الاعجاب بصفحتنا علي فيسبوك

علاج البرص

علاج البرص

علاج البرص  يعرف البرص بأسماء عديدة منها البهاق، ويعد البرص مجموعة من الاضطرابات الموروثة التي تتميز بقلة إنتاج صبغة الميلانين التي تحدد لون الجلد، والشعر، والعينين، كما أن لها دوراً مهماً في تطور الأعصاب البصرية وهذا يفسر إصابة هؤلاء الأشخاص بالعديد من مشاكل الرؤية. ومن الجدير بالذكر أن البرص يزيد الحساسية لدى المصابين لتأثيرات الشمس ويجعلهم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد، ومن الأمور التي يعاني منها المصابون بالبرص ردود الأفعال السلبية تجاههم، مما يؤثر بشكل سلبي في هؤلاء الأشخاص، كما يمكن أن يعاني مرضى البرص من كثرة الأسئلة المتعلقة بمظهرهم، أو نظاراتهم، أو أجهزة المساعدة البصرية التي يستخدمونها. ونظراً لاختلافهم عن أفراد أسرهم أو مجموعاتهم العرقية فقد يشعر مرضى البرص وكأنهم من الغرباء أو قد يعاملون معاملة الغرباء مما يؤدي إلى العزلة الاجتماعية وقلة احترامهم لذاتهم.

علاج البرص

علاج البرص

* علاج البرص :
لا يمكن شفاء البرص كونه اضطراباً وراثياً، إلا أن العلاج يركز على العناية بصحة العينين ومراقبة الجلد تحسباً لظهور علامات غير طبيعية.  وقد يحتاج المريض إلى مراجعة عدد من الأطباء منهم طبيب العيون، وطبيب الأمراض الجلدية، وطبيب الوراثة. ويشمل العلاج ما يلي:

 – العناية بالعين احدى طرق علاج البرص :
 يجدر بالمصابين بالبرص الخضوع للفحص السنوي للعين، وارتداء العدسات أو النظارات الطبية، وقد يلجأ الطبيب المختص في بعض الحالات إلى الجراحة لتصحيح مشاكل النظر، وتجدر الإشارة إلى ضرورة تقديم النصح للمصابين بارتداء النظارات الشمسية التي تتمتع بحماية من الأشعة فوق البنفسجية.
– الاعتناء بالبشرة والوقاية من سرطان الجلد احدى طرق علاج البرص :
وتشمل العناية بالبشرة الخضوع لتقييم سنوي للجلد لفحص سرطان الجلد أو الآفات التي يمكن أن تؤدي إلى السرطان، وتجنب التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة، واستخدام واقي للشمس يتمتع بدرجة حماية عالية تزيد عن 20 مع ضرورة تغطية الجلد بالكامل عند التعرض للشمس.

– علاج ضعف البصر احدى طرق علاج البرص :
استخدام الخط الكبير أو عالي التباين للكتب المطبوعة وغيرها من المواد المطبوعة.
استخدام العدسات المُكبّرة.
استخدام تلسكوب صغير أو عدسات تلسكوبييه تعلق على النظارات لقراءة ما يكتب من مسافة بعيدة كما هو الحال مع السبورة المدرسية.
استخدام شاشات الحواسيب الكبيرة.
استخدام البرامج التي يمكن من خلالها تحويل الكلام إلى كتابة أو العكس.
استخدم الأجهزة اللوحية والهواتف التي توفر خاصية تكبير العرض لتسهيل الكتابة ورؤية الصور.

الحد من الإجهاد يساعد في علاج البرص:
الإجهاد يؤثر ليس فقط في تطوير حالة البرص ولكن يؤثر أيضا على الصحة بشكل عام، وينصح الأطباء مرضى “البرص” بأهمية الحد من التوتر عن طريق ممارسة تمارين اليوجا وجلسات التأمل وإعطاء للنفس فرصة للاسترخاء لعلاج البهاق.

– الحد من التعرض لأشعة الشمس يساعد في علاج البرص :
الحد من أوقات التعرض لأشعة الشمس أمر هام لمرضى “البرص” لأن أشعة الشمس يساعد في نمو هذا المرض  بشكل كبير ولابد من استخدام واقي الشمس عند التعرض للأشعة حتى لا تزيد من مضاعفات المرض عليك.

 

– تناول المياه بكثرة يساعد في علاج البرص :
تناول المياه أمر ضروري لإنقاذ حياتك من العديد من الأمراض من بينهم “البهاق” حيث تناول كميات كبيرة من المياه تزيد من المادة الصبغية التي يحتوى عليها الجلد وهو ما يقلل اللون الأبيض الذى يظهر على الجسم.

قد ساهم الدكتور حسن الفكهاني في العديد من المؤتمرات الطبية والأبحاث العلمية المتخصصة التي تهتم بمرض البرص والتوصل لـ علاج البرص الجديد وطرق التعامل مع المرض وكيفية التعايش معه.

هذه الطرق لم تستخدم في علاج البرص، ولكن قام الدكتور حسن الفكهاني بتطويعهم واستخدامهم في علاج البرص لأول مرة. فالطريقة الأولى تتمثل في إعادة استخدام دواء مضاد للأورام بالإضافة إلى مادة “الديرماتين” التجميلية في علاج البرص الطرفي، والثانية إعادة استخدام جهاز متوفر في عيادات الأمراض الجلدية لفصل طبقات الجلد، لعلاج البرص ويُسهل هذا الجهاز الجراحة فضلا عن انه بديل للعلاج بالليزر. بالإضافة الى تقليل التكلفة المادية من عشرات الألاف إلى فقط ما يقرب2000 جنيهًا، وأصبحت هاتان الطريقتان تستخدمان كـ علاج البرص الجديد الأكثر فعالية والأقل تكلفة أيضا.

وأوضح الدكتور حسن الفكهاني أن نسب نجاح العلاجات التقليدية، التي تتمثل في العلاج بالمراهم الموضعية أو العلاج بالأشعة فوق البنفسجية، التي تنشط الخلايا في محيط البقع المصابة بالبرص، لا تتعدى 20%، وقد تستمر مدة العلاج شهورًا، وربما سنوات؛ حتى تحقق نتائج جيدة. بينما الطرق الحديثة و علاج البرص الجديد قادرة على تحقيق النتائج المرضية بسرعة كبيرة.

 

للحجز والاستعلام يمكنكم التواصل مع عيادة الدكتور حسن الفكهاني بالاتصال على الرقم التالي:

0201153300900

أو بزيارة حسابات التواصل الاجتماعي التالية:

www.facebook.com/fakahanyclinic

www.intagram.com/fakahanyclinic

www.twitter.com/fakahanyclinic

www.youtube.com/fakahanyclinic

اشترك في النشرة البريدية للفكهاني

* للحصول علي أفضل طرق العلاج الحديثة *
أدخل بريدك الالكتروني للحصول علي اخر الاخبار



ٍاشترك الآن!