الاعجاب بصفحتنا علي فيسبوك

احدث علاج للبهاق 2018

احدث علاج للبهاق 2018

يبحث العديد من مرضى البهاق عن احدث علاج للبهاق 2018 حول العالم؛ حيث يعتبر مرض البهاق من الأمراض المناعية المزعجة للكثير من المصابين به وللأشخاص المقربين للمصاب.

لذا سنقدم لكم احدث علاج للبهاق 2018 الذي يقدمه دكتور حسن الفكهاني استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية في مؤتمر البهاق الثاني لجمعية البهاق الكويتية خلال 6-7 مايو 2018؛ من خلال هذا المقال سنتعرف عن قرب بمرض البهاق وطرق علاج المختلفة.

احدث علاج للبهاق 2018

احدث علاج للبهاق 2018

أولا ما هو البهاق:

البهاق هو نوع من الأمراض المناعية والذي يتسبب في فقدان الجلد للونه الطبيعي. تظهر بقع من الجلد الفاتح لدى بعض المصابين بالبهاق. يفقد البعض الآخر جزءا من لون البشرة. ويمكن أن يظهر البهاق في أي جزء من الجسم بما في ذلك الأطراف والذي يعد من أصعب أنواع البهاق، وكما ذكرنا سابقا بأن البهاق يمكن أن يصيب أي جزء من الجسم فمن الممكن أن يصب البهاق الشعر مما يجعله يتحول إلى اللون الأبيض. وبعض المصابين يفقدون اللون داخل أفواههم. حتى العين يمكن أن تفقد بعضا من لونها.

ما الذي يسبب فقدان اللون

هذا لا يزال لغزا، ينبغي ان نعلم أن البهاق مرض غير معدي. ولا يعتبر مرض مهدد لحياة الانسان. لكن البهاق يمكن أن يغير حياة الشخص المصاب بشكل سيء على الجانب النفسي. فبعض الناس يزيد لديهم احتقار الذات وقد لا يرغبون في التواصل مع الأصدقاء. وقد يتسبب في الشعور بالاكتئاب الخطير. ولهذا يبحث المرضي دوما عن العلاج وفي يومنا هذا يبحثون عن احدث علاج للبهاق 2018 حتى ولو كانت التكاليف باهظة. ولذا ينبغي قبل معرفة العلاج وضع مجموعة من الاستراتيجيات من أجل الحصول على أفضل نتيجة. أولاً، استراتيجية التكيف التي تساعد العديد من الناس من معرفة البهاق. الاستراتيجية الأخرى هي التواصل مع الآخرين من المصابين بمرض البهاق.

كيف يشخص أطباء الجلد البهاق؟

إذا كان طبيب الجلدية يشك في أنك مصاب بالبهاق، فإن طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك سيقوم بما يلي:

مراجعة تاريخك الطبي، وقد يطرح أسئلة محددة، مثل ما إذا كان أي شخص في عائلتك مصابًا بالبهاق.

ومن ثم يقوم بإجراء فحص بدني، بالنظر بعناية في البشرة المصابة. قد تحتاج أيضًا إلى فحص دم للتحقق من صحة الغدة الدرقية، فالأشخاص الذين يعانون من مرض البهاق غالبا ما يعانون من أمراض الغدة الدرقية. ولهذا سوف يختبر فحص الدم ما إذا كانت الغدة الدرقية سليمة أم لا، فإذا كان لديك مرض في الغدة الدرقية، يمكن للعلاج السيطرة عليها بنجاح.

كيف يتعامل أطباء الجلد مع البهاق؟

الهدف الأساسي من العلاج هو استعادة لون البشرة المفقود، وفيما يلي بعض الحقائق الأساسية حول خيارات العلاج لمساعدتك على بدء محادثة مع طبيب الأمراض الجلدية. يعتمد نوع العلاج الأفضل بالنسبة لك على تفضيلاتك، وصحتك العامة، وعمرك، ومكان ظهور البهاق على جسمك.

علاج موضعي على الجلد

عدة أدوية موضعية مختلفة (توضع على الجلد) يمكن أن تضيف لوناً إلى بشرتك.

الدواء الأكثر شيوعًا هو الكورتيكوستيرويد القوية. حوالي45 ٪ من المرضى يستعيدون بعض لون البشرة على الأقل بعد 4 إلى 6 أشهر. يمكن دمج االكورتيكوستيرويد مع دواء آخر لتحسين النتائج، ويعمل هذا الخيار بشكل أفضل مع الأشخاص ذوي البشرة الداكنة.

هذه الأدوية أكثر فعالية في مناطق معينة من الجسم، مثل الوجه أما اليدين والقدمين يعتبر أقل فعالية عليهما، كما يجب الحذر من استخدام بعض هذه الأدوية على الوجه بسبب الآثار الجانبية المحتملة.

وهناك نوع أخر من العلاج يعتمد على استخدام الضوء لاستعادة اللون المفقود على الجلد، حيث يمكن للمريض الجلوس في صندوق من الضوء وتلقي العلاج بالليزر. تستخدم صناديق الضوء لعلاج انتشار البهاق. تستخدم الليزر لعلاج منطقة صغيرة. يعمل بشكل أفضل على الوجه. ويعتبر أقل فعالية على اليدين والقدمين؛ في حوالي 70 ٪ نرى نتائج مع ليزر excimer. قد يتسبب مرضى البشرة الداكنة اللون في رؤية مناطق غامقة بعد العلاج، ولكن الجلد المعالج عادة ما يتطابق مع الجلد غير المعالج في غضون بضعة أشهر.

PUVA العلاج بالضوء

يستخدم ضوء UVA ودواء يسمى psoralen لاستعادة لون البشرة. قد يتم وضع Psoralen على الجلد أو تؤخذ على شكل أقراص. حوالي 50 ٪ إلى 75 ٪ تنجح في استعادة الصبغة إلى الوجه والجذع والذراعين والساقي. وهو غير فعال مع البهاق الطرفي.

احدث علاج للبهاق 2018 (علاج مبتكر وغير تقليدي)

يشارك دكتور حسن الفكهاني استاذ الأمراض الجلدية والتناسلية بطب المنيا وزميل يال الأميركية في المؤتمر الثاني لجمعية البهاق الكويتية في الفترة من 6-7 / مايو لعام 2018 والذي سيقدم من خلاله ورشة عمل للطرق الجديدة في العلاج الجراحي لبهاق الأطراف والذي يعتبر أصعب أنواع البهاق وأقلها استجابة للعلاجات التقليدية، حيث تم تطوير طريقتين جديدتين في العلاج، الأولى مناسبة لعلاج بقع البهاق أقل من 2 سم وذلك عن طريق الوخز بالإبر بجهاز الديرمابن وإضافة مادة فلورو يوراسيل لتنشيط خلايا اللون وخلق بيئة ملائمة لوظيفتها بين خلايا الجلد، مشيرا الى أن الطريقة الثانية هي لتحضير منطقة البهاق في الاطراف لاستقبال الرقعة الجلدية من المنطقة السليمة بجهاز الكي الكهربائي مما يساعد في خفض تكلفة ووقت العملية بنسبة تصل الى 50% والمحافظة على كل الخلايا الملونة بعكس الأجهزة الأخرى المستخدمة مثل أجهزة الليزر والصنفرة والتي تتكلف كثيرا وتحتاج لمهارة خاصة.

 

للمزيد من المعلومات عن احدث علاج للبهاق 2018 ندعوكم لمشاهدة لقاء الدكتور حسن الفكهاني على قناة LTC في برنامج تسأل مين عبر الرابط التالي:
https://youtu.be/8qqc_eQsWaE

 

للحجز والاستعلام يمكنكم التواصل مع عيادة الدكتور حسن الفكهاني بالاتصال على الرقم التالي:

00201153300900

أو بزيارة حسابات التواصل الاجتماعي التالية:

www.facebook.com/fakahanyclinic

www.intagram.com/fakahanyclinic

www.twitter.com/fakahanyclinic

www.youtube.com/fakahanyclinic

 

اشترك في النشرة البريدية للفكهاني

* للحصول علي أفضل طرق العلاج الحديثة *
أدخل بريدك الالكتروني للحصول علي اخر الاخبار



ٍاشترك الآن!