اسباب عدم التحكم في البول

اسباب عدم التحكم في البول خلق الله للإنسان كليتين يعملان على تنقية الدم من السموم عن طريق إزالة هذه السموم التي إذا تراكمت في الجسم تصيب الإنسان بأمراض مثل الأملاح وتحويلها إلى بول. ينتقل البول إلى المثانة عن طريق الحالب. والمثانة شبيهة بالكمثرى المقلوبة، ويوجد في أسفل المثانة صمام مقفول حتى لا يتسرب البول منه. وهناك أعصاب لا إرادية تتحكم في هذا الصمام فإذا ضعفت هذه الأعصاب أو ارتخت عضلة الصمام يصبح الإنسان غير قادر على التحكم في البول. ويعرف عدم التحكم في البول باسم سلس البول. سنتعرف على اسباب عدم التحكم في البول وكيف يمكن علاجه وأنواعه وأهم النصائح لتجنب الإصابة به.

اسباب عدم التحكم في البول
اسباب عدم التحكم في البول

ما هي اسباب عدم التحكم في البول ؟

ضعف ومشاكل والتهابات في عضلات المسالك البولية هي واحدة من أسباب عدم التحكم في البول بالإضافة إلى ضرر الأعصاب التي تسيطر على الجهاز البولي. أيضًا عندما تعجز عضلات الحوض عن سند المثانة، أو زيادة نشاط عضلات المثانة، أو بسبب ضغط نفسي وازدياد الوزن، أو أمراض الشيخوخة، أو الأشخاص الذين يجدون صعوبة في الحركة، أو استخدام أدوية مثل مدرات البول، أو بسبب الإمساك، أو بسبب السعال والضحك والعطس لأنهم يضغطون على أسفل البطن أو الحوض بالنسبة للنساء. وفيما يتعلق بالنساء نجد أن أسباب سلس البول هي كثرة الولادة، أو انقطاع الطمث، أو نقص الهرمونات الأنثوية.

يمكن علاج سلس البول عن طريق تناول الأدوية ولكنه له آثار سلبية، أو عن طريق القسطرة لأنها تقوم بإفراغ المثانة، أو عن طريق تقليل تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين مثل القهوة والمشروبات الغازية والشاي. أما بالنسبة للنساء فيمكن علاجه عن طريق ممارسة تمارين معروفة باسم تمارت كيجل من أجل تقوية عضلات الحوض، أو عن طريق العلاج بالهرمونات مثل هرمون الأستروجين لأنه يساعد على تنشيط العضلات المتعلقة بالحوض وتقويتها.

 

ما أنواع السلس؟

النوع الأول يسمى سلس الشدة أو الضغط وهذا يحدث داخل البطن عندما يرتفع الضغط بداخلها نتيجة للكحة أو السعال أو حمل الأوزان الثقيلة. ويحدث هذا أيضًا نتيجة لكثرة الولادة أو بعد سن اليأس أو بعد إجراء جراحة البروستاتا بالنسبة للرجال. النوع الثاني يسمى السلس الطارئ وهذا يحدث نتيجة لإصابة عضلة أو عصب المثانة بالخلل. النوع الثالث يعرف باسم السلس الاحتباسي وهذا يحدث عندما تمتلئ المثانة ولا يمكن إفراغها بسبب ضيق مجرى البول أو عنق المثانة. أما بالنسبة للنوع الرابع فهو سلس الإصابات. لا يمكن للمصاب التحكم في المثانة إذا أُصيب العمود الفقري، أو إذا حدث جلطة أو ورم بالمخ، أو إذا أُصيب بمرض باركنسون. النوع الخامس والأخير هو السلس العارض يكون لفترة مؤقتة كأثر سلبي لدواء، أو بسبب الإمساك، أو عدم الحركة لفترة طويلة ويزول هذا المرض بزوال سببه.

حتى نتجنب الإصابة بمرض عدم التحكم في البول يجب عدم تناول الأطعمة الحارة أو الأطعمة المليئة بالتوابل، عدم شرب كثير من السوائل قبل النوم، عدم تناول القهوة والشاي وأي مشروب يحتوي على مادة الكافيين، يجب الإقلاع عن التدخين، وتجنب تناول الأطعمة التي تسبب الإمساك. هكذا نكون قد تعرفنا على اسباب عدم التحكم في البول وأنواعه وطرق علاجه والوقاية منه.

هناك جهاز يعرف باسم Magneto STYM وهذا الجهاز مصمم لعلاج سلس البول. فهو جهاز يعمل بالتحفيز المغناطيسي من أجل تقوية عضلات الحوض فيصبح المريض قادرًا على السيطرة على خروج البول. إذا اردتم الخضوع للعلاج باستخدام هذا الجهاز ذو النتائج الفعالة يمكنكم التواصل مع عيادة الدكتور حسن الفكهاني عن طريق الحجز والاستعلام بالاتصال على الرقم التالي:

0201153300900

أو لمزيد من المعلومات قم بزيارة حسابات التواصل الاجتماعي التالية:

http://www.facebook.com/fakahanyclinic

http://www.instagram.com/fakahanyclinic

http://www.youtube.com/fakahanyclinic

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
Powered by