الاعجاب بصفحتنا علي فيسبوك

علاج انعدام الحيوانات المنوية في الخصية

علاج انعدام الحيوانات المنوية في الخصية

ويبحث الكثير عن علاج  انعدام الحيوانات المنوية في الخصية لأنه من أهم الأسباب التي تسبب تأخر الانجاب وهي من أشد صور ضعف الخصوبة عند الرجل. فعندما يكتشف الرجل ذلك يظن انه لن ينجب أبداً ولكن أصبح هذا غير صحيحا حيث انه يجب معرفة ان السائل المنوي عند الرجال ذو مستوى الخصوبة الطبيعي يجب أن يحتوي على عدد من الحيوانات المنوية لا يقل عن 20 مليون حيوان منوي.

علاج انعدام الحيوانات المنوية في الخصية

علاج انعدام الحيوانات المنوية في الخصية

مما لا شك فيه ان إنجاب الأطفال هو من أعظم الفضائل التي أنعم الله بها على الانسان، وعادة تسبب مشكلة تأخر الانجاب أثر سلبي في حياة الأزواج. فمعظم الناس عند حدوث تلك المشكلة يبادرون بالذهاب الى طبيب النساء دون إدراك انه من الممكن ان تكون المشكلة في الرجل وليست الانثى. وقليل منهم يذهبون الى أطباء متخصصين في الأمراض التناسلية وأمراض الذكورة لمعرفة ما إذا كان هناك أسباب لديهم تعيق حدوث الانجاب.

ويكون حينئذ السؤال هو: هل تنتج الخصية فعلا حيواناً منويا لكنه لا يستطيع الخروج الى السائل المنوي؟ ام أن هناك مشكلة تمنع الخصية من انتاج الحيوان المنوي؟
ورداً على هذا السؤال هو أنه بتحليل ذلك تم اكتشاف نوعان من العقم هما العقم الانسدادي والعقم اللا-انسدادي.
فالعقم الانسدادي ينتج نتيجة عدم القدرة على توصيل الحيوان المنوي من الخصية الى السائل المنوي. والعقم اللا-انسدادي ينتج عن طريق وجود خلل ما في الخصية يمنعها من إنتاج الحيوانات المنوية على النحو الطبيعي وهو ما يعرف عادة بانعدام الحيوانات المنوية في الخصية.

– أسباب انعدام الحيوانات المنوية في الخصية ” العقم اللا-انسدادي”
يحدث انعدام الحيوانات المنوية في الخصية نتيجة لوجود كسل في الخصية أو فشل في أداء وظيفتها وذلك لعدة أسباب:
* أسباب خارج الخصية منها: اضطراب الهرمونات وخاصة هرمونات الغدة النخامية أو الإفراط في تناول هرمونات الذكورة مع الرياضيين الذين يريدون بناء العضل في أجسامهم.
* أسباب في الخصية نفسها: مثل الخصية المعلقة، التهاب الخصية الشديد، أسباب جينية، متلازمة كلاينفتر وهي وجود لكروموسومات X  أكثر من الطبيعي، وجود توقف في إحدى مراحل إنتاج الحيوانات المنوية، وجود خلل في هرمون الذكورة Y الذي يؤدى لغياب المادة الذكورية المطلوبة لإنتاج الحيوان المنوي، الغياب الخلقي للخلايا التي تنتج الحيوانات المنوية، أو التواء الخصية أو أورامها.

– علاج انعدام الحيوانات المنوية في الخصية ” العقم اللا- انسدادي”
أي مرحلة من مراحل العلاج تتطلب التشخيص الدقيق للمرض وهو يعد من أهم الخطوات في العلاج الصحيح، حيث أن التشخيص الدقيق لاضطرابات الهرمونات يساعد في تنشيط وظيفة الخصية مرة أخرى وذلك باستخدام بدائل هرمونية حديثة مصنعة باستخدام الهندسة الوراثية.
كما انه يوجد مؤشرات عديدة تساعد في توقع احتمالية وجود بؤر لإنتاج الحيوانات المنوية داخل الخصية مثل الفحص الهرموني، الموجات فوق الصوتية، فحص الدورة الدموية داخل الخصية، وفحوصات الجينات والوراثة.

ينصح بعلاج أي سبب واضح يؤدي لضعف الخصية مثل ربط دوالي الخصية المتأثرة مع تجنب استخدام جرعات كبيرة من هرمون الذكورة قبل الجراحة بفترة لا تقل عن 3 الى 6 شهور.
ومن الشائع أن العلاج الهرموني يساعد في ظهور الحيوانات المنوية مرة أخرى في السائل المنوي في العديد من الحالات.
وهناك وسائل حديثة تساعد في علاج انعدام الحيوانات المنوية في الخصية مثل محاولة استخلاص الحيوانات المنوية من البربخ أو الخصية باستخدام الميكروسكوب الجراحي. وهي من الطرق الحديثة للبحث عن وجود حيوانات منوية داخل الخصية وأيضا تساعد في اكتشاف البؤر المنتجة للحيوانات المنوية وهي وسيلة فعالة ودقيقة جدا في العديد من الحالات حيث أنه يتم ملاحظة وجود حيوانات منوية بنسبة تتراوح من 40-60 بالمئة في هذه الحالات ومن ثم يمكن استخدام هذه الحيوانات في عملية الحقن المجهري ويمكن تجميد الفائض منها واستخدامه مستقبلا بعد عدة سنوات.

يعتبر الدكتور حسن الفكهاني، أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية بكلية طب المنيا من أفضل الأطباء في مصر الذين يقدمون علاج انعدام الحيوانات المنوية في الخصية، حيث يوجد لكل سبب من الأسباب السابقة بروتوكول معين للعلاج وطريقة معينة تتناسب مع كل مريض، والدكتور حسن الفكهاني حقق نجاحات كبرى في مجال علاج العقم الناتج عن أسباب متعددة وذلك نظراً للخبرة الكبيرة التي يمتلكها والتي تمكنه من التشخيص الدقيق وتحديد بروتوكول العلاج المناسب لكل حالة.

للحجز والاستعلام يمكنكم التواصل مع عيادة الدكتور حسن الفكهاني بالاتصال على الرقم التالي:

0201153300900

أو بزيارة حسابات التواصل الاجتماعي التالية:

www.facebook.com/fakahanyclinic

www.intagram.com/fakahanyclinic

www.twitter.com/fakahanyclinic

www.youtube.com/fakahanyclinic

اشترك في النشرة البريدية للفكهاني

* للحصول علي أفضل طرق العلاج الحديثة *
أدخل بريدك الالكتروني للحصول علي اخر الاخبار



ٍاشترك الآن!