مجلة الفكهاني كلينك

أفضل علاج للبهاق

أفضل علاج للبهاق – ما هو البهاق؟ وما هو أفضل علاج للبهاق؟

البهاق هو مرض جلدي من الأمراض التي تسبب فقدان لون الجلد الطبيعي وتبدأ بقع بيضاء اللون في الظهور، قد تنتشر هذه البقع في مكان واحد في الجسم وقد تنتشر في أنحاء الجسم كله كاليدين، القدمين، حول العينين، فتحات الأنف كما يمكن أن يتغير لون الشعر ويتحول إلى اللون الأبيض مثل شعر الحواجب والرموش وشعر الرأس. وسوف نوضح في هذا المقال أفضل علاج للبهاق.

أفضل علاج للبهاق:

  • وضح الدكتور حسن الفكهاني استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية والتجميل بالليزر أن نسب نجاح العلاجات التقليدية، التي تتمثل في العلاج بالمراهم الموضعية أو العلاج بالأشعة فوق البنفسجية، التي تنشط الخلايا في محيط البقع المصابة بالبهاق لا تتعدى 20%، وقد تستمر مدة العلاج شهورًا، وربما سنوات؛ حتى تحقق نتائج جيدة. بينما الطرق الحديثة وعلاج البهاق الجديد قادرة على تحقيق النتائج المرضية بسرعة كبيرة.
  • قام الدكتور حسن الفكهاني بتطويع طريقتين واستخدامهم في علاج البهاق لأول مرة. فالطريقة الأولى تتمثل في إعادة استخدام دواء مضاد للأورام بالإضافة إلى مادة “الديرماتين” التجميلية في علاج البهاق الطرفي، والثانية إعادة استخدام جهاز متوفر في عيادات الأمراض الجلدية لفصل طبقات الجلد، لعلاج البهاق ويُسهل هذا الجهاز الجراحة فضلا عن انه بديل للعلاج بالليزر.
  • وتعتبر هاتان الطريقتان أفضل علاج للبهاق من حيث التكلفة وأنهم أكثر فعالية من الطرق الأخرى.
  • ان البهاق من الأمراض التي تستغرق فترة زمنية طويلة في العلاج، كما أن المريض معرض للإصابة به مرة ثانية حتى بعد الشفاء منه، كما توجد أكثر من طريقة لعلاج البهاق وقد يصل الأمر إلى استخدام أكثر من طريقة في نفس الوقت للحصول على نتائج مرضية للمريض. ومن أهم هذه الطرق:
  • استخدام الليزر في علاج البهاق:

يعتبر الليزر من أحدث التقنيات الموجودة حاليا لعلاج البهاق والكثير من الأمراض الجلدية، ولقد أعطى الليزر نتائج ممتازة وإعادة لون الجلد، حيث استجاب تقريبا 70% من الحالات للعلاج.

  • يعد الليزر من أكثر التقنيات الآمنة في علاج بقع البهاق الصغيرة والبهاق بصورة عامة في حالات الأطفال والحوامل، حيث أنه لا يمثل أي خطر عليهم فهو أكثر أمانا من العلاج بالأشعة الفوق البنفسجية.
  • تصل نسب الاستجابة بالعلاج بالليزر إلى أكثر من 80 % في استعادة اللون الطبيعي للجلد.
  • كما يتميز العلاج بالليزر بأنه علاج غير مؤلم وسريع وتأثيره جيد جدا على البشرة.
  • استخدام تقنية الناروباند في علاج البهاق :

في العلاج الضوئي يتمّ اللجوء إلى استخدام الأشعة فوق البنفسجية ضيقة النطاق من النوع (ب (واختصارًا (NB-UVB)، وغالبًا ما يتم اختيار الأشعة ذات الأطوال الموجية التي تتراوح بين 311-312 نانومتر، وعادةً ما تتكرر جلسات العلاج بواقع 2-3 مرات أسبوعيا.

  • يعتبر هذا العلاج من العلاجات الأمنة على الأطفال والسيدات الحوامل والمرضعات إلا أنه يحتاج إلى أن يحدث تعاون من قبل المريض ويصعب استخدامه لدى الأطفال الذين لا يكون باستطاعتهم التعاون.
  • قد يستغرق العلاج من شهرٍ إلى ثلاثة أشهر قبل بدء ظهور النتائج، وفترة قد تصل إلى ستة أشهر أو أكثر للحصول على النتائج المرجوة.
  • تشمل الآثار الجانبية للعلاج الضوئي بالأشعة فوق البنفسجية والتي تختفي عادة في غضون ساعات قليلة من العلاج، الاحمرار، والحكة، والشعور بحرقة الجلد.
  • إن العلاج بهذا النوع من الأشعة فعال في الحالات الآتية: علاج حالات البهاق غير المقطعيّة واسع الانتشار. العلاج المتزامن مع الكوتيكوستيرويدات ومثبطات الكالسينيورين الموضعية، مما قد يجعل العلاج الضوئي أكثر فعالية. العلاج الكامل للجسم لحالات البهاق التي تغطي ما يزيد عن 15-20% من مساحة الجسم. حالات البهاق المنتشر، أو الموضعي الذي يصعب علاجه بالعلاجات الموضعية، أو الذي يؤثر في حياة الأفراد سواء كانوا أطفالًا أو بالغين.
  • العلاج الدوائي:

إن الستيرويدات الموضعية التي تكون على صورة كريم أو مرهم والتي يتم استخدامها مباشرة على الجلد قد تساهم في التقليل من انتشار البقع البيضاء، واستعادة البشرة لبعض لونها الأصلي، وتكون الستيرويدات الموضعية أكثر فعالية عند استخدامها في المراحل المبكرة من المرض، وعلى الرغم من كونها سهلة الاستخدام وتتمتع بفعالية جيدة إلا أنه قد يمر أكثر من شهر دون ظهور أي نتائج، ومن أبرز أمثلة هذه المجموعة ما يأتي: فلوتيكاسون بروبيونات – بيتاميثازون فاليرات – بيوترات الهيدروكورتيزن.

وعند وصف الستيرويدات الموضعية لعلاج حالات البهاق لدى كبار السن يجب ألا تزيد المساحة التي ينتشر بها البهاق عن 10% من مساحة سطح الجسم، ويعتبر البهاق غير القطعي أكثر أنواع البهاق انتشارا. عدم وجود حمل، في حال استخدامها من قبل السيدات.

يجدر تجنب استخدام السيترويدات القوية لعلاج حالات البهاق لدى الأطفال والأشخاص الذين يعانون من انتشار البهاق في مناطق واسعة من الجلد، ويمكن الاستعانة بالكورتيكوستيرويدات الموجودة على شكل أقراص أو حقن لعلاج حالات البهاق التي تتطور بسرعة.

يعتبر الدكتور حسن الفكهاني أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية بكلية طب المنيا من الأطباء الرائدين في مجال علاج وتوحيد لون البشرة من البهاق بالليزر والجراحة.

للكشف عن طريق الانترنت مع دكتور حسن الفكهاني تفضل بزيارة الرابط التالي:

https://fakahanyclinic.com/online_consultaion

كما يمكنكم التواصل مع عيادة الدكتور حسن الفكهاني (الفكهاني كلينك) للحجز والاستعلام بالاتصال على الرقم التالي: 00201227448383

أو لمزيد من المعلومات قم بزيارة حسابات التواصل الاجتماعي التالية:

https://www.facebook.com/fakahanyclinic

https://www.instagram.com/fakahanyclinic

احجز موعدك الآن

يسعدنا أن نقدم لك الخدمة الطبية التي تستحقها

اختر ما يناسبك

نحن عنوان جمالك…

نحن عنوان صحتك…

اتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة © الفكهاني كلينك 2022
Powered & Developed by Globtech Plus