الاعجاب بصفحتنا علي فيسبوك

خروج قطرات من البول لا إرادياً

خروج قطرات من البول لا إرادياً

يعتبر خروج قطرات من البول لا إرادياً بعد التبول أمر طبيعي قد يحدث في بعض الحالات، عند الرجال والنساء وكبار السن، وتلك الظاهرة ليست بحالة مرضية بل تعتبر أمر طبيعي من الممكن حدوثه نتيجة لأسباب متعددة.

خروج قطرات من البول لا إرادياً

خروج قطرات من البول لا إرادياً

وعادة ما تعرف ظاهرة خروج قطرات من البول لا إرادياً ب ” السلس البولي” وهو فقدان القدرة على السيطرة على المثانة مما يؤدي إلى تسرب البول عند العطس، الكحة، رفع الأشياء، أو الضحك بشدة مثلا، أو عند وجود رغبة شديدة في التبول بصورة مفاجئة أو بصورة قوية.

أسباب خروج قطرات من البول لا إرادياً:
لا يعتبر خروج قطرات من البول لا إرادياً مرضاً ولكنها أعراض. فمن الممكن أن يكون بسبب بعض العادات اليومية المتعلقة بالمشاكل الجسدية وأحياناً الظروف الطبية. ولمعرفة السبب الصحيح يقوم الطبيب بفحص دقيق وكامل حيث يشخص فيه سبب ما يعرف ب “السلس البولي”.
* أسباب مؤقتة لخروج قطرات من البول لا إرادياً:
– شرب الكحول والكافيين:
حيث يعتبر الكحول من منبهات المثانة مما يسبب حاجة ملحة للبول.
– الإفراط في سوائل البدن: بسبب شرب الكثير من السوائل في فترة قصيرة مما يجعل المثانة تتخلص من تلك الكمية من السوائل التي تتسبب في زيادة البول.
– تهيج المثانة: حيث تؤدي المشروبات الغازية، الشاي، القهوة، المحليات الاصطناعية،  شراب الذرة، الأطعمة، المشروبات عالية التوابل والسكر، والحمض مثل الحمضيات أو الطماطم، إلى تفاقم المثانة.
– بعض الأدوية: مثل أدوية القلب، ضغط الدم، المهدئات، مرخيات العضلات وبعض الأدوية الأخرى تسبب بعض مشاكل السيطرة على المثانة.

* أسباب خروج قطرات من البول لا إرادياً بشكل مزمن:
– الحمل والولادة:
معظم النساء الحوامل قد تتعرض لذلك بسبب التغيرات الهرمونية وزيادة الوزن واتساع الرحم ، ويمكن للإجهاد بسبب الولادة المهبلية أن تحدث ضعف للسيطرة على المثانة، أيضا يمكن للتغيرات التي تحدث اثناء الولادة أن تؤدي الى تلف الأعصاب والأنسجة الداعمة للمثانة، مما يؤدي الى انخفاض قاع الحوض الذي يؤدي الى هبوط المثانة أو الرحم أو المستقيم أو الأمعاء الدقيقة عن مكانهم المعتاد.
– التغييرات الناتجة عن الشيخوخة: حيث تؤدي الشيخوخة إلى انخفاض قدرة المثانة على تخزين البول أو فرط نشاطها.
سن اليأس عند المرأة: في سن اليأس يكون إنتاج المرأة اقل من هرمون الأستروجين، حيث يساعد هذا الهرمون على الحفاظ على بطانة المثانة ومجرى البول الصحي، وعند نقص إنتاج هذا الهرمون تكون الأنسجة في حاله تدهور مما يؤدي الى ازدياد البول.
استئصال الرحم في النساء: حيث أن المثانة والرحم مرتبطان معاً بنفس العضلات والأربطة، فأي جراحه في الرحم تؤدي الى تلف عضلات قاع الحوض مما يؤدي الى السلس البولي.
سرطان المثانة أو حصوات المثانة: حيث أن سلس البول والإلحاح البولي و الحرقان عند التبول يمكن أن تكون من أعراض سرطان المثانة او حصوات المثانة.
– انسداد أو ورم في أي مكان في المسالك البولية: يمكن لذلك أن يمنع التدفق الطبيعي للبول وتسبب سلس البول.
– التهاب البروستاتا أو تضخمها: يؤدي التهاب البروستاتا الى حدوث ظاهرة السلس البولي، وتعتبر أيضا تلك الظاهرة من الأعراض الجانبية لعلاج سرطان البروستاتا.

ويعتبر الدكتور حسن الفكهاني، أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية بكلية طب المنيا، واحد من أمهر الأطباء في مصر لعلاج ظاهرة خروج قطرات من البول لا إرادياً وعلاج السلس البولي، حيث يوجد لكل سبب من الأسباب السابقة بروتوكول معين متبع في العلاج وطريقة معينة تتناسب مع كل مريض، كما أن الفكهاني كلينك توفر الجهاز الأحدث عالمياً Mgneto STYM لعلاج السلسل البولي و تسرب البول اللاإرادي.

لمزيد من المعلومات عن علاج خروج قطرات من البول لا إرادياً تفضلوا بمشاهدة الفيديو التالي لدكتور حسن الفكهاني على قناة LTC ف برنامج تسأل مين وحديثه حول علاج نزول البول عند الكحة:

https://www.youtube.com/watch?v=3C2zLKAzf8g

للحجز والاستعلام يمكنكم التواصل مع عيادة الدكتور حسن الفكهاني بالاتصال على الرقم التالي:

0201153300900

أو بزيارة حسابات التواصل الاجتماعي التالية:

www.facebook.com/fakahanyclinic

www.intagram.com/fakahanyclinic

www.twitter.com/fakahanyclinic

www.youtube.com/fakahanyclinic

اشترك في النشرة البريدية للفكهاني

* للحصول علي أفضل طرق العلاج الحديثة *
أدخل بريدك الالكتروني للحصول علي اخر الاخبار



ٍاشترك الآن!