مجلة الفكهاني كلينك

شكل البهاق

شكل البهاق– توجد بعض الأمراض التي تسبب الإزعاج من الناحية النفسية للمريض بسبب وضوح أعراض هذه الأمراض على الجسم وذلك من خلال تغير لون الجلد أو التغير في لون البشرة أو عدم توحدها، ومن أشهر هذه الأمراض مرض البهاق. وهو عبارة عن مرض جلدي يصيب الإنسان نتيجة وجود نقص في صبغة الميلانين في الجسم، ويجب توضيح بأن مرض البهاق هو مرض جلدي ولكن غير معدي، ولا يجب الشعور بالقلق عند التعامل مع أي شخص المصاب بالبهاق، ولكن ما هو شكل البهاق؟ وما هي طرق علاجه؟

شكل البهاق

يكون شكل البهاق يكون عبارةعن ظهور بقع فاتحة اللون في الجلد وتكون وردية اللون، وتزداد البقع مع مرور الوقت، ويصبح لون الجلد فاتح عن باقي أجزاء الجسم وبعد مرور الوقت تصبح البقع أكثر بياضا، وعادة يظهر شكل البهاق في أكثر الأماكن المعرضة لأشعة الشمس مثل الوجه، الشفاه، اليدين، القدمين، فتحات الأنف، حول العينين، منطقة السرة، وقد تظهر في بعض الأماكن مثل منطقة تحت الابطين ومناطق الأعضاء التناسلية.

قد يصاحب شكل البهاق فقدان لون الشعر خصوصا في منطقة الرأس، الحواجب، الرموش، واللحية. وتظهر أعراض شكل البهاق خصوصا لأصحاب البشرة السمراء، حيث أنها تتضح وبشدة لأن تلك البقع البيضاء الي تظهر تكون واضحة بالنسبة للون بشرتهم العادية.

أهم طرق علاج البهاق في مصر:

تختلف طرق علاج البهاق تبعا لاختلاف أسباب أعراض البهاق وحجم الإصابة والمكان المصاب به المرض وسوف نتناول من خلال السطور التالية عن أشهر طرق علاج البهاق.

استطاع الطبيب المصري حسن الفكهاني استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية والتجميل بالليزر تطوير وتطويع أحدث الطرق في علاج البهاق في مصر والعالم، حيث أنه استخدم بعض الطرق التي لم تستخدم في علاج البهاق مسبقا. الطريقة الأولى تتمثل في استخدام دواء مضاد للأورام بالإضافة إلى مادة الديرماتين التجميلية وذلك لعلاج البهاق الطرفي ويعتبر البهاق الطرفي من أشرس أنواع البهاق في السيطرة والقضاء عليه.

الطريقة الثانية تتمثل في استخدام جهاز يقوم بعمل فصل طبقات الجلد لعلاج البهاق، ويتوفر هذا الجهاز في جميع عيادات الأمراض الجلدية، وتمتاز هذه الطريقة بأنها بديل للعلاج بالليزر وبالتالي أصبحت التكلفة المادية أقل بكثير مقارنة بالعلاج باستخدام الليزر، حيث أن العلاج بالليزر قد تصل تكلفة العلاج لعشرات الألاف أما بالنسبة لهاتان الطريقتان قد تصل التكلفة إلى 2000 جنية فقط بجانب أن نسب نجاح العلاج بهم كبيرة ومرضية.

كما وضح الدكتور حسن الفكهاني أن طرق العلاج التقليدية لا تعطي النتائج المرجوة ولا تحقق ما المطلوب منها حيث أن نسب نجاح استخدام طرق العلاج التقليدية لا تتعدى 20 %، وقد تستمر مدة العلاج شهوراً وقد تصل إلى سنوات حتى يحصل المريض على نتائج مرضية لذلك من الصعب الحصول على علاج البهاق في أسبوع باستخدام الطرق التقليدية. بينما تتميز الطرق الحديثة في علاج البهاق بأنها تصل إلى أفضل النتائج بسرعة كبيرة.

علاج البهاق بالأدوية

لا يوجد دواء يمكنه إيقاف البهاق ولكن قد يوجد هناك بعض أنواع العقاقير، عند استخدامها بمفردها أو دمجها مع العلاج الضوئي، يمكن أن تساعد في استعادة لون الجلد مثل الأدوية التي تتحكم في الالتهاب (مثل الكورتيكوستيرويد) كما يكون على شكل كريمات موضعية (وهي مناسبة تماماً للأطفال) أو حبوب، أو حقن.

علاج البهاق بالأشعة الضوئية 

يعتبر من أفضل العلاجات الطبية في علاج البها وقد أثبت العلاج الضوئي عن طريق الأشعة فوق البنفسجية (B) قدرته على إيقاف أو التقليل من نشاط البهاق وانتشاره.

يعتبر هذا النوع العلاج من أكثر الطرق الآمنة التي تساعد في التخفيف من حدة اللون الأبيض وجعله أكثر مقاربة من لون الجلد الطبيعي وعلى الرغم من النتائج الممتازة للعلاج الضوئي، إلا أنه قد يحتاج إلى متابعة مستمرة لمدة شهور بالإضافة إلى العديد من الجلسات قبل ملاحظة الفرق بشكل واضح لمعرفة مدى تطوره بعد علاج البهاق بالأشعة.

علاج البهاق بالليزر في مصر:

من أكثر التقنيات انتشارا وأكثرها نجاحا في علاج الحالات المتوسطة من البهاق، تعتمد التقنية على استخدام جهاز ليزر الإكزيمر في استعادة لون الجلد، وقد سجلت بعض الحالات مع هذه التقنية نسبة نجاح تصل إلى أكثر من 70% ولكن أعلم جيدا أن العلاج قد يستمر شهورا لتصل إلى نتائج ملموسة.

يعتبر الدكتور حسن الفكهاني أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية بكلية طب المنيا من الأطباء الرائدين في مجال علاج وتوحيد لون البشرة من البهاق بالليزر والجراحة.

للكشف عن طريق الانترنت مع دكتور حسن الفكهاني تفضل بزيارة الرابط التالي:

https://fakahanyclinic.com/online_consultaion

كما يمكنكم التواصل مع عيادة الدكتور حسن الفكهاني (الفكهاني كلينك) للحجز والاستعلام بالاتصال على الرقم التالي: 00201227448383

أو لمزيد من المعلومات قم بزيارة حسابات التواصل الاجتماعي التالية:

https://www.facebook.com/fakahanyclinic

https://www.instagram.com/fakahanyclinic

احجز موعدك الآن

يسعدنا أن نقدم لك الخدمة الطبية التي تستحقها

اختر ما يناسبك

نحن عنوان جمالك…

نحن عنوان صحتك…

اتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة © الفكهاني كلينك 2022
Powered & Developed by Globtech Plus