اسباب العقم عند الرجال بعد الانجاب

ما هي اسباب العقم عند الرجال بعد الانجاب  إن مشكلة تأخر الإنجاب أو العقم يمثلان مصدران للقلق والخوف خاصة للزوج والزوجة حديثي الزواج. إن تأخر الإنجاب لا يعني أن أحد الزوجين مصاب بالعقم لأن العقم هو عدم الإنجاب لمدة سنة على الرغم من حدوث الجماع بصورة منتظمة وبشرط أن المرأة لا تتناول حبوب منع الحمل ولا يستخدم الزوج واقي ذكري. يختلف الناس بين مصطلحين العقم والعقر من حيث معناهم. فالعقم هو مرض يمكن علاجه أما العقر فهو لا يمكن علاجه على سبيل المثال عدم وجود رحم لدى المرأة أو تلف الخصيتين عند الرجل. وهناك أيضًا مصطلح يُعرف باسم العقم الثانوي فما هو العقم الثانوي؟ هو عدم حدوث حمل خاصةً بعد إنجاب الطفل الأول. دعونا نتعرف على أسباب العقم عند الرجال بعد الإنجاب .

اسباب العقم عند الرجال بعد الانجاب
اسباب العقم عند الرجال بعد الانجاب

انسداد الأوعية التي تنقل الحيوانات المنوية هي أحد اسباب العقم عند الرجال بعد الانجاب . هذا يحدث بسبب إصابة الوعاء الناقل أو إزالته من خلال عملية جراحية بهدف تعقيم الرجل، أو بسبب إصابة الرجل بمرض السل، أو بسبب سقوطه على حافة. السبب الثاني هو الأمراض أو الإصابات التي تحدث للخصيتين مثل ارتطامهما أثناء مشاجرة أو ممارسة الرياضة، أو إصابة الرجل بحمى النكاف وهذه الحمى تؤثر بالسلب على الخصيتين وتؤدي إلى التهابهم، أو من الممكن أن يحدث عيب خلقي وهو عدم نزول الخصيتين للكيس أثناء وجود الطفل في رحم الأم.

تُعد دوالي الخصية واحدة من أهم اسباب العقم عند الرجال بعد الانجاب . وهي تؤثر على كفاءة انتاج الحيوانات المنوية وسببها هو تعرض الخصيتين لدرجة حرارة مرتفعة فلا تتحمل الخصيتين ذلك بالإضافة إلى تعرضها للكثير من السموم. السبب الرابع هو تشوه الحيوانات المنوية. وتشوه الحيوانات المنوية يعني وجود عيب في عدد أو حركة الحيوانات المنوية وأيضًا الكف عن نزول الحيوانات المنوية يقلل من نشاطها. السبب الخامس هو مشكلات وراثية ومشكلات متعلقة بالجينات. تؤثر هذه المشكلات في تكوين الخصيتين. السبب السادس ألا وهو مشكلات هرمونية مثل نقص هرمون التستوستيرون أو زيادة هرمون البرولاكتين فيؤدي ذلك إلى تقليل خصوبة الرجل.

هناك أمراض مزمنة تُعد مصدرًا أساسيًا ل اسباب العقم عند الرجال بعد الانجاب مثل مرض السكر وارتفاع ضغط الدم، أو الإصابة بالفشل الكلوي، أو حدوث جلطات في المخ، أو الإصابة بالأمراض السرطانية. تناول بعض الأدوية مثل أدوية القرحة والأدوية المضادة للفطريات والأدوية المخصصة لعلاج السرطان قد يؤدي أيضًا إلى إصابة الرجال بالعقم وتقليل الخصوبة لدى الرجل وقلة إنتاج الحيوانات المنوية. السبب الأخير هو أن يكون الرجل مصاب بحالة نفسية أو لديه اضطراب جنسي مما يجعله غير قادر على الجماع بشكل صحيح أو إصابة جهازه المناعي مما يؤدي إلى تكوين أجسام مضادة لبعض الفيروسات والأمراض مما يؤدي إلى قلة انتاج الحيوانات المنوية.

والأن بعد أن تعرفتم على الأسباب المؤدية إلى إصابة الرجل بالعقم بعد الإنجاب وتريدون الاستفسار عن أي شيء أو استشارة طبيب لن تجدوا أفضل من الدكتور حسن الفكهاني أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية بكلية الطب بجامعة المنيا للاستماع إلى نصيحته،

ويمكنكم التواصل مع عيادة الدكتور للحجز والاستعلام بالاتصال على الرقم التالي:

0201153300900

أو بزيارة حسابات التواصل الاجتماعي التالية:

www.facebook.com/fakahanyclinic

www.instagram.com/fakahanyclinic

www.twitter.com/fakahanyclinic

www.youtube.com/fakahanyclinic

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
Powered by