مجلة الفكهاني كلينك

شكل البهاق عند الأطفال

شكل البهاق عند الأطفال-البهاق هو حالة تسبب فقدان لون الجلد على شكل بقع. سبب الإصابة بالبهاق عند الأطفال غير معروف، على الرغم من كونه من أمراض المناعة الذاتية. على الرغم من أن البحث لم يكتشف بعد بشكل مرضٍ السبب الدقيق للبهاق عند الأطفال، فقد لوحظ أن بعض العوامل البيئية يمكن أن تلعب دورًا في تطوره. يمكن تقسيم البهاق إلى نوعين رئيسيين: البهاق المعمم والبهاق المقطعي. البهاق المعمم أكثر شيوعًا وعادة ما يظهر قبل سن العشرين. في البهاق المقطعي (المعروف أيضًا بالبهاق أحادي الجانب أو البهاق الموضعي)، تؤثر البقع البيضاء على منطقة واحدة فقط من الجسم. البهاق الجزئي أقل شيوعًا، ولكن يمكن أن يحدث في أي عمر. يمكن النظر إلى علاج البهاق عند الأطفال على مرحلتين: المرحلة الأولية لوقف تطور المرض، والمرحلة التالية للحث على إعادة التصبغ. خيار علاجي صالح للأطفال المصابين بالبهاق

شكل البهاق عند الأطفال
شكل البهاق عند الأطفال

ما هو البهاق؟

البهاق هو حالة جلدية تؤدي إلى فقدان لون أو تصبغ مناطق من الجلد. تتشكل هذه البقع بسبب تدمير الخلايا الصباغية، وهي خلايا الجلد التي تنتج الصباغ. يمكن أن يحدث البهاق في أي جزء من الجسم، ولكنه أكثر وضوحًا في الوجه والرقبة واليدين والذراعين.
سبب البهاق عند الأطفال غير معروف، على الرغم من أنه من أمراض المناعة الذاتية. يحدث مرض المناعة الذاتية عندما ينتج الجسم أجسامًا مضادة تهاجم الأنسجة السليمة وتدمرها. في البهاق، ينتج الجسم أجسامًا مضادة تهاجم الخلايا الصباغية وتدمرها.

هناك نوعان رئيسيان من البهاق: البهاق المعمم والبهاق المقطعي. البهاق المعمم هو النوع الأكثر شيوعًا ويصيب أكثر من منطقة في الجسم. يؤثر البهاق المقطعي على منطقة واحدة فقط من الجسم وهو أقل شيوعًا.

يمكن تقسيم علاج البهاق عند الأطفال

ما أسباب البهاق عند الأطفال؟

لا تزال أسباب الإصابة بالبهاق عند الأطفال غير مفهومة تمامًا، ولكن يُعتقد أنه أحد أمراض المناعة الذاتية. يحدث مرض المناعة الذاتية عندما ينتج الجسم أجسامًا مضادة تهاجم الخلايا السليمة وتدمرها. في حالة البهاق، ينتج الجسم أجسامًا مضادة تهاجم وتدمر الخلايا الصباغية، وهي الخلايا المسؤولة عن إنتاج الميلانين.

هناك نوعان من البهاق: البهاق المعمم أو غير الجزئي والبهاق المقطعي. البهاق المعمم أكثر شيوعًا ويبدأ عادةً في مرحلة الطفولة أو الشباب. تشير التقديرات إلى أن حوالي 50٪ من المرضى يصابون بالبهاق قبل سن العشرين. البهاق المقطعي أقل شيوعًا من البهاق غير المقطعي، على الرغم من أنه أكثر شيوعًا عند الأطفال. عادة ما يبدأ في وقت مبكر ويصيب 3 من كل 10 أطفال بالبهاق.

الأسباب الدقيقة للبهاق عند الأطفال غير معروفة، لكن يُعتقد

ما هي أعراض البهاق عند الأطفال؟

البهاق هو حالة تسبب فقدان تصبغ الجلد، مما يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء على الجلد. عند الأطفال، قد يظهر البهاق أولاً على شكل بقع بيضاء على اليدين أو القدمين أو الذراعين أو الوجه أو الشفتين. يمكن أن تكون الحالة مؤلمة عاطفياً لكل من المرضى وأولياء أمورهم، ويمكن أن تؤدي إلى نوعية حياة رديئة. البهاق الجزئي، الذي يصيب منطقة واحدة فقط من الجسم، يكون أقل شيوعًا ولكن يمكن أن يحدث عند الأطفال.

كيف يتم تشخيص البهاق عند الأطفال؟

البهاق هو حالة تسبب فقدان لون الجلد في البقع. يمكن العثور على المناطق المصابة في أي جزء من الجسم. عند الأطفال، يظهر البهاق عادةً أولاً على اليدين أو القدمين أو الذراعين أو الوجه أو الشفتين. في بعض الأحيان، قد يؤثر البهاق فقط على منطقة صغيرة من الجلد. ومع ذلك، يمكن أن ينتشر أيضًا لتغطية جزء كبير من الجسم.

خيار علاجي صالح للأطفال المصابين بالبهاق هو PUVA الموضعي. يتكون من تطبيق 0.1-0.01٪ 8-methoxypsoralen في شكل كريم أو محلول على المناطق المصابة متبوعًا بالتعرض للأشعة فوق البنفسجية A. يمكن أن يساعد هذا العلاج في إعادة صبغ الجلد وإيقاف تطور البهاق.

لتشخيص البهاق، سيجري طبيب طفلك فحصًا بدنيًا ويطرح عليك أسئلة حول تاريخ العائلة وأمراض المناعة الذاتية الأخرى وأي أدوية

ما هي علاجات البهاق عند الأطفال؟

لا يوجد علاج للبهاق، لكن العلاجات متاحة لمحاولة إبطاء العملية أو تحسين مظهر الجلد. يمكن تقسيم هذه العلاجات إلى ثلاث فئات رئيسية: الأدوية الموضعية، والعلاجات الجهازية، والعلاج بالضوء.

يتم وضع الأدوية الموضعية مباشرة على الجلد المصاب وعادة ما تكون الخط الأول لعلاج البهاق عند الأطفال. الأدوية الموضعية الأكثر شيوعًا هي الكورتيكوستيرويدات ومُعدِّلات المناعة. تساعد الكورتيكوستيرويدات في تقليل الالتهاب ويمكن أن تكون فعالة في إبطاء تطور البهاق. تعمل مُعدِّلات المناعة عن طريق قمع جهاز المناعة ويمكن أن تساعد أيضًا في إبطاء تطور البهاق.

يتم تناول العلاجات الجهازية عن طريق الفم أو الحقن وتعمل عن طريق تثبيط جهاز المناعة. عادةً ما تكون العلاجات الجهازية مخصصة للأطفال المصابين بالبهاق الأكثر انتشارًا أو الذين لم يستجيبوا جيدًا للعلاجات الموضعية.

يشمل العلاج بالضوء تعريض الجلد المصاب للأشعة فوق البنفسجية. يمكن أن تكون المعالجة الضوئية فعالة

هل يمكن منع البهاق عند الأطفال؟

لا يوجد علاج للبهاق، ولكن تتوفر العلاجات لمحاولة إبطاء العملية أو تحسين مظهر الجلد. يمكن أن تكون هذه العلاجات مفيدة في إدارة الحالة وقد تساعد في منع المزيد من تطور البهاق. بالنسبة للمرضى المصابين بالبهاق غير المستقر، هناك خيار علاجي آخر هو إعطاء الكورتيكوستيرويدات الجهازي (مثل بيتاميثازون، بريدنيزون). على الرغم من عدم وجود علاج حاليًا للبهاق، إلا أن التجارب السريرية جارية لاختبار فئة من الأدوية تسمى مثبطات جانوس كيناز (JAK) التي قد تكون فعالة في علاج الحالة.

ما هي مضاعفات البهاق عند الأطفال؟

البهاق هو اضطراب مناعي ذاتي شائع ومكتسب ومزمن يتميز بتكوّن لطاخات بيضاء على الجلد. يحدث عندما تموت الخلايا التي تنتج الميلانين أو تتوقف عن العمل. يصيب البهاق الأشخاص من جميع أنواع البشرة، ولكنه قد يكون أكثر وضوحًا في الأشخاص ذوي البشرة الداكنة. في حين أن البهاق قد يجعل الأطفال يشعرون بالخجل، فإن حالة الجلد هذه ليست خطيرة طبياً. إنه ليس شكلاً من أشكال سرطان الجلد، إنه ليس عدوى. على الرغم من أن البهاق ليس خطيرًا من الناحية الطبية، إلا أنه لا يزال من الممكن أن يؤدي إلى صدمة نفسية لكل من المرضى وأولياء أمورهم. إن إدارة البهاق عند الأطفال صعبة حيث لا يوجد علاج لهذه الحالة. هناك علاجات متاحة يمكن أن تساعد في تحسين مظهر الجلد، لكنها غالبًا ما تكون باهظة الثمن وليست فعالة دائمًا.

يعتبر الدكتور حسن الفكهاني أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية بكلية طب المنيا من الأطباء الرائدين في مجال علاج وتوحيد لون البشرة من البهاق بالليزر والجراحة. والرد على جميع تساؤلات المريض حول هذه المشكلة وتطبيق أفضل طرق العلاج التي تناسب كل حالة حسب حالة المريض.

يمكنكم التواصل مع عيادة الدكتور حسن الفكهاني عن طريق الحجز والاستعلام بالاتصال على الرقم التالي:

القاهرة: 00201227448383

المنيا: 00201140601441

أو لمزيد من المعلومات قم بزيارة حسابات التواصل الاجتماعي التالية: 

http://www.facebook.com/fakahanyclinic

http://www.instagram.com/fakahanyclinic

https://www.instagram.com/fakahanyclinic

احجز موعدك الآن

يسعدنا أن نقدم لك الخدمة الطبية التي تستحقها

اختر ما يناسبك

نحن عنوان جمالك…

نحن عنوان صحتك…

اتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة © الفكهاني كلينك 2022
Powered & Developed by Globtech Plus