للتقييمات، فهذا لا يساعد في الواقع.

  1. البصل

النتائج المتوقعة:

جذور أقوى ونمو أسرع للشعر ولمعان وسُمك وصحة أكثر، هناك قدر كبير من المعلومات التي تدعم النظرية القائلة بأن عصير البصل والثوم يمكن أن يساعد في علاج الصلع. التأثيرات القوية المضادة للبكتيريا والفطريات للكبريت الموجودة في البصل، وكذلك مضادات الأكسدة التي لها تأثير مضاد للالتهاب، يمكن أن يكون السبب في معالجة الشعر.

فوائد البصل للشعر

فوائد البصل للشعر

ما يجب وضعه في الاعتبار:

يمكن أن يسبب عصير البصل الطازج قدراً كبيراً من الالتهاب في فروة الرأس، خاصة إذا كانت هناك جروح في الرأس.

و يكون للبصل رائحة سيئة عند استخدام هذا القناع، لذا يجب عليك أيضًا التحقق من الطرق المناسبة للتخلص من هذه الرائحة حيث ستحتاج إليها بالتأكيد. كلما ازدادت قطع البصل التي تستخدمها، كلما كانت الرائحة أقوى وأطول.

تتراكم رائحة البصل مع كل قناع جديد، حتى يصبح من الصعب التخلص منها. لكن العديد من الوصفات توصي باستخدام أقنعة البصل لعدة أسابيع متتالية.

يمكن أن يتسبب السائل الناتج من استخدام قناع البصل مع تأثير الدموع في العين في حدوث مشاكل إضافية.

 

  1. البيض

النتائج المتوقعة:

لا يوجد نهايات متقصفة، شعر أكثر نعومة وأكثر لمعانا بسبب فيتامين د وهـ ، بالإضافة إلى البروتينات.

فوائد البيض للشعر

فوائد البيض للشعر

ما يجب وضعه في الاعتبار:

الخطأ الرئيسي الذي يستخدمه العديد من الأشخاص الذين يستخدمون أقنعة البيض هو استخدام البياض، في هذه الحالة يجب عليك شطف القناع بالماء البارد فقط، وإلا سيكون عليك أن تمشط بقايا الطعام من البيض المغلي لفترة طويلة.

وقد ثبت أن جزيئات بياض البيض أكبر من أن تكون قادرة على اختراق الشعر وتكوين رابط قوي. لذلك، يصعب الاستفادة من البروتين المتواجد به. كما أنه من الصعب جداً التخلص من الرائحة وهذا أمر سيء للغاية.

 

  1. صودا الخبز (البيكينج صودا)

 

النتائج المتوقعة:

شعر أخف وزنا وأكثر انسيابية، أقل دهنية وأقل تكلفة.

فوائد غسل الشعر بالبيكينج صودا

فوائد غسل الشعر بالبيكينج صودا

ما يجب وضعه في الاعتبار:

إن استخدام صودا الخبز فقط لغسل شعرك أمر محفوف بالمخاطر حيث أن مستوى pH من محلول الصودا 5٪ هو حوالي 9 pH علاوة على ذلك، تشير العديد من الوصفات إلى استخدام المزيد من الحلول المشبعة. وفي الوقت نفسه، فإن حموضة فروة الرأس أقل بكثير من -5.5 درجة حموضة، في حين أن درجة حموضة شعر حوالي 3.67. وقد أظهرت الدراسات الخاصة بأنواع مختلفة من الشامبو أن غسل الشعر مع السوائل يمكن أن يكون مستوى الرقم الهيدروجيني الذي هو أعلى من 5.5 PH ضاراً على الشعر. حيث يمكن أن يضُر بنية الشعر، ويزيد من التكسر، ويسبب التشابك.

إن قدرة صودا الخبز على إزالة الأوساخ من الشعر دون استخدام مكونات إضافية أمر مشكوك فيه تمامًا. مجرد مقارنة الصورة أعلاه لمعرفة الفرق بين غسل الشعر بالشامبو وغسله بواسطة صودا الخبز.

وقد أثبتت دراسة أخرى أجراها علماء من جامعة فيينا أن استخدام الصابون القلوي على فروة الرأس يزيد من إنتاج الدهون ويدمر الطبقة الواقية. لذلك، يمكن أن تكون الصودا فعالة إذا تم استخدامها مرة واحدة ولكن إذا استخدمت لفترة طويلة، يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في فروة الرأس والشعر نفسه.

 

  1. الزيوت: جوز الهند، الخروع، الأرقطيون (قرطب)

 

النتائج المتوقعة:

تقليل جفاف فروة الرأس والشعر، شعر أكثر نعومة ولمعان.

 

ما يجب وضعه في الاعتبار:

لقد ثبت أن استخدام الزيوت يمكن أن يضر حالة الشعر. أولا وقبل كل شيء، يجب ترطيب الشعر الجاف، ولكن ذلك يصبح من المستحيل عندما يتم تغطية سطح الشعر بطبقة من الزيت. إنه نفس الوضع مع العناصر الغذائية -يقوم الزيت بتغطية بصيلات الشعر ويخفي المشكلة بدلاً من حلها.

عند استخدام أقنعة الزيت بانتظام، تصبح فروة الرأس أكثر دهنية، ولكن يصبح الشعر أكثر جفافاً. لهذا السبب لا يوصي العديد من مصففي الشعر وأخصائي الشعر بوضع الزيوت على شعرك.

عند استخدام الزيوت، يجب أن تضع في اعتبارك أنها تغسل صبغة الشعر. لذلك، لا ينصح باستخدامها بعد صبغ شعرك.

 

  1. الأصباغ الطبيعية: الحناء والأنثوسيانين

 

النتائج المتوقعة:

لون الشعر يصبح أكثر إشراقا وأكثر ثراء. شعر لامع. تحسين بنية الشعر. نمو الشعر بشكل أسرع.

ما يجب وضعه في الاعتبار:

أصباغ الشعر الطبيعية وطويلة الأمد مثل الحناء والأنثوسيانين لديهم مجموعة من العيوب التي عادة ما ينساها الكثير من الناس:

تخترق الأصباغ الطبيعية عمق بنية الشعر ومن الصعب جدًا إزالتها. المسحة المحمرّة التي تعطيها الحناء يمكن أن تبقى حتى بعد صبغ الشعر بألوان مختلفة والألوان الداكنة. يكاد يكون من المستحيل إزالة هذه الألوان، بخلاف الأصباغ الكيميائية التي يمكن استبدالها بسهولة بالألوان الأخرى. عدد قليل جدا من مصففي الشعر يوافقون فعلا على إزالة الحناء. علاوة على ذلك، من الصعب جدًا الحصول على اللون الأشقر الفاتح والألوان الفاتحة عموما بعد استخدام الحناء. الوضع هو نفسه مع الحناء عديمة اللون – هناك احتمال كبير أن نتيجة التلوين ستكون مختلفة جدا عن الشخص المتوقع بعد علاج الشعر بالحناء عديمة اللون.

حيث يصعب التنبؤ بنتيجة التلوين بصبغة كيميائية بعد استخدام الحناء. أفضل نتيجة ستكون لون أحمر. ومع ذلك، تتوفر خيارات أخرى.

الأصباغ الطبيعية تجعل الشعر يبدو أكثر كثافة. لكن هذا التأثير مؤقت وهو قاسي على الشعر. تجفف الحناء فروة الرأس والشعر وهذا هو السبب في أنه ينصح بإيلاء اهتمام إضافي لترطيب الشعر.

ويتطلب الأمر تفتيح كامل من أجل الحصول على لون مشرق ونقي عند استخدام الأصباغ الطبيعية. على سبيل المثال، إذا قمت بتلوين شعرك باللون الأشقر مع الأنثوسيانين، ففي أفضل الحالات، ستحصل على لون خفيف. في أسوأ الحالات -لون قذر.

 

  1. الملح

النتائج المتوقعة:

تأثير تقشير فروة الرأس نمو أسرع للشعر.

 

ما يجب وضعه في الاعتبار:

يوضح الخبراء السمات المفيدة لشطف الشعر بالماء وفرك فروة الرأس بالملح. ومع ذلك، من المهم أن تكون على علم ببعض التحذيرات:

يمكن لقناع الملح أن يسبب حروقًا شديدة لفروة الرأس. يجب ألا تكون هناك إصابات على جلد الرأس.

لا ينبغي أن يستخدم الملح على الشعر الجاف لأنه يمكن أن يسبب تلف الشعر وفقدان الشعر. عند استخدام الملح، يجب عمل ترطيب مكثف ورعاية، حتى وإن كان لديك شعر دهني. من المستحسن عدم استخدام أقنعة الملح أكثر من مرة واحدة في الأسبوع. بعد 10 مرات، ينبغي التوقف لعدة أشهر.

 

 

 

  1. الأحماض

 

النتائج المتوقعة:

هناك العديد من الوصفات للأقنعة مثل الشطف مع الخل وعصير الليمون ومنتجات الألبان المخمرة. بعد استخدامها، من المفترض أن يصبح الشعر ناعماً ولامعا وصحياً.

ما يجب وضعه في الاعتبار:

يبلغ الرقم الهيدروجيني الطبيعي لفروة الرأس حوالي 5.5 وهذا هو السبب في أن معظم منتجات العناية بالشعر لها نفس مؤشر الحموضة. ووفقاً للخبراء، فإن الأحماض ذات الرقم الهيدروجيني الأقل من 3 (كما في عصير الليمون أو الخل) إلى 4.4 (الزبادي والكفير) يمكن أن يسبب تهيج الجلد، خاصة إذا تم استخدامها لفترة طويلة.

كل الأحماض بما في ذلك الكفير والزبادي تجفف الشعر، وهذا هو السبب في وجود فرصة عالية في الحصول على شعر خشن ومتشابك عند وضع تلك الأقنعة.

ويستخدم الكفير وعصير الليمون في العديد من الوصفات الشعبية التي تهدف إلى “إزالة” أصباغ الشعر. يجب أن تضع ذلك في اعتبارك عند التفكير في وضع مثل هذا القناع على الشعر الملون حديثا.

وتعتبر رائحة قناع الكفير ليست الأفضل، ومن الصعب جدا التخلص منها.

 

  1. الكيروسين

النتائج المتوقعة:

تأتي أصول استخدام الكيروسين كمنتج للعناية بالشعر من القصص القديمة عندما كان من المفترض أن تستخدم لمكافحة القمل. كانت هذه الطريقة شائعة جدًا في الواقع، ثم تبين أن هذا الإجراء يمكن أن يوقف تساقط الشعر ويجعل الشعر أكثر سمكًا وأكثر لمعانًا.

 

ما يجب عليك تذكره:

الكيروسين هو أحد المنتجات الناتجة من تكرير النفط. لها بنية زيتية لزجة ورائحة قوية أكالة لا يمكن إزالتها بالشامبو ولا بالزيوت الأساسية. كل ذلك لأن الشعر ذو هيكل مسامي حيث يمتص الروائح بشكل جيد.

ويعد الكيروسين مادة شديدة السمية عندما يدخل الجسم، على سبيل المثال، يحدد المعهد الوطني للسلامة والصحة المهنية في الولايات المتحدة ردود الفعل المتكررة التالية من الجسم لهذه المادة: تهيج في العينين والجلد والأنف والحلق، التهاب الجلد، والحرقان في الصدر والصداع واضطرابات الجهاز الهضمي والارتباك والقلق. هل ينبغي على المرء أن يخاطر كثيرا من أجل الحصول على نتائج مشكوك فيها؟

ما هي علاجات الشعر الطبيعية التي تستخدمها؟ يمكنك كتابة الوصفات المفضلة لديك ونتائجها في التعليقات!

لمزيد من التفاصيل وللحجز والاستعلام يمكنكم التواصل مع عيادة الدكتور حسن الفكهاني بالاتصال على الرقم التالي:

0201153300900

أو بزيارة حسابات التواصل الاجتماعي التالية:

www.facebook.com/fakahanyclinic

www.intagram.com/fakahanyclinic

www.twitter.com/fakahanyclinic

www.youtube.com/fakahanyclinic

اشترك في النشرة البريدية للفكهاني

* للحصول علي أفضل طرق العلاج الحديثة *
أدخل بريدك الالكتروني للحصول علي اخر الاخبار




ٍاشترك الآن!