مجلة الفكهاني كلينك

البهاق الأسود

البهاق الأسود – ما هو؟ وهل البهاق الأسود مرض حقيقي؟ في هذا المقال سوف نتعرف أكثر عن البهاق الأسود وما هي أهم طرق علاج البهاق؟

البهاق الأسود:

البهاق هو مرض يسبب ظهور بقع بيضاء اللون على الجلد وذلك بسبب موت الخلايا المسؤولة عن صنع الميلانين في الجسم، وعادة يزداد حجم البقع وينتشر في جميع أنحاء الجسم خاصة في الوجه واليدين والقدمين. ويستخدم البعض مصطلح البهاق الأسود للتعبير عن بعض الأمراض الجلدية الأخرى التي تسبب ازدياد الصبغة في البشرة، لذلك لا يوجد ما يسمى البهاق الأسود.

أهم طرق علاج البهاق:

يمكن تحديد نوع العلاج ومددته فقط بناءا على درجة انتشار مرض البهاق في جسم المريض إذا كان العلاج سوف يكون علاج دوائي او باستخدام الأشعة الفوق بنفسجية أو باستخدام الليزر.

ولقد قام الدكتور حسن الفكهاني استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية والتجميل بالليزر بتطويع عدة طرق لم تستخدم في علاج البهاق في مصر. الطريقة الأولى هي عبارة عن عادة استخدام دواء مضاد للأورام بالإضافة إلى مادة “الديرماتين” التجميلية في علاج البهاق الطرفي. الطريقة الثانية هي إعادة استخدام جهاز متوفر في عيادات الأمراض الجلدية لفصل طبقات الجلد، لعلاج البهاق ويُسهل هذا الجهاز الجراحة فضلا عن انه بديل للعلاج بالليزر. وأهم ما يميز هاتان الطريقتان أنهم أقل في التكلفة المادية حيث تصل تكلفة العلاج إلى ما يقرب من 2000 جنيه بدلا من دفع أكثر من عشرات من الآلاف وقد أثبتت هذه الطرق كفاءتها ونجاحها في علاج البهاق.

العلاج الدوائي: ويشمل استخدام كريمات مثل الكورتيزون الموضعي حيث أنها تساعد على الحد من انتشار بقع البهاق التي ظهرت حديثا ويجب استشارة الطبيب أولا قبل الاستعمال حتى يقو باختيار النوع المناسب للحالة.

كما يمكن استخدام محلول السورالين وهو عبارة عن مادة كيمائية تزيد امتصاص الجلد للأشعة فوق البنفسجية بنسبة تصل إلى مئة ضعف عن المعدل الطبيعي، لذلك يجب التعرض لأشعة الشمس عند استخدام المحلول، حيث أنه ينشط الخلايا الصبغية الموجود لإفراز المادة الصبغية وهو علاج يكون فعال للمرضى الذين يعانون من وجود بقع تغطي أقل من 20% من الجسم.

وأوضح الدكتور حسن الفكهاني أن نسب نجاح العلاجات التقليدية، التي تتمثل في العلاج بالمراهم الموضعية أو العلاج بالأشعة فوق البنفسجية، التي تنشط الخلايا في محيط البقع المصابة بالبهاق، لا تتعدى 20%، وقد تستمر مدة العلاج شهورًا، وربما سنوات؛ حتى تحقق نتائج جيدة. بينما الطرق الحديثة وعلاج البهاق الجديد قادرة على تحقيق النتائج المرضية بسرعة كبيرة.

العلاج بالليزر:

يتم العلاج بالليزر عن طريق استخدام جهاز يسمى الإكزيمر ليزر، ويمتاز العلاج بالليزر بأنه يعالج مناطق معينة بشكل سريع وفعال. ويمكن أيضا استخدام مستحضرات طبية مع الليزر للحصول على نتائج سريعة حيث أن الليزر يزيد من صبغة الجلد حتى يعود الجلد إلى لونه الطبيعي، حيث يقوم الطبيب المختص بتوجيه شعاع الليزر وهو عباره عن أشعه فوق بنفسجية على النقط المصابة بالبهاق فقط. وتصل نسبة النجاح تقريبا الى أكثر من 70%.

العلاج بجلسات الضوء (الناروباند):

العلاج بالأشعة الفوق بنفسجية هي الأكثر شيوعاً واستخداماً، ويتم استخدام النوع B من الأشعة ذات الحزم الضيقة، حيث يتم تعريض جسم المريض لهذه الأشعة على فترات معينة تصل إلى ثلاث جلسات في الأسبوع. أهم ما يميز هذا العلاج بأنه أمن للأطفال والنساء الحوامل والمرضعات حيث أن مفعوله لا يتجاوز طبقات الجلد الخارجية.

يعتبر الدكتور حسن الفكهاني أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية بكلية طب المنيا من الأطباء الرائدين في مجال علاج وتوحيد لون البشرة من البهاق بالليزر والجراحة.

للكشف عن طريق الانترنت مع دكتور حسن الفكهاني تفضل بزيارة الرابط التالي:

https://fakahanyclinic.com/online_consultaion

كما يمكنكم التواصل مع عيادة الدكتور حسن الفكهاني (الفكهاني كلينك) للحجز والاستعلام بالاتصال على الرقم التالي: 00201227448383

أو لمزيد من المعلومات قم بزيارة حسابات التواصل الاجتماعي التالية:

https://www.facebook.com/fakahanyclinic

https://www.instagram.com/fakahanyclinic

احجز موعدك الآن

يسعدنا أن نقدم لك الخدمة الطبية التي تستحقها

اختر ما يناسبك

نحن عنوان جمالك…

نحن عنوان صحتك…

اتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة © الفكهاني كلينك 2022
Powered & Developed by Globtech Plus