مجلة الفكهاني كلينك

انواع البرص

هناك أربعة أنواع من البرص التي تم تحديدها: البرص العيني الجلدي (OCA)، البرص العيني (OA)، البرص الجلدي العيني (ROCA)، البرص العيني الحميد (ROA). OCA هو أكثر أنواع البرص شيوعًا ، ويتميز بنقص تصبغ الجلد والشعر والعينين. OA مشابه لـ OCA ، لكنه يؤثر فقط على العينين. يتميز ROCA بتصبغ أحمر أو بني محمر في الجلد والشعر والعينين. ROA مشابه لـ ROCA ، ولكنه يؤثر فقط على العينين.

انواع البرص

ما هي انواع البرص

هناك أربعة أنواع من البرص: البرص العيني، البرص العيني الجلدي، البرص المرتبط بالكروموسوم X، وشكل رابع نادر جدًا. يتميز كل نوع بمجموعته الخاصة من السمات المميزة والطفرات الجينية المرتبطة به.

يتميز البرص العيني بانخفاض تصبغ العين. وهو ناتج عن طفرة في الجين الذي يرمز إلى بروتين التيروزيناز، الذي يشارك في إنتاج الميلانين. البرص العيني هو الشكل الأكثر اعتدالًا للحالة ولا يؤثر عادةً على الرؤية.

يتميز البرص الجلدي العيني بانخفاض تصبغ العين والجلد. يحدث بسبب طفرة في أي واحد من عدة جينات تشارك في إنتاج الميلانين. غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بهذا النوع من البرص من مشاكل في الرؤية.

علاج البرص

لا يوجد علاج للبرص. ومع ذلك، هناك علاجات متاحة لمساعدة الأشخاص المصابين بهذه الحالة. العلاج الأكثر شيوعًا هو ارتداء الملابس الواقية واستخدام واقي الشمس لحماية الجلد من التلف. يمكن أيضًا استخدام الجراحة لتحسين الرؤية وتصحيح بعض الخصائص الجسدية المرتبطة بالبرص.

هناك علاجات متاحة للمساعدة في إدارة الحالة. وتشمل هذه:

– النظارات الشمسية أو النظارات الواقية: لحماية العين من الأشعة فوق البنفسجية الضارة وتقليل مخاطر تلف شبكية العين.
– فحوصات العين الدورية: لمراقبة الرؤية والتحقق من وجود أي علامات تلف في شبكية العين.
– واقي من الشمس: لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.
– العلاجات الطبية: مثل حقن الميلانين أو الجراحة لزرع الخلايا المنتجة للميلانين في الجلد.

ما هو البهاق

البهاق هو حالة جلدية طويلة الأمد تتميز بفقدان بقع الجلد للصبغة. السبب الدقيق للبهاق غير معروف، ولكن يُعتقد أنه اضطراب في المناعة الذاتية يهاجم فيه الجهاز المناعي للجسم الخلايا الصباغية في الجلد ويدمرها. يبدأ البهاق عادة على شكل بقع صغيرة من الجلد الشاحب تنتشر وتصبح أكبر بمرور الوقت. يمكن أن تظهر البقع على أي جزء من الجسم، لكنها تكون أكثر وضوحًا في مناطق الجلد المعرضة للشمس، مثل الوجه واليدين والذراعين. يوجد علاجات متوفرة للمساعدة في استعادة الصبغة إلى المناطق المصابة من الجلد.

الفرق بين البرص والبهاق

البرص هو حالة وراثية تؤدي إلى نقص الصباغ في الجلد والشعر والعينين. البهاق هو حالة تسبب فقدان لون الجلد على شكل بقع. كلتا الحالتين ناتجة عن عدم قدرة الجسم على إنتاج الميلانين. يميل الأشخاص المصابون بالبرص إلى أن تكون بشرتهم شاحبة جدًا وقد يكونون أكثر عرضة للإصابة بحروق الشمس وسرطان الجلد. عادة ما يكون لدى الأشخاص المصابين بالبهاق لون بشرة طبيعي، ولكن قد يكون جلدهم أفتح في المناطق التي توجد بها الحالة هنالك بعض العلاجات المتاحة للمساعدة في تقليل ظهور المناطق المصابة.

علاج البهاق

لا يوجد علاج واحد يناسب الجميع للبهاق. يعتمد نوع العلاج المناسب لك على مدى انتشار البهاق لديك وعمرك وصحتك العامة وتفضيلاتك. إذا كان لديك البهاق في أكثر من نصف جسمك، أو إذا كان في منطقة مرئية للغاية، فمن المرجح أن ترغب في علاجه لأسباب تجميلية. العلاجات يمكن أن تساعد في إيقاف أو إبطاء تقدم الحالة وإعادة بعض اللون إلى بشرتك.

يعتبر الدكتور حسن الفكهاني أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية بكلية طب المنيا من الأطباء الرائدين في مجال علاج وتوحيد لون البشرة من البهاق بالليزر والجراحة. والرد على جميع تساؤلات المريض حول هذه المشكلة وتطبيق أفضل طرق العلاج التي تناسب كل حالة حسب حالة المريض.

يمكنكم التواصل مع عيادة الدكتور حسن الفكهاني عن طريق الحجز والاستعلام بالاتصال على الرقم التالي:

القاهرة: 00201227448383

المنيا: 00201140601441

أو لمزيد من المعلومات قم بزيارة حسابات التواصل الاجتماعي التالية: 

http://www.facebook.com/fakahanyclinic

http://www.instagram.com/fakahanyclinic

https://www.instagram.com/fakahanyclinic

احجز موعدك الآن

يسعدنا أن نقدم لك الخدمة الطبية التي تستحقها

اختر ما يناسبك

نحن عنوان جمالك…

نحن عنوان صحتك…

اتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة © الفكهاني كلينك 2022
Powered & Developed by Globtech Plus