مجلة الفكهاني كلينك

تجربتي في علاج البهاق بالليزر

عن تجربتي في علاج البهاق بالليزر يقول أحد المرضى تم تشخيص إصابتي بالبهاق في عام 2015، وأوصى طبيبي بالعلاج بالليزر. كنت مترددًا في البداية، لكنني قررت أن أجربها. يشمل العلاج استخدام الليزر لاستهداف المناطق المصابة من الجلد. إنه إجراء غير مؤلم ويستغرق حوالي 30 دقيقة لكل جلسة. لقد كنت أذهب للعلاج بالليزر مرة واحدة في الشهر خلال العام الماضي، وشهدت تحسنًا ملحوظًا في مظهر بشرتي. تتقلص البقع البيضاء تدريجياً، وتستعيد بشرتي لونها الطبيعي. أنا مسرور جدًا بالنتائج، وأوصي بالعلاج بالليزر لأي شخص مصاب بالبهاق. هذا جزء من تجربتي في علاج البهاق بالليزر.

ما هو مرض البهاق

قبل أن تكمل قراءة في البحث عن تجربتي في علاج البهاق بالليزر لنتعرف على البهاق وهو حالة جلدية طويلة الأمد تتميز بفقدان بقع الجلد للصبغة. السبب الدقيق للبهاق غير معروف، لكن يُعتقد أنه حالة من أمراض المناعة الذاتية يهاجم فيها الجهاز المناعي للجسم الخلايا الصباغية في الجلد ويدمرها. يمكن أن يصيب البهاق أي منطقة من الجلد، ولكنه أكثر وضوحًا في المناطق المعرضة للشمس، مثل الوجه واليدين والذراعين. لا يوجد علاج للبهاق، ولكن العلاجات متوفرة للمساعدة في استعادة الصبغة إلى المناطق المصابة من الجلد.

سبب ظهور مرض البهاق

البهاق هو حالة تفقد فيها بقع الجلد لونها. إنه ناتج عن تدمير الخلايا الصباغية، وهي الخلايا التي تنتج الميلانين وهي الصبغة التي تعطي الجلد لونه. يمكن أن يؤثر البهاق على أي منطقة من الجلد، لكنه أكثر وضوحًا في المناطق المعرضة للشمس، مثل الوجه واليدين والذراعين. السبب الدقيق للبهاق غير معروف، لكن يُعتقد أنه اضطراب في المناعة الذاتية. في البهاق، يهاجم جهاز المناعة في الجسم الخلايا الصباغية ويدمرها.

كيف يمكن تشخيص مرض البهاق

من خلال تجربتي في علاج البهاق بالليزر لا يوجد اختبار واحد لتشخيص البهاق. سيبدأ الطبيب عادة بفحص جسدي ويسأل عن تاريخك الطبي. يمكنهم أيضًا إجراء خزعة الجلد، والتي تتضمن إزالة عينة صغيرة من الجلد لفحصها في المختبر. إذا أظهرت الخزعة إصابتك بالبهاق، فلا داعي عادةً لإجراء مزيد من الاختبارات.

طرق علاج البهاق

لا يوجد علاج محدد معروف للبهاق، ولكن هناك علاجات يمكن أن تساعد في إيقاف أو إبطاء تقدم الحالة. تشمل خيارات العلاج ما يلي: الكورتيكوستيرويدات الموضعية – يتم تطبيقها على المنطقة (المناطق) المصابة من الجلد ويمكن أن تساعد في استعادة بعض اللون. مثبطات الكالسينيورين الموضعية – تعمل عن طريق قمع جهاز المناعة ويمكن أن تساعد أيضًا في استعادة بعض اللون. العلاج بالضوء – يتضمن تعريض الجلد للأشعة فوق البنفسجية تحت إشراف طبي. يمكن أن تكون فعالة، لكنها تنطوي على مخاطر الإصابة بسرطان الجلد. إزالة التصبغ – هذا خيار علاجي للأشخاص الذين يعانون من البهاق المنتشر ولديهم بشرة فاتحة. يتضمن تطبيق مادة كيميائية على المناطق غير المصابة من الجلد لجعلها تتطابق مع لون المناطق المصابة.

علاج البهاق بالليزر

علاج البهاق بالليزر هو إجراء طبي يستخدم أشعة مركزة من الضوء لعلاج البهاق. يُعرف الإجراء أيضًا باسم العلاج بالضوء. يمكن استخدام العلاج بالليزر للبهاق لتحفيز إعادة التصبغ، أو عودة اللون إلى الجلد، لدى الأشخاص المصابين بالبهاق. يمكن إجراء العملية في عيادة الطبيب أو في المستشفى.

عيوب ومميزات علاج البهاق بالليزر

من تجربتي في علاج البهاق بالليزر يمكن أن يكون العلاج بالليزر فعالاً في إعادة صبغ المناطق المصابة من الجلد، ولكنه قد يكون مكلفًا وقد لا يكون متاحًا في NHS. هناك أيضًا بعض الآثار الجانبية المحتملة، مثل الحروق والتقرحات.

ويعتبر الدكتور حسن الفكهاني أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية بكلية طب المنيا من الأطباء الرائدين في مجال علاج وتوحيد لون البشرة من البهاق بالليزر والجراحة. والرد على جميع تساؤلات المريض حول هذه المشكلة وتطبيق أفضل طرق العلاج التي تناسب كل حالة حسب حالة المريض.

يمكنكم التواصل مع عيادة الدكتور حسن الفكهاني عن طريق الحجز والاستعلام بالاتصال على الرقم التالي:

القاهرة: 00201227448383

المنيا: 00201140601441

أو لمزيد من المعلومات قم بزيارة حسابات التواصل الاجتماعي التالية: 

http://www.facebook.com/fakahanyclinic

http://www.instagram.com/fakahanyclinic

https://www.instagram.com/fakahanyclinic

احجز موعدك الآن

يسعدنا أن نقدم لك الخدمة الطبية التي تستحقها

اختر ما يناسبك

نحن عنوان جمالك…

نحن عنوان صحتك…

اتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة © الفكهاني كلينك 2022
Powered & Developed by Globtech Plus