الاعجاب بصفحتنا علي فيسبوك

هل يمكن الانجاب مع وجود دوالي

هل يمكن الانجاب مع وجود دوالي

يسأل العديد من الرجال هل يمكن الانجاب مع وجود دوالي وما مدي تأثير دوالي الخصية على الخصوبة ؟

ينبغي علينا أن نسأل الطبيب المختص في مثل هذه الأمور الطبية والعلمية واستشارة طبيب متخصص في الأمراض التناسلية والذكورة.

لذا قمنا بسؤال الدكتور حسن الفكهاني أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية بجامعة المنيا عن الإجابة عن: هل يمكن الانجاب مع وجود دوالي

هل يمكن الانجاب مع وجود دوالي

هل يمكن الانجاب مع وجود دوالي

وقد أجاب الدكتور حسن:

إن مرض دوالي الخصية يؤثر بشكل سلبي على الانجاب ولكن قد يكون هناك بعض الحالات النادرة لدوالي الخصية التي لا تؤثر على الانجاب. ولكن تعتبر دوالي الخصية من أهم الأسباب الرئيسية للعقم عند الرجال والذي قد تصل لنسبة 40 بالمئة من الرجال المصابين بالعقم يكون لديهم دوالي الخصية. لذا فإن التأثير السلبي لدوالي الخصية على الانجاب يعتبر تأثير ذو نسبة مرتفعة نوعاً ما فيما عدا بعض الحالات النادرة والتي لا تتأثر بالانجاب. وهناك أسباب علمية لهذا وهو أن دوالي الخصية تؤدي إلى ضعف في نمو الخصية وأيضا إلى حدوث تشوهات بلحيوانات المنوية وكذلك إلى ضعف في إنتاج الحيوانات المنوية وبالتالي قلة عدد تلك الحيوانات المنوية. وكذلك فإن مرض دوالي الخصية يرفع درجة حرارة الخصية بشكل كبير عن معدلها الطبيعي؛ والذي يؤدي بدوره إلى قلة الحيوانات المنوية السليمة كما يضعف من قدرة وقوة الحيوان المنوي عند اختراق البويضة. بالإضافة إلى ذلك فإن مرض دوالي الخصية قد يؤدي إلى تشويه الحيوانات المنوية السليمة وموت عدد كبير منها مما يجعلها سبب رئيسي ومباشر في تقليل القدرة على الإنجاب.

هل يمكن الانجاب مع وجود دوالي ؟

كما ذكرنا سابقاً فإن الدوالي تؤثر بشكل كبير على عملية الانجاب ولكن هذا يختلف من حالة لأخرى تبعاً للفحص والتشخيص. فقد يكون هناك دوالي ومع ذلك لا تمنع من الانجاب وقد يؤثر الأمر بشكل سلبي في وقت لاحق في حال لم يتم العلاج المناسب، فقد نجد شخص طبيعي ينجب وبعد فترة تظهر المشكلة ويحدث عقم ولا يستطيع الانجاب.

لذا فهناك من يوافق ومن يعارض الاعتقاد بهل يمكن الانجاب مع وجود دوالي أم لا، وكل فريق لديه أسبابه ونظرياته والتي تؤيد رأيه، ولكن الاعتقاد السائد هو أن عملية الإنجاب تتأثر بدوالي الخصية لأنها تؤدي إلى قلة وضعف الحيوانات المنوية.

كيف يمكن علاج دوالي الخصية ؟

هناك نوعان من العلاجات المستخدمة في علاج دوالي الخصية

أولا : العلاج بالادوية والمضادات الحيوية

ثانيا: التدخل الجراحي

فالطبيب وحده هو من يحدد العلاج المناسب  حسب كل حالة وحسب الفحص السريري الذي يقوم بها الطبيب المختص. ففي حال قرر الطبيب التدخل الجراحي، فلا تشعر بالانزعاج فهو ليس بالأمر الخطير كما يعتقد البعض. فمع التقدم العلمي أصبح هذا التدخل الجراحي بسيط مثل الجراحة الميكروسكوبية، وهي عبارة عن جراحة دقيقة تستغرق 20 دقيقة فقط دون فتح جراحي تقليدي ويستطيع المريض ممارسة حياته بشكل طبيعي من اليوم الثاني من إجراء العملية ويحدث التحسن في خلال ثلاث أشهر من العملية ؛ حتى تتمكن الخصية من إنتاج حيوانات منوية جديدة وسليمة وإنتاج سائل منوي جيد.

وبهذا نكون قد قمنا بالاجابة علي كل من يسأل هل يمكن الانجاب مع وجود دوالي بشكل تام وكاف. لمزيد من المعلومات ندعوكم لمشاهدة حديث الدكتور حسن الفكهاني حول عقم الرجال – الأسباب وطرق العلاج – في البرنامج الطبي تسأل مين المذاع على قناة LTC :

https://youtu.be/gGLbEfibn_I

للحجز والاستعلام يمكنكم التواصل مع عيادة الدكتور حسن الفكهاني بالاتصال على الرقم التالي:

00201153300900

أو بزيارة حسابات التواصل الاجتماعي التالية:

www.facebook.com/fakahanyclinic

www.intagram.com/fakahanyclinic

www.twitter.com/fakahanyclinic

www.youtube.com/fakahanyclinic

اشترك في النشرة البريدية للفكهاني

* للحصول علي أفضل طرق العلاج الحديثة *
أدخل بريدك الالكتروني للحصول علي اخر الاخبار



ٍاشترك الآن!