انواع البهاق

‏ ‏خلال هذا المقال سوف نتعرف على انواع البهاق وما هي أحدث طرق علاج البهاق
تُعتبر المشاكل الجلدية التي تؤثر على مظهر الجلد الخارجي من أكثر الأشياء التي تؤثر على نفسية المريض وعلى رأس هذه الأمراض يُعتبر البهاق ‏من أكثر الأمراض التي تؤثر على نفسية المريض لأن الأثر يكون على مظهره الخارجي ‏والذي بدوره يكون العديد من الأثار الاجتماعية.
‏البهاق في الدرجة الأولى مرض مناعي وليس‏ ‏مرض جلدي، فالبهاق هو عبارة عن بقع بيضاء تظهر في أماكن متفرقة من الجسم بسبب مهاجمة الجهاز المناعي لخلايا الميلانين المسؤولة عن تصبغ لون الجلد ‏مما يؤدي إلى اختفاء لون أو صبغة الجلد من هذه المناطق وتكوين بقع شاحبة البياض.

انواع البهاق
انواع البهاق

انواع البهاق :
‏تنقسم انواع البهاق إلى قسمين أساسيين وهما البهاق الجزئي والبهاق الشامل.
– البهاق الجزئي
هو البهاق الذي يصيب منطقة متجزئة في الجسم وقد لا ينتشر في باقي أنحاء الجسم، ‏ويرتبط البهاق الجزئي في كثير من الحالات بوجود الشعر الأبيض لدى المريض.
– البهاق الشامل
‏وينقسم البهاق الشامل إلى نوعين، البهاق المنتشر والبهاق الثابت، البهاق المنتشر هو البهاق الذي يبدأ في بقعة أو منطقة معينة في الجسم وينتشر في باقي أنحاء الجسم حتى يصيب كافة أنحاء الجسم، أما البهاق الثابت وهو البهاق الذي يصيب منطقة معينة من الجسم ولا يزيد أو ينقص.
بعد التعرف على أنواع البهاق المختلفة، نتعرف على طرق علاج البهاق.

علاج البهاق بالليزر:
توجد طرق عدة لعلاج البهاق ومن أشهرها هو علاج البهاق بالليزر، حيث يقوم الليزر بمساعدة منشطات للون بتحفيز الجلد على إفراز مادة الميلانين المسؤولة عن تصبغ الجلد.
التدخل الجراحي:
وهو ما يحقق نتائج مميزة جداُ خاصة في حالات البهاق الطرفي والذي يعد من أصعب انواع البهاق وأعندهم في العلاج، ان الدكتور حسن الفكهاني متخصص في جراحات البهاق والتي يتم إجراءها عن طريق فصل طبقات الجلد بطريقة بسيطة لإزالة الطبقة المصابة بخلل التلون واستخدام منشطات اللون لزيادة إفراز مادة الميلانين ليسمح للجلد بإعادة بناء طبقة جديدة بلونها الطبيعي.
العلاج باستخدام جهاز ريجينيرا أكتيفا:
وهو العلاج الثوري الجديد للبهاق الذي يقدمه دكتور حسن الفكهاني في عيادات الفكهاني، ويناسب هذا العلاج حالات البهاق المستقر الذي لم يتطور على مدى عامين، وتعتمد طريقة العلاج بشكل عام على استخدام الخلايا الصبغية الموجود في بصيلات الشعر من نفس المريض ومعالجتها في جهاز ريجينيرا أكتيفا ومن ثم إعادة حقنها في المناطق المصابة بالبهاق لإعادتها إلى لونها الطبيعي.
علاج البهاق بحقن الكورتيزون:
يوجد علاج للبهاق عن طريق حقن الكورتيزون بشكل دوري مما يؤدي الى استعادة الجلد للونه الأساسي.

العلاج المناعي للبهاق:
قد يتجه البعض إلى التعامل مع الخلل المناعي المتسبب في مرض البهاق بشكل مباشر لعلاج البهاق عن طريق محاولة تثبيط الجهاز المناعي الذي يهاجم الخلايا الصبغية.

العامل النفسي وعلاقته بعلاج البهاق
يعتبر العامل النفسي من أهم العوامل التي تؤثر على مدى استجابة المريض لأياً من طرق علاج البهاق، حيث أنه كلما كانت نفسية المريض إيجابية أكثر كلما زادت فاعلية علاج البهاق لدى المريض، فكما هو معروف فإن جميع الأمراض المرتبطة بالمناعة تتأثر بشكل واضح بنفسية المريض.
ويتوفر في عيادات الفكهاني كافة العلاجات المذكورة أعلاه بالإضافة إلى مجموعة مختلفة لطرق علاج البهاق بشكل بتناسب مع كل حالة.
ويُعتبر الدكتور حسن الفكهاني أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية بكلية طب المنيا الأفضل في مصر والعالم العربي في علاج البهاق بأحدث الطرق. يمكنكم التواصل مع عيادة الدكتور عن طريق الحجز والاستعلام بالاتصال على الرقم التالي:
0201153300900
أو لمزيد من المعلومات قم بزيارة حسابات التواصل الاجتماعي التالية:
http://www.facebook.com/fakahanyclinic
http://www.intagram.com/fakahanyclinic

http://www.youtube.com/fakahanyclinic

.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
Powered by