الاعجاب بصفحتنا علي فيسبوك

كيف يبدأ البهاق عند الأطفال

كيف يبدأ البهاق عند الاطفال

الأمراض الجلدية تعتبر من أكثر الأمراض تأثيرا على نفسية الإنسان، ويعتبر البهاق أكثر الأمراض الجلدية شيوعا بين الناس، وهو مرض جلدي ينتشر في بعض المناطق في جسم الإنسان على شكل بقع بيضاء. وقد يظهر البهاق ايضا عند الأطفال مما قد يثير قلق الأمهات ويؤثر سلبا على نفسية الطفل. خلال هذا المقال سوف نتعرف أكثر على البهاق واسبابه، وسنعرف ايضا كيف يبدأ البهاق عند الأطفال

كيف يبدأ البهاق عند الاطفال

ما هو البهاق؟

البهاق هو مرض جلدي مكتسب يعرف بظهور بقع بيضاء في أنحاء متفرقة في جسم الإنسان نتيجة لنقص في صبغة الميلانين في الجسم وهي الصبغة المسؤولة عن إعطاء الجلد لونه.

أسباب البهاق:

تعددت أسباب الإصابة بمرض البهاق ويبقي النقص المناعي والعامل الوراثي هما أشهر سببين يؤديا الي إصابة شخص بالبهاق.

كيف يبدأ البهاق عند الأطفال ؟

يعتبر سؤال كيف يبدأ البهاق عند الأطفال سؤال هام يثير قلق وفضول الأمهات اللاتي قد يصاب إبن من أبنائهن بالبهاق أو البقع البيضاء، أيضا يعتبر سؤال هام للأمهات اللاتي يقلقن من أن يصاب ابنائهم بالبهاق عن طريق العدوي.

تتكون بشرة الأطفال من طبقات الجلد المعتادة التي توجد عند أي إنسان ولكنها تكون أكثر رقة وحساسية، ويشرح الدكتور حسن الفكهاني أستاذ مساعد الأمراض الجلدية والتناسلية جامعة المنيا كيف يبدأ البهاق عند الاطفال قائلا: أن مرض البهاق في الأساس يعتبر مرض مناعي مرتبط ببعض إضطرابات الجهاز المناعي التي قد تحدث عند الأطفال مما يؤدي إلى تكوين الجسم لأجسام مضادة تقوم بمهاجمة خلايا الصبغة في الجسم مما قد يوقف نشاط هذة الخلايا فتتكون بقع بيضاء نتيجة لعدم عمل هذة الخلايا.

بالإضافة الي الإجابة على سؤال كيف يبدأ البهاق عند الأطفال ، يجب ان يتم توضيح بعض النقاط المغلوطة حول البهاق عند الأطفال. البهاق مرض جلدي غير معدي، لا ينتقل بين الأطفال بأي طريقة، أيضا هو ليس له علاقة بالتغذية أو النفسية، فهو مرض مناعي بالدرجة الأولى. أيضا ينصح بعدم إستخدام اي علاجات شعبية متداولة لأنه غالبا ما تحتوي هذة العلاجات علي نسبة كبيرة من الكورتيزون الذي قد يكون مضر للأطفال بالإضافة الي حقيقة أن هذة العلاجات لاتعالج ولا تحسن من حالة مرض البهاق، لأنه في الأغلب طرق علاج البهاق تكون عن طريق التدخل الجراحي أو العلاجات التجميلية.

تأثير البهاق على نفسية الأطفال

أثبتت الدراسات أن نفسية الأطفال المصابة بالبهاق في الأغلب لا تتأثر بالسلب بسبب البهاق، مالم يتأثر بعوامل خارجية مثل تعامل الأبوين بطريقة خاطئة مع إبنهم المصاب بالبهاق بالتركيز على هذا الأمر وإظهار الإهتمام الزائد أو الحزن الزائد من إصابة إبنهم بهذا المرض سوف يؤثر هذا بالسلب كثيرا علي نفسيته، كذلك التعليقات المسيئة التي قد يتعرض لها من زملائه في الدراسة، لذا ينصح دائما بعدم إبداء إهتمام زائد بالطفل المصاب بالبهاق و التعامل معة بشكل طبيعي و دائما إعطائة الإحساس بالثقة بأنه لا يوجد لدية ما يعيبه، والتواصل مع إدارة المدرسة للوقوف على أبعاد حالة طفلهم وتحقيق جو دراسي آمن له.

للمزيد من المعلومات عن أعراض البهاق وكيف يبدأ البهاق عند الأطفال ندعوك لمشاهدة حديث الدكتور حسن الفكهاني في هذا الشأن تفصيلياً في برنامج  اسألي على قناة صحتي أو التفضل بزيارة صفحة علاج البهاق في موقع الفكهاني كلينك للاطلاع على حالات قام الدكتور حسن الفكهاني بعلاجها في عيادتنا.

 

اشترك في النشرة البريدية للفكهاني

* للحصول علي أفضل طرق العلاج الحديثة *
أدخل بريدك الالكتروني للحصول علي اخر الاخبار



ٍاشترك الآن!