مجلة الفكهاني كلينك

 البهاق عند الرضع

قد تلاحظ بعض الأمهات أحيانا على مولودها تغير لون جلده أو بداية ظهور بعض البقع على جلده أو في بعض المناطق الأخرى، ومن ثم تصاب الأم بالذعر والقلق وتذهب بطفلها الى الطبيب لتكتشف ان طفلها مريضا بالبهاق. فالبهاق هو مرض لا يصيب الكبار فقط بل أن الأطفال الصغار والرضع أيضا من الممكن أن يصابوا به. فما هي أعراض البهاق عند الرضع ؟

البهاق عند الرضع
البهاق عند الرضع

– أعراض البهاق عند الرضع :

هناك بعض الأعراض التي توضح مرض البهاق عند  الأطفال الرضع ومنها:

* تلون الجلد وعدم توحده بلون واحد.

* تبيض الأغشية المخاطية في الأنف.

* ظهور بعض البقع البيضاء في منطقة السرة والإبطين.

* إصابة شعر الرأس والحواجب والرموش بالبياض.

* تساقط كميات كبيرة من الشعر وأحيانا الإصابة بالصلع.

– الأسباب والعوامل المؤدية لمرض البهاق عند الرضع :

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي للإصابة بمرض البهاق عند الرضع وهي:

* اضطراب المناعة الذاتية لدى الطفل: حيث يصبح نظام مناعة الطفل نظام مفرط مما يجعل الجهاز المناعي يهاجم خلايا الجسم الصبغية المسئولة عن لون الجلد.

* حدوث خلل في توازن الأكسدة الوراثي: وقد يحدث هذا بسبب بعض الاضطراب والخلل في الجينات، مما يجعل جلد الطفل يفقد قدرته على توجهاته فيصاب بالبهاق.

* التعرض للمواد الكيميائية: وذلك باستخدام المواد الكيميائية مثل الصابون والشامبو والتي من الممكن أن تسبب مشاكل في تلون الجلد لدى الطفل.

* الإفراط في التعرض لأشعة الشمس: حيث أن التعرض لأشعة الشمس القوية والتي من الممكن أن تسبب حروق الشمس يمكنها أن تدمر الخلايا الصبغية المسئولة عن تلون الجلد.

– طرق علاج البهاق عند الأطفال الرضع :

يصف العديد من الأطباء طرق عديدة لعلاج البهاق عند الأطفال الرضع ومنها:

* تناول فيتامين د بكثرة: حيث يقترح الأطباء والمختصين زيادة تناول جرعة فيتامين د وأيضا الستيرويد، حيث يساعد الستيرويد في إعادة التصبغات التي قد تغير لونها، ويساعد فيتامين د على استبدال خلايا الجلد الميتة.

* استخدام الكريمات الموضعية التي تساعد في تقشير الجلد كي تقوم بتحفيز جسم الطفل على إعادة صبغ خلايا الجلد ومن امثلة هذه الكريمات هي الستيروئيدات.

– بعض النصائح لتجنب الإصابة ب البهاق عند الرضع :

* ان الافراط في تناول فيتامين ج يؤدي الى انتشار البهاق عند الرضع ، لذلك يجب تقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج بكثرة وذلك اذا حدثت مشاكل في تفتح البشرة.

* يجب تغيير العادات الغذائية للطفل وضمان أن يكون المحيط الذي يعيش فيه صحيًا، فيجب أن يكون الطفل نظيفًا ويتناول الأطعمة الصحية والتي تمنحه العناصر التي يحتاج لها.

ويقدم الدكتور حسن الفكهاني علاج فعال لمشكلة البهاق عند الأطفال الرضع التي تجنبك الحاجة للشعور بالقلق أو الذعر تجاه طفلك ومعالجته بطريقة سليمة وصحية، يمكنكم التواصل مع عيادة الدكتور حسن الفكهاني عن طريق الحجز والاستعلام بالاتصال على الرقم التالي:

0201153300900

أو لمزيد من المعلومات قم بزيارة حسابات التواصل الاجتماعي التالية:

http://www.facebook.com/fakahanyclinic

http://www.instagram.com/fakahanyclinic

http://www.youtube.com/fakahanyclinic

احجز موعدك الآن

يسعدنا أن نقدم لك الخدمة الطبية التي تستحقها

اختر ما يناسبك

نحن عنوان جمالك…

نحن عنوان صحتك…

اتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة © الفكهاني كلينك 2022
Powered & Developed by Globtech Plus