الاعجاب بصفحتنا علي فيسبوك

مالفرق بين البهاق والبقع البيضاء

تعتبر الأمراض الجلدية من أكثر الأمراض المؤثرة بالسلب على نفسية صاحب هذه الأمراض لأنها في أغلب الأحيان تكون ظاهرة للمحيطين بالمريض وتتسبب له بالحرج. من أكثر هذه الأمراض شيوعا هو البهاق، ولكن يوجد خلط بين البهاق والبقع البيضاء.  خلال هذ المقال سوف نعرف مالفرق بين البهاق والبقع البيضاء.

البهاق:

البهاق هو مرض جلدي مكتسب معروف بظهور بقع بيضاء محددة على الجلد نتيجة لفقد في صبغة الميلانين المسؤولة عن إعطاء الجلد لونه المتميز بالرغم من وجود الخلايا المسؤولة عن إنتاج هذه الصبغة إلا إنها تكون فاقدة للقدرة على تكوين صبغة الميلانين.

أسباب البهاق:

توجد أسباب مختلفة للإصابة بمرض البهاق، أولهم العامل الوراثي حيث أثبتت الأبحاث أن ثلث المصابين بالبهاق يوجد لديهم تاريخ وراثي لإصابة أحد أفراد عائلتهم بالبهاق. ثاني عامل هو العامل المناعي، حيث تشير الأبحاث عن قيام الجهاز المناعي بجسم المريض لإفراز أجسام مضادة للخلايا المسؤولة عن إفراز مادة الميلانين.

مالفرق بين البهاق والبقع البيضاء

مالفرق بين البهاق والبقع البيضاء

كيفية علاج البهاق:

في إطار ابتكار طرق علاجية أخري للبهاق صرح الدكتور حسن الفكهاني أستاذ مساعد الأمراض الجلدية والتناسلية جامعة المنيا أنه قد تم التوصل إلى طريقتين جديدتين لعلاج البهاق، أول طريقة تتعلق بعلاج أصعب أنواع البهاق وهو بهاق الأطراف، وهذا العلاج يتضمن إزالة طبقة معينة من الجلد المصاب بالبهاق ووضع مادة بسيطة تساهم في إعادة تصبغ الجلد وعودته للشكل الطبيعي. الطريقة الأخرى للعلاج تتعلق بعلاج بهاق الشعر والرأس عن طريق الترقيع أو الوخز بإبر الديرمابن. وتتميز هاتين الطريقتين في العلاج على كونهما نوع من أنواع العلاجات التجميلية التي قد لا تتطلب تدخل جراحي كبير ولا تتطلب فترة استشفاء طويلة.

البقع البيضاء:

بعد التعرف بشكل كبير على البهاق وأسبابه وطرق علاجه، يجب أن نجيب علي سؤال ” مالفرق بين البهاق والبقع البيضاء ؟ “حتى لا يختلط الأمر على المريض.

توجد عدة أسباب قد تؤدي إلى ظهور بقع بيضاء في الجسم، من بين هذه الأسباب هي الإصابة بالالتهابات، فقد تتكون البقع البيضاء بعد الشفاء من مرض نظرا لتعرض الجسم لنوع من أنواع الالتهابات، وهذا النوع من البقع البيضاء يتم التعافي منه سريعا. سبب أخر للبقع البيضاء على الجلد قد يكون سوء التغذية وضعف المناعة، ويتم علاج هذه البقع البيضاء بقيام المريض بإتباع حمية غذائية صحية. في الأغلب فإن علاج البقع البيضاء يكون أسهل من علاج مرض البهاق.

بذلك نكون قد انتهينا من توضيح مالفرق بين البهاق والبقع البيضاء، أطباء الجلدية المتخصصين قادرين على تشخيص مرض البهاق نظراً لخبرتهم ولمعرفتهم الجيدة بـ مالفرق بين البهاق والبقع البيضاء، لذا ننصح المرضى بسرعة مراجعة الطبيب في حال شكه بالإصابة بمرض البهاق، لكي يتم تشخيص مرضه بشكل صحيح ومن ثم يتبع الخطوات العلاجية المناسبة لمرضه والتي بالطبع تختلف باختلاف طبيعة المرض ومرحلة تطوره.

ندعوكم لمشاهدة لقاء دكتور حسن الفكهاني وحديثه عن البهاق وطرق علاجه على قناة الناس

https://youtu.be/b8tn8fInFbQ

وكذلك حديث الدكتور حسن الفكهاني عن البهاق عند الأطفال

https://youtu.be/TARQPqhEF4M

اشترك في النشرة البريدية للفكهاني

* للحصول علي أفضل طرق العلاج الحديثة *
أدخل بريدك الالكتروني للحصول علي اخر الاخبار



ٍاشترك الآن!