الاعجاب بصفحتنا علي فيسبوك

عين السمكة أسبابها وعلاجها

عين السمكة أسبابها وعلاجها

عين السمكة أسبابها وعلاجها

مرض عين السمكة أو الثآليل هو نمو الجلد بشكل متسارع وهو مرض فيروسي ينتج عن الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، وكان أول من اكتشفه العالم الإيطالي سيفو. يصيب هذا الفيروس الطبقة العليا من الجلد، وعادة ما يدخل الجسم عن طريق المنطقة المجروحة من الجلد. يتسبب فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) في النمو المتزايد والمتسارع لمنطقة معينة من الجلد؛ مما يشكل عين السمكة. أغلب إصابات عين السمكة تذهب من تلقاء نفسها في غضون أسابيع أو شهور. وفي هذا المقال سنتحدث عن الأشخاص المعرضين للإصابة بعين السمكة، أسباب الإصابة بعين السمكة، وعن عين السمكة أسبابها وعلاجها .

فهناك أشخاص يكونوا معرضين للإصابة بعين السمكة أكثر من غيرهم مثل:
– الأطفال والمراهقين
– الأشخاص الذين يقضمون أظافرهم
– أصحاب المناعة الضعيفة
أسباب عين السمكة
– حدوث إصابات أو جروح جلدية تسبب قطع أو كشط في الجلد، وهذا ما يفسر لماذا يكون الأطفال أكثر عرضة

عين السمكة أسبابها وعلاجها

عين السمكة أسبابها وعلاجها

للإصابة بعين السمكة، أو إصابة الرجال أثناء حلق اللحى.
– قضم الأظافر؛ حيث تكون هذه العادة سبب في انتشار عين السمكة حول الأصابع والأظافر
– ارتداء نعال ضيقة غير مريحة، أو غير ملائمة، أو مرتفعة الكعب، أو ارتداء النعال بدون جوارب.
– استخدام نعال طبية صلبة
– استخدام الأدوات الشخصية للمصابين ك (ماكينة الحلاقة، القصافة، مقص الأظافر، الفوط، وما إلى ذلك)
– كما يمكن أن يكون سبب بعين السمكة هو استخدام أحواض الاغتسال العامة وحمامات السباحة حيث تنتشر العدوى من خلال المياه الراكدة
– ويمكن أن ينقل الشخص نفسه العدوى إذا لامس المنطقة المصابة ثم انتقل إلى أي منطقة أخرى سليمة غير مصابة.
– وقد يكون السبب وجود أمراض مثل الروماتيزم أو أمراض العظام، أو الزيادة في الوزن مع زيادة التحميل على القدمين.

 

علاج عين السمكة:
عادة ما تذهب عين السمكة من تلقاء نفسها وخاصة عند الأطفال، ولكن هذا قد لا يحدث مع البالغين، فقد لا تختفي عين السمكة بسهولة أو بسرعة، وهنا يجب علينا مراجعة الطبيب والذي قد يلجأ إلى أحدى الطرق الآتية لعلاج عين السمكة :
– الكانثاريدين: يضع الطبيب مادة الكانثاريدين على المنطقة المصابة، ثم يغطيها بضمادة، وفي غضون أسبوع يستطيع الطبيب أن يزيل الجلد الميت فوق المنطقة المصابة.
– حمض السلسليك: يضع الطبيب ضمادة تحتوي على حمض السلسليك 40 %، ثم يزيلها بعد 3 أيام، وتوضع القدم في مياه دافئة لسهولة إزالة الجلد الأبيض الميت.
– التبريد أو التجميد: يضع الطبيب النيتروجين السائل على المنطقة المصابة، حيث يتجمد الجلد الميت بعد أسبوع ويمكن إزالته بسهولة، وعلى الرغم من سهولة هذه الطريقة، إلا إنها قد تسبب بقع غامقة لأصحاب البشرة الداكنة، وقد يحتاج المصاب إلى إعادة التبريد مرة أخرى.
– الجراحة: حيث يجري الطبيب جراحة بسيطة لإزالة الجزء المصاب.
– العلاج بالليزر: ويعد هو الأفضل، كما أنه يكون الخيار الأول في حالة عدم استجابة عين السمكة للعلاجات السابقة أو في حالة تكرار ظهور عين السمكة، ويكون العلاج باستخدام أجهزة ليزر مثل ليزر ثاني أكسيد الكربون أو ليزر الأربيوم.
وفي النهاية: فلا يمكن الوقاية من عين السمكة ولكن يمكن علاج عين السمكة أو فيروس الورم الحليمي البشري، فقد تظهر مرة أخرى في نفس الجزء المصاب أو في جزء جديد. وقد تنمو أسرع من القديمة وفي هذه الحالة يجب على مراجعة الطبيب بأسرع وقت كلما ظهرت عين السمكة من جديد.

اشترك في النشرة البريدية للفكهاني

* للحصول علي أفضل طرق العلاج الحديثة *
أدخل بريدك الالكتروني للحصول علي اخر الاخبار




ٍاشترك الآن!