البهاق الطرفي

للبهاق أنواع كثيرة ويعد البهاق الطرفي إحدها فهو عبارة عن بقع بيضاء تصيب أماكن معينة من الجسم مثل الشفاه والأعضاء التناسلية والأطراف. بينما البهاق بشكل عام هو إصابة الإنسان بخلل في إنتاج صبغة الميلانين وهي الصبغة المسؤولة عن لون الجلد ويظهر البهاق على شكل بقع بيضاء في مناطق مختلفة من الجسم. يعد البهاق مرض جلدي يصيب الجلد ويٌحدث تغيرات في لونه.

البهاق الطرفي
البهاق الطرفي

البهاق الطرفي و أعراضه

فقدان الجلد للونه وخاصة المناطق الظاهرة للشمس مثل اليدين والقدمين والذراعين والوجه والشفتين هم العلامات الرئيسية للإصابة بمرض البهاق

 

البهاق الطرفي و أسبابه:

  • عوامل وراثية
  • إصابة مناعة الجسم بخلل ما
  • التعرض لحروق الشمس
  • التعرض لمواد كيميائية صناعية

 

علاج البهاق الطرفي

من المعروف أن علاج البهاق يعتمد على نوعه وحالته ومدى انتشاره وأماكنه. ولكن هناك عدة طرق يتبعها الناس لعلاج البهاق الطرفي وتتنوع بين الوصفات الطبيعية والعلاج بالليزر والتدخل الجراحي والحل الأخير الذي يلجأ إليه مصابي البهاق هو العلاج بإزالة اللون وهذه الطرق سيتم توضيحها فيما يلي:

 

الوصفات الطبيعية

من أشهر الوصفات الطبيعية لعلاج هذا المرض هو استخدام الزنجبيل، إذا تم استخدامه بانتظام ولفترة من الزمن ستلاحظ عودة الجلد للونه الطبيعي. استخدام الفجل مفيد لعلاج البهاق فهو يحفز الجسم على إنتاج صبغة الميلانين مجددًا و يقدم التين والجوز والريحان الفائدة ذاتها. ومن الخلطات الطبيعية الأخرى عصير البصل وخلطة الثوم مع النشادر. وليكن في العلم إن هذه الوصفات تستغرق الكثير من الوقت لإثبات فعاليتها ولملاحظة نتائجها المرضية فعليك الإلتزام بالصبر . أما بالنسبة إلى استخدام الكريمات والمراهم الموضعية التي تحتوي على مادة الكورتيزون فهي تساعد على ايقاف انتشار البهاق وتمدده وبسبب مكوناته ويساعد الجسم على استعادة لونه. يمكنك أيضًا استخدام محلول السورالين مع الإلتزام بعدم التعرض لأشعة الشمس، علماً أن هذا المحلول ينشط الخلايا التي تفرز صبغة الميلانين.

 

بينما العلاج بالليزر هو أحدث طرق علاج مرض البهاق ويتميز بأنه يناسب جميع الأعمار ويتم تحفيز خلايا الجسد الصبغية لإنتاج صبغة الميلانين من خلال الوميض الذي يصدره الجهاز .

 

العمليات الجراحية والعلاج بإزالة اللون

العمليات والتدخل الجراحي يتنوع ما بين الوشم وترقيع الجلد ويتم من خلال زرع الأماكن المصابة بأجزاء من الجلد غير المصاب. وكما قلنا يلجأ المصابون ذو الحالات المستعصية لإزالة اللون كحل أخير  ويحدث باستخدام مادة ” البنوكوين” والتي تعمل على إزالة صبغة الميلانين تمامًا من الجلد. لا تتم هذه العملية إلا تحت إشراف طبيب مختص، ولهذا العلاج آثار سلبية يجب أخذها بالأعتبار مثل احتمالية إصابة المريض بحساسية الجلد.

ظهور بقع بيضاء في الشفاه والأعضاء التناسلية والأطراف هو مؤشر لإصابتك بمرض البهاق الطرفي فعليك بالإسراع بزيارة طبيب مختص كالدكتور حسن الفكهاني أستاذ الأمراض الجلدية و التناسلية بكلية طب المنيا حتى يقدم لك الخدمة العلاجية الأفضل والمناسبة لحالتك ولحالة البهاق لديك. ويمكنكم التواصل مع عيادة الدكتور عن طريق الحجز والاستعلام بالاتصال على الرقم التالي:

0201153300900

أو لمزيد من المعلومات قم بزيارة حسابات التواصل الاجتماعي التالية:

http://www.facebook.com/fakahanyclinic

http://www.instagram.com/fakahanyclinic

http://www.youtube.com/fakahanyclinic

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
Powered by