مجلة الفكهاني كلينك

علاج بقع البهاق الصغيرة

علاج بقع البهاق الصغيرة

علاج بقع البهاق الصغيرة – يعتبر ظهور بقع بيضاء على الجلد وبداية فقدان لون الجلد الطبيعي هي أولى أعراض البهاق, وقد يصيب البهاق الإنسان في أي مرحلة من عمره. سوف نتعرف في هذا المقال عن أهم أنواع علاج بقع البهاق الصغيرة والبهاق بشكل عام .

للبهاق أنواع كثيرة منها البهاق المنتشر وفي هذا النوع من البهاق ينتشر البهاق في مساحات من الجسم, النوع الثاني هم البهاق المستمر أو الثابت وهو يكون عبارة عن ظهور بقع البهاق في أجزاء معينة وتكون ثابتة ومستقرة في نفس المكان لفترات زمنية طويلة تزيد عن عام, والنوع الثالث هو البهاق المتراجع وهنا ينتشر البهاق في الجسم في بداية الأمر ثم يقل تدريجيا.

علاج بقع البهاق الصغيرة

قد إشترك الدكتور حسن الفكهاني في العديد من المؤتمرات الطبية والأبحاث العلمية المتخصصة التي تهتم بمرض البهاق وطرق التعامل معه. يعتبر الدكتور حسن الفكهاني استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية والتجميل بالليزر من أفضل الأطباء في مصر والوطن العربي في علاج جميع أنواع البهاق وعلاج بقع البهاق الصغيرة, وقد قام الدكتور حسن الفكهاني بتطويع أكثر من طريقة لأول مرة في مصر والوطن العربي واستخدامهم في علاج البهاق. الطريقة الأولى وهي عبارة عن استخدام دواء مضاد للأورام بالإضافة إلى مادة الديرماتين التجميلية وذلك لعلاج البهاق الطرفي. الطريقة الثانية وهي إعادة استخدام جهاز متوفر في عيادات الأمراض الجلدية التي تقوم بفصل طبقات الجلد لعلاج البهاق وقد سهل هذا الجهاز الجراحة فضلا على أنه بديل للعلاج بالليزر, إضافة إلى أن التكلفة المالية قد  قلت كثيرا تقريبا من 40 ألف جنيها إلى 2000 جنيها . وهذه الطرق هي الأحدث في علاج بقع البهاق الصغيرة وجميع حالات البهاق.

وقد أوضح الدكتور حسن الفكهاني أن طرق العلاج التقليدية التي تتمثل في استخدام المراهم الموضعية أو العلاج بالأشعة الفوق بنفسيجية لا تتعدى نسب نجاحها 20% , وقد تستمر مدة العلاج شهورا وقد تصل إلى سنوات حتى تتحقق نتائج مرضية. بينما الطرق الحديثة تستطيع الوصول إلى نتائج مرضية في فترات زمنية قليلة .

علاج البهاق بجلسات الناروباند :

هذا النوع من العلاج حديث نسبيا, يحتوي جهاز الناروباند على مجموعة من اللمبات تطلق طيف من الاشعة فوق البنفسجية (ب) ذات طول موجي ضيق مقداره 311نانومت , تعمل هذه اللمبات على حدوث تغيير في طبقات الجلد الخارجية ولا تخترق أي من أجزاء الجسم.

العلاج بتقنية الناروباند عباره عن جلسات, تحدد حسب حالة المريض، وعددها يخضع لتقديرات الطبيب المعالج ( غالبا من جلستين الى ثلاث جلسات في الاسبوع). وتعمل عن طريق إدخال المريض كبينة ويتم الكشف عن البهاق والتعرض بصورة مباشرة للأشعة بدون أي حاجز, ويستمر المريض داخل الكبينة فترة تُحدد من قٍبل الدكتور المعالج على حسب الحاله ومدى أنتشارها( تبدأ الجلسه بمده معينه من الدقائق ثم تزيد بالتدرج وفق جدول مخصص لكل مريض بواسطة الطبيب المعالج ), كما أن عدد جلسات العلاج باستخدام أشعة الناروباند ليس لها عدد معين  من الجلسات يجب أن لا يزيد المريض عليها، أو جرعة تراكمية لا يسمح بالزيادة عنها, بل يقوم بتحديد عدد الجلسات الطبيب المعالج على حسب مدى إستجابة المريض للعلاج ويلاحظ التحسن بعد 15 – 20 جلسة في المتوسط. إن جهاز الناروباند هو أكثر فعالية وأقل ضرر من الأشعة القديمة , وهي اشعة آمنة جداً بإذن الله. إذا تم استخدامها عن طريق الأطباء وبجرعات مدروسة, كما أنها أمنه جدا في علاج الأطفال والمرضعلاوالحوامل.

علاج البهاق بالليزر :

يعتبر الليزر من أحدث التقنيات المستخدمة في علاج الكثير من الأمراض الجلدية مثل علاج بقع البهاق الصغيرة والبهاق بصورة عامة, إذ يعتمد على تسليط ضوء الليزر نحو بقع البهاق المستقرة في مكانها والقليلة في عددها. ويحتاج علاج البهاق بالليزر إلى الألتزام بعدد الجلسات المحددة من قبل الطبيب المختص حيث يتم عمل 3 جلسات في الأسبوع أو كما يحددها الطبيب على حسب الحالة ومدى انتشار البهاق في الجسم .ويعتبر الليزر من أكثر التقنيات الأمنة في علاج البهاق ويمكن إستخدامه لعلاج حالات الأطفال ولا يمثل أي خطورة على الحوامل والمرضعات. كما أن نسب نجاح العلاج بالليزر قد تجاوزت ال 70 % واستطاع الكثيرين استعادة لون الجلد الطبيعي مرة أخرى.

العلاج الدوائي للبهاق:

من أشهر الأدوية التي يستخدمها الأطباء في علاج مرض البهاق هو استخدام دواء الكورتيزون على الجلد لمدة قد تصل إلى ستة أشهر,فيعمل هذا على إستعادة لون الجلد الطبيعي أو جزء كبير منه.  كما يمكن إضافة أنواع أخرى من الأدوية تزيد من سرعة النتائج ومن فعاليتها وتعطي الأدوية نتيجة جيدة في حالة إستخدامها على الوجه وتقل نتائجها عند استخدمها على اليدين أو القدمين.

توجد بعض التحذيرات عند استخدام الأدوية الموضعية في علاج بقع البهاق حيث أنه لا تصلح للاستخدام لفترات طويلة لأن من الممكن أن تسبب الكثير من الأثار الجانبية مثل حدوث تآكل في طبقات الجلد فيصبح رقيقا وجاف ويؤدي هذا إلى تشققه بسهولة .

يعتبر الدكتور حسن الفكهاني أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية بكلية طب المنيا من الأطباء الرائدين في مجال علاج وتوحيد لون البشرة من البهاق بالليزر والجراحة.

للكشف عن طريق الانترنت مع دكتور حسن الفكهاني تفضل بزيارة الرابط التالي:

https://fakahanyclinic.com/online_consultaion

يمكنكم التواصل مع عيادة الدكتور حسن الفكهاني للحجز والاستعلام بالاتصال على رقم العيادة الأقرب لكم:

عيادة القاهرة: 90 ش محيي الدين أبو العز – عيادة ريجافو الدور الأول – المهندسين – ت: 00201227448383

عيادة المنيا: المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين ت: 00201140601441

أو لمزيد من المعلومات قم بزيارة حسابات التواصل الاجتماعي التالية:

http://www.facebook.com/fakahanyclinic

http://www.intagram.com/fakahanyclinic

احجز موعدك الآن

يسعدنا أن نقدم لك الخدمة الطبية التي تستحقها

اختر ما يناسبك

نحن عنوان جمالك…

نحن عنوان صحتك…

اتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة © الفكهاني كلينك 2022
Powered & Developed by Globtech Plus