الاعجاب بصفحتنا علي فيسبوك

هل البهاق ينتشر بسرعة

هل البهاق ينتشر بسرعة

مرض البهاق هو مرض يصيب الجلد ، فيتسبب في اختفاء لون الجلد الطبيعي ،أي تظهر بقع بيضاء في أماكن مختلفة من الجسم ، وهو مرض جلدي لأنه يصيب الجلد، مناعي لأن المصابين به غالبا يكون لديهم خلل في جهازهم المناعي، وراثي لأنه من المعتقد أن العوامل الوراثية من مسبباته وقبل أن نعرف هل البهاق ينتشر بسرعة يجب أولا أن نتعرف على أسباب الإصابة به:

البهاق يتكون بسبب خلل في الخلايا الصبغية (الميلانين)، وهذه الخلايا هي المحددة للون الجلد والشعر والعيون، فتبدأ بقع بيضاء في الظهور في أجزاء الجسم، وذلك إذا قلَّ إنتاج خلايا الملايين أو فقدت هذه الخلايا القدرة على إنتاج الميلانين أو تكسرت. ولم يُعرف بعد على وجه التحديد مسببات المرض ولكن اجتماع العناصر الوراثية والمناعية والعصبية قد يكون لها تأثير قوي في ظهوره في معظم الحالات .

هل البهاق ينتشر بسرعة

هل البهاق ينتشر بسرعة

أما عن كيفية بدء ظهور المرض فقد يكون بسبب حرق شمسي شديد أو صدمة او مشكلة عاطفية أو نفسية، كموت شخص غالي أو فقدانه، أو طلاق، أو حدوث حادث مروع، وغير ذلك من الأمور المأساوية والفواجع الإنسانية، الجدير بالذكر أن المرضى قد ربطوا بين هذه الأشياء وحدوث المرض . ولعل الاعتقاد الشائع هو أن الخلايا الملونة للمصابين بالمرض لديها الاستعداد الوراثي على التلاشي والاختفاء ، وهذا التلاشي أو الاختفاء يحدث لآلية عصبية .

 

ولعل السؤال الذي يدور بالذهن هو هل البهاق ينتشر بسرعة ؟

إذا كنا نقصد بهذا السؤال انتشار المرض بين الناس ، فيمكننا القول بأن مرض البهاق غير معدي، ولكنه منتشر بين سكان العالم حيث تبلغ نسبة انتشاره من 1:2%، أما العمر المحتمل ظهور المرض فيه فهو سن العشرين ، ذلك لأن 50% أصيبوا به في سن العشرين، ويزداد احتمال ظهوره إذا كان هناك مريض آخر في العائلة ، حيث أثبتت الدراسات أن ثلث حالات الإصابة كانت عند أكثر من شخص في نفس العائلة .

 

أما عن أعراض البهاق:

لعل من أكثر الأعراض ملاحظة هو ظهور رقع بيضاء (depigmentation) على الجلد. أما الأماكن التي تكون فيها هذه الرقع أكثر شيوعا فهي المعرضة للشمس مثل اليد، القدم، الذراع، الوجه والشفاه، وليس الأمر قاصرا على تلك الأماكن بل قد يظهر المرض أيضاً في بعض المناطق الأخرى كالإبط، وحول الفم، والعيون والسرة والأعضاء التناسلية، أما الأعراض الأخرى المحتملة فمنها الشيب المبكر في فروة الرأس، الرموش، الحواجب، اللحية، وبالنسبة للأفراد أصحاب البشرة السمراء فإنهم قد يلاحظون خسارة اللون داخل أفواههم. وهذا المرض تختلف أماكن انتشاره في الجسم باختلاف نوع المرض، فقد يصيب البهاق أجزاء معينة أو بقعة صغيرة فقط وتبقى ثابتة .

ويمكن القول بأن أنواعه هي :

1-الطرفي: وتكون أماكن الإصابة فيه هي الشفاه، الأطراف، الأعضاء التناسلية.

2-المنتشر: و يمكن الاستنتاج من اسمه أنه يشمل معظم الجسم، بشكل يزيل اللون الأساسي من كامل الجسم في بعض الحالات.

3-القطعي: وهو الذي يكون في جهة واحدة من الجسم ويتبع انتشار الأعصاب السطحية، ويكون محدوداً للغاية.

3-البقعي: من اسمه يكون في أماكن محدودة فقط، في عدة مناطق من الجسم.

4-الثابت: هو الحالة التي استقرت على وضعها لمدة تزيد عن عام، فأصبح المرض ثابت على وضعه السابق.

5-مرض حالة كوبنر: تظهر بقع البهاق في أماكن الجروح والإصابات المختلفة، ويدل ذلك على حالة المرض النشطة.

6-الشامة الهالية: وهي هالة بيضاء تحيط بشامة ملونة، وقد تكون علامة على بداية الإصابة بالمرض.

 

علاج البهاق:

يتم استخدام الكورتيزون في المرحلة الأولى من العلاج لكي يتم التحكم في البهاق الذي ينتشر بسرعة، ومن ثم تأتي أنواع العلاج المتنوعة ومنها العلاج بالأجهزة عن طريق الأشعة فوق البنفسجية أو الأشعة A، أو العلاج بالليزر أو الأدوية، و قد يكون الحل في الجراحة . وبقدم الدكتور حسن الفكهاني طرق مبتكرة في علاج البهاق مثل إعادة استخدام دواء مضاد للأورام بالإضافة إلى جهاز الديرمابن لإعادة تنشيط خلايا اللون، والثانية إعادة استخدام جهاز متوفر في عيادات الأمراض الجلدية لفصل طبقات الجلد، لعلاج البهاق ويُسهل هذا الجهاز الجراحة فضلا عن انه بديل للعلاج بالليزر. بالإضافة الى التكلفة المادية التي انخفضت نتيجة لهذا الابتكار من 40 ألف جنيهاً إلى 2000 جنيهًا. لمزيد من المعلومات عن علاج البهاق مع دكتور حسن الفكهاني والذي يعتبر افضل دكتور لعلاج البهاق في مصر تفضلوا بزيارة الرابط التالي:

الرابط

 

ولا يجب إهمال علاج البهاق فهو وإن كان مرض جمالي إلا أن المصابين به يكونون أكثر عرضة للإصابة ببعض الأمراض كأمراض الغدة الدرقية أو الغدة الكظرية أو الثعلبة، وغيرها من الأمراض.
والسؤال الذي يطرح نفسه الآن هو: هل البهاق ينتشر بسرعة في جسم المصاب؟

يمكن القول بأن الإجابة تختلف باختلاف الشخص ونوع المرض لديه، واستعداده، فالأمر يتعلق بالحالة، ولا يمكن إطلاق حكما عاما.

 

ندعوكم لمشاهدة لقاء دكتور حسن الفكهاني وحديثه عن البهاق وطرق علاجه على قناة الناس

 

وكذلك حديث الدكتور حسن الفكهاني عن البهاق عند الأطفال و هل البهاق ينتشر بسرعة أم لا

اشترك في النشرة البريدية للفكهاني

* للحصول علي أفضل طرق العلاج الحديثة *
أدخل بريدك الالكتروني للحصول علي اخر الاخبار



ٍاشترك الآن!