الاعجاب بصفحتنا علي فيسبوك

اعراض التهاب البروستاتا عند الرجال

اعراض التهاب البروستاتا عند الرجالprostata

في بداية هذه المقالة وقبل الحديث عن اعراض التهاب البروستاتا عند الرجال ينبغي أن نعرف ما هي البروستاتا أولا:

البروستاتا هي غدة تناسلية توجد لدى الذكور فقط وتتكون من أربعة فصوص وهم فص أمامي وفص خلفي وفص أوسط والفص الجانبي. تملك غدة البروستاتا دور هام في العملية التناسلية حيث تحتوي على مجموعة من الحويصلات والتي تفتح بمجموعة من القنوات التي تفرز السائل المنوي مرورا بمجرى البول الخلفي المحيط بتلك الغدة.

أنواع التهاب البروستاتا عند الرجال:

يحدث التهاب البروستاتا عند الرجال في العمر ما بين 30 ل 50 سنه وقد يحدث بعد ذلك العمر. هناك ثلاث أنواع مختلفة من التهاب البروستاتا عند الرجال وهم

  1. التهاب بكتيري غير مزمن
  2. التهاب غير بكتيري مزمن
  3. التهاب بكتيري مزمن

ما هي أعراض التهاب البروستاتا عند الرجال ?

قد يكون لديك أياً من أعراض التهاب البروستاتا عند الرجال أو بعض الأعراض المفاجئة والشديدة التي تحتاج للرعاية الطبية العاجلة.

وتشمل الأعراض:

  • الالحاح المتكرر للتبول
  • صعوبة في التبول
  • ألم أو حرقة أثناء التبول
  • قشعريرة وحمى
  • ضعف عام في الجسم
  • ألام أسفل الظهر

ويمكن أن تشمل أعراض التهاب البروستاتا عند الرجال الشعور بألم يأتي ويذهب تقلصات في البطن وحول فتحة الشرج، الم في أعلى الفخذ، أو في الجزء الخلفي. في بعض الحالات، يمكن للبكتيريا ان تدخل (الأنبوب الذي ينقل الحيوانات المنوية من الخصيتين إلى مجرى البول)، مما يسبب الألم في الفخذ أو التهاب في البربخ (منطقة بالقرب من الخصيتين حيث يتم تخزين الحيوانات المنوية الناضجة).

تضخم البروستاتا قد يسبب قلة في تدفق البول. وقد يوجد في بعض الأحيان دم في البول وألم اثناء القذف وهو ما يعتبر من ضمن أعراض التهاب البروستاتا عند الرجال.

كيف يتم تشخيص اعراض التهاب البروستاتا عند الرجال؟

إذا شك الطبيب أن لديك التهاب البروستاتا أو مشكلة أخرى في البروستاتا، قد يحيلك إلى طبيب أمراض جلدية وتناسلية (طبيب متخصص في أمراض أمراض الذكورة والجهاز التناسلي الذكري) لتأكيد التشخيص.

يخضع المرضى عادة لفحص شامل، والطبيب سيكون قادر على تقييم ما إذا كانت غدة البروستاتا متضخمة أو أن هناك مشكلة أخرى. اما إذا كان الطبيب لا يزال غير متأكد من الحالة، فإنه يمكن الخضوع للمزيد من الاختبارات، مثل تحليل البروستاتا السائل لعلامات العدوى بالموجات فوق الصوتية وتشمل الفحوصات جمع وتحليل البول لتحديد أي جزء من الجهاز البولي.

ما هو علاج التهاب البروستاتا عند الرجال؟

يمكن التحكم في التهاب البروستاتا عن طريق المضادات الحيوية. ولكن قد تكون هذه المضادات الحيوية ليست فعالة لعلاج التهاب البروستاتا البكتيري المزمن ويحتاج المريض في العادة إلى تناول المضادات الحيوية من 14-21 يوما. ولكن في حال الالتهاب البكتيري المزمن يمكن ان يستمر العلاج مدة اطول مع تقليل جرعة المضاد الحيوي.

يمكن أيضا استخدام مسكنات الألم وكذلك مرخيات العضلات. بالإضافة إلى    الاستئصال الجراحي للأجزاء المصابة من البروستاتا. يمكن للطبيب أن يقرر هذا النوع من العلاج في الحالات الشديدة من التهاب البروستاتا المزمن أو للرجال الذين يكون لديهم مشكلة في تدفق البول أو ان تكون البروستاتا منتفخة.

هناك أيضا علاجات داعمة للالتهاب البروستات المزمن، مثل تدليك البروستاتا أو الجلوس في حمام دافئ أو استخدام بعض العقاقير التي تساعد على تخفيف الألم او زيادة التبول.

حتى الان لا يوجد ما يؤكد مدى تأثير العلاقة الجنسية على التهاب البروستاتا أو على أعراض التهاب البروستاتا عند الرجال ولكن هناك رأى يرى بأن كثرة الجماع قد تكون مفيدة للتخلص من إفرازات الغدة.

اشترك في النشرة البريدية للفكهاني

* للحصول علي أفضل طرق العلاج الحديثة *
أدخل بريدك الالكتروني للحصول علي اخر الاخبار




ٍاشترك الآن!