الاعجاب بصفحتنا علي فيسبوك

علاج البهاق عند الأطفال

علاج البهاق عند الأطفال

علاج البهاق عند الأطفال ، مرض البهاق هو حدوث اضطراب في التصبع مجهول السبب يحدث في الغالب بين الشباب والأطفال صغار السن. أظهرت دراسة هولندية أجريت بين 1061 مريض مصاب بالبهاق وتبين أن خمسة وعشرين بالمئة من المرضى لاحظوا ظهور البهاق قبل عمر 10 سنوات، و50٪ قبل عمر العشرين، و95 ٪ قبل سن 40 من مجموع المرضى الذين يعانون من البهاق.

وقد أظهرت الدراسات أيضا أن التأثير النفسي للاضطراب لدى الأطفال لا ينبغي الاستهانة به، فبداية البهاق في الطفولة يمكن أن يرتبط بصدمة نفسية مهمة قد يكون لها تأثيرات دائمة على تقدير الذات لدى الشخص. وقد تم إجراء عدد قليل من التجارب السريرية على علاج الأطفال الذين يعانون من البهاق. وقد تم الإبلاغ عن إعادة التأهيل النفسي، واستخدام الأشعة فوق البنفسجية كعلاج ليكون طريقة علاجية فعالة وآمنة في المرضى البالغين.

علاج البهاق عند الأطفال

علاج البهاق عند الأطفال

في عمر الأطفال، قد يمثل البهاق صدمة نفسية لكل من المرضى وأولياء أمورهم، مما يؤدي إلى اضطرابات عاطفية (مثل القلق والاكتئاب) وسوء نوعية درجات الحياة وانخفاض تقدير الذات. ويكمن علاج البهاق عند الأطفال ودعم المرضى هو الهدف الأول لأخصائي الأمراض الجلدية. لحسن الحظ، في الوقت الحاضر تتوفر العلاجات المختلفة، سواء الطبية والجراحية.

طرق علاج البهاق عند الأطفال

الكورتيكوستيرويدات الموضعية (TCs)

إن فعالية الكورتيكوستيرويدات الموضعية في علاج البهاق، وخاصةً الأشكال الموضعية على الوجه وغيره من مناطق الجسم، معروفة جيداً منذ وقت طويل.

وتعمل المنشطات بمثابة مضادة للالتهابات والمناعة. حتى إذا كانت هناك أصناف مختلفة من الستيرويدات متوفرة الآن، فإن أفضل منها (مثل بيتاميتازون ديبروبيونات 0.05٪ كريم، مرهم بروبيونات كلوبيتاسول 0.05٪) يفضل عادة لعلاج المرضى الصغار. يمكن تطبيق الأدوية مرة أو مرتين في اليوم، على التوالي أو في أيام بديلة وباستشارة الطبيب المختص. وقد يستمر استخدامها لعدة أشهر، وليس أكثر من شهرين إلى أربعة أشهر، لتجنب الآثار الجانبية (مثل الضمور فرط نمو الشعر) والأثار الجانبية الجهازية منها بسبب الامتصاص عن طريق الجلد (مثل tachyphylaxis، مشاكل الغدة النخامية-الغدة الكظرية متلازمة كوشينغ وتأخر النمو). ينبغي تجنب استخدام TCs على بقع البهاق في الوجه في الوقت المناسب بسبب ارتفاع خطر الآثار الجانبية الموضعية، بما في ذلك الجلو كوما.

 

مثبطات الكالسينيورين الموضعية (TCI)

تعتبر مثبطات الكالسينيورين الموضعية (tacrolimus و pimecrolimus) بدائل صالحة للمساهمين الأساسيين لعلاج الأشكال الموضعية للبهاق. وهي تعمل كعوامل مناعية: عن طريق منع الكالسينورين. كما يشار TCIs، لعلاج TCIs الأشكال الموضعية من البهاق، وأيضا امراض الوجه حيث يبدو أنها أكثر أمانا من المنشطات. عادة، يتم وصف TCIs مرتين في اليوم.

بالإضافة إلى علاجات حديثة تم إضافتها مؤخرا لـ علاج البهاق عند الأطفال مثل استخدام الديرمابن والوخز من أجل علاج البهاق عند الأطفال والكبار أيضا، لمزيد من التفاصيل للحجز والاستعلام يمكنكم التواصل مع عيادة الدكتور حسن الفكهاني بالاتصال على الرقم التالي:

0201153300900

أو بزيارة حسابات التواصل الاجتماعي التالية:

www.facebook.com/fakahanyclinic

www.intagram.com/fakahanyclinic

www.twitter.com/fakahanyclinic

www.youtube.com/fakahanyclinic

اشترك في النشرة البريدية للفكهاني

* للحصول علي أفضل طرق العلاج الحديثة *
أدخل بريدك الالكتروني للحصول علي اخر الاخبار



ٍاشترك الآن!