مجلة الفكهاني كلينك

كيف ينتقل مرض البرص

كيف ينتقل مرض البرص -البرص هو حالة وراثية موجودة منذ الولادة. ينتج عن طفرة في الجينات التي تتحكم في إنتاج الميلانين، وهو الصباغ الذي يعطي الجلد والشعر والعينين لونها. كيف ينتقل مرض البرص حيث وجد أنه ينتقل البرص من خلال العائلات، ولكن يمكن أن يحدث أيضًا لدى الأشخاص الذين ليس لديهم تاريخ عائلي لهذه الحالة.

كيف ينتقل مرض البرص

هل مرض البرص معدي

البرص هو حالة وراثية موجودة منذ الولادة. يحدث بسبب طفرة في الجينات التي تحدد لون جلد الشخص وشعره وعينيه. ويتساءل الكثير كيف ينتقل مرض البرص؟ البرص ليس معديًا ولا يمكن أن ينتقل من شخص إلى آخر. الأشخاص المصابون بالبرص أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد، لذلك يحتاجون إلى توخي الحذر بشأن التعرض لأشعة الشمس واستخدام واقي الشمس. هناك طريقتان يمكن أن ينتقل بهما البرص: من خلال الجين المتنحي الجسدي أو الجين المتنحي المرتبط بالكروموسوم X. إذا كان أحد الوالدين فقط لديه الجين، فلن يكون طفلهم مصابًا بالبرص. لكي يولد الطفل مصابًا بالبرص، يجب أن يحمل كلا الوالدين الجين. لا يوجد علاج للبرص. بذلك تكون إجابة سؤال كيف ينتقل مرض البرص قد وضحت.

ما هو مرض البرص

البرص هو حالة تؤدي إلى الغياب التام أو الجزئي للصبغة في الجلد والشعر والعينين. ينتج البرص عن طفرة موروثة في أحد الجينات العديدة التي تنتج الميلانين أو توزعه، وهو صبغة تعطي لونًا للجلد والشعر والعينين. يؤدي انخفاض التصبغ المرتبط بالبرص إلى جعل الأفراد المصابين أكثر عرضة للإصابة بحروق الشمس وسرطان الجلد. يمكن أن يقلل البرص أيضًا من حدة البصر ويزيد من خطر الإصابة بأنواع معينة من سرطان العين.

 

طرق علاج البرص

البرص هو حالة وراثية تؤدي إلى عدم وجود صبغة الميلانين في الجلد والشعر والعينين. البرص ليس معديًا ولا يمكن أن ينتقل من شخص إلى آخر. يركز علاج البرص بشكل عام على حماية الجلد والعينين من أشعة الشمس وتحسين الرؤية. ولكن هناك علاجات متاحة للمساعدة في إدارة الحالة. يمكن للأشخاص المصابين بالبرص استخدام واقيات الشمس الخاصة وارتداء ملابس واقية للوقاية من سرطان الجلد. قد يحتاجون أيضًا إلى استخدام الوسائل المساعدة على الرؤية مثل العدسات المكبرة أو التلسكوبات.

الفرق بين مرض البرص والبهاق

البرص هو حالة وراثية تؤدي إلى نقص الصباغ في الجلد والشعر والعينين. ينتج البرص عن طفرة في أحد الجينات العديدة المسؤولة عن إنتاج أو توزيع الميلانين، الصبغة التي تعطي الجلد لونه. الأفراد المصابون بالبرص لديهم القليل من الصباغ في الجلد والشعر والعينين أو ليس لديهم أي صبغة. يمكن أن تختلف درجة إصابة الفرد بالبرص اعتمادًا على الجين المحدد المعني. في بعض الحالات، قد يكون لدى الأشخاص المصابين بالبرص كمية صغيرة فقط من الصبغة في عيونهم (تسمى البرص العيني)، بينما قد يكون لدى البعض الآخر القليل جدًا من الصباغ في جميع أنحاء أجسامهم (يسمى البرص المعمم أو الكامل).

البهاق هو حالة تسبب فقدان لون الجلد على شكل بقع. السبب الدقيق للبهاق غير معروف، ولكن قد يكون مرتبطًا باضطراب في المناعة الذاتية. ويوجد علاج للبهاق، لكن بعض العلاجات يمكن أن تساعد في إيقاف أو إبطاء تقدم الحالة.

ما هو مرض البهاق وهل هو معدي

يمكن أن يصيب البهاق أي منطقة من الجلد، لكنه يظهر بشكل أكثر وضوحًا على الوجه واليدين والذراعين. يوجد علاج للبهاق، ولكن هناك علاجات يمكن أن تساعد في استعادة لون الجلد.

يبدأ البهاق عادة على شكل بقع صغيرة من الجلد الشاحب تنتشر وتتضخم بمرور الوقت. يمكن أن تظهر البقع على أي جزء من جسمك، بما في ذلك الأغشية المخاطية والعينين. قد يفقد شعرك لونه أيضًا إذا نما في بقعة البهاق. يصيب البهاق الأشخاص من جميع الأجناس، ولكن قد يكون أكثر وضوحًا في الأشخاص ذوي البشرة الداكنة.

اسباب مرض البهاق وعلاجه

البهاق هو حالة جلدية تسبب فقدان لون الجلد في البقع. السبب الدقيق للبهاق غير معروف، ولكن يُعتقد أنه اضطراب في المناعة الذاتية يهاجم فيه الجهاز المناعي للجسم عن طريق الخطأ خلايا الجلد السليمة ويدمرها. تشمل العلاجات الدوائية الموضعية والعلاج بالضوء والجراحة.

يعتبر الدكتور حسن الفكهاني أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية بكلية طب المنيا من الأطباء الرائدين في مجال علاج وتوحيد لون البشرة من البهاق بالليزر والجراحة. والرد على جميع تساؤلات المريض حول هذه المشكلة وتطبيق أفضل طرق العلاج التي تناسب كل حالة حسب حالة المريض.

يمكنكم التواصل مع عيادة الدكتور حسن الفكهاني عن طريق الحجز والاستعلام بالاتصال على الرقم التالي:

القاهرة: 00201227448383

المنيا: 00201140601441

أو لمزيد من المعلومات قم بزيارة حسابات التواصل الاجتماعي التالية: 

http://www.facebook.com/fakahanyclinic

http://www.instagram.com/fakahanyclinic

https://www.instagram.com/fakahanyclinic

احجز موعدك الآن

يسعدنا أن نقدم لك الخدمة الطبية التي تستحقها

اختر ما يناسبك

نحن عنوان جمالك…

نحن عنوان صحتك…

اتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة © الفكهاني كلينك 2022
Powered & Developed by Globtech Plus