مجلة الفكهاني كلينك

ما سبب مرض البهاق

ما سبب مرض البهاق وللإجابة على هذا التساؤل يمكنكم متابعة القراءة يُعتقد أنه حالة من أمراض المناعة الذاتية. في حالة المناعة الذاتية، يهاجم جهاز المناعة في الجسم عن طريق الخطأ الخلايا السليمة ويدمرها. قد يحدث هذا عندما يتعرض الجسم لمحفزات معينة، مثل حروق الشمس أو الصدمات أو التعرض لمواد كيميائية معينة. قد تلعب الوراثة أيضًا دورًا في تطور البهاق، حيث أن 20 ٪ من المصابين بالبهاق لديهم قريب من الدرجة الأولى مصاب بهذه الحالة. في حين أن الإجابة على ما سبب مرض البهاق لا يزال يواصل الباحثون دراسة هذه الحالة على أمل العثور على أسباب محددة. حيث يهاجم الجهاز المناعي الخلايا التي تشكل الصباغ. ويصاب حوالي 1 من كل 100 شخص بالبهاق.

ما سبب مرض البهاق
ما سبب مرض البهاق

ما هو مرض البهاق

ما سبب مرض البهاق يُعتقد أنه حالة من أمراض المناعة الذاتية. تحدث اضطرابات المناعة الذاتية عندما يهاجم الجهاز المناعي أنسجة وأعضاء الجسم. في حالة البهاق، يهاجم جهاز المناعة الخلايا التي تكوّن الميلانين، الصبغة التي تعطي الجلد لونه.

وللإجابة أيضا على ما سبب مرض البهاق هناك عدد من المسببات المحتملة للبهاق، بما في ذلك حروق الشمس، والتعرض لمواد كيميائية معينة، ورضوض أو إصابة الجلد. قد تتسبب هذه المحفزات في قيام الجهاز المناعي بمهاجمة الخلايا السليمة عن طريق الخطأ.

البهاق حالة مزمنة يمكن أن يكون لها تأثير كبير على نوعية حياة الشخص. يمكن أن يسبب فقدان لون الجلد ضائقة عاطفية وعزلة اجتماعية. لا يوجد علاج ثابت للبهاق، وهناك علاجات يمكن أن تساعد في إعادة بعض اللون إلى المناطق المصابة من الجلد.

مضاعفات مرض البهاق

البهاق هو حالة تسبب فقدان لون الجلد على شكل بقع. عادة ما تزداد المناطق المصابة بمرور الوقت. قد يكون من الصعب التعامل مع البهاق جسديًا وعاطفيًا. يمكن أن تؤدي الحالة إلى الوصم الاجتماعي والضغط النفسي. هناك أيضًا مضاعفات جسدية مرتبطة بالبهاق، مثل التهاب قزحية العين وحروق الشمس. يعتقد العلماء أن البهاق هو مرض مناعي ذاتي يهاجم فيه جهاز المناعة في الجسم الخلايا الصباغية ويدمرها. يُعتقد أن هذا التدمير ناتج عن مشكلة في المناعة الذاتية. غالبًا ما يعاني مرضى البهاق من عدة مشاكل نفسية، مثل الاكتئاب والقلق والانطواء والتي يمكن أن تؤدي إلى تدني احترام الذات والعزلة الاجتماعية.

العلاج الدوائي للبهاق

البهاق هو حالة تسبب فقدان الخلايا الصبغية (الخلايا الصباغية).  يوجد علاج للبهاق، والهدف من العلاج الطبي هو خلق لون موحد للبشرة إما عن طريق استعادة اللون (إعادة التصبغ) أو منع المزيد من فقدان الصبغة (التمويه).

هناك العديد من الأدوية التي قد تكون فعالة في علاج البهاق، بما في ذلك العلاج الدوائي عن طريق تعديل وتثبيط الالتهاب، بينما تستهدف المثبطات السبب الكامن وراء البهاق. وهناك بعض المراهم فعالة بشكل خاص في منع المزيد من فقدان الصباغ. البهاق حالة معقدة لها عدة أسباب محتملة. هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتطوير علاجات أكثر استهدافًا وفعالية لهذا الغرض.

العلاج الضوئي للبهاق

البهاق اضطراب في المناعة الذاتية يهاجم فيه جهاز المناعة في الجسم الخلايا الصباغية، وهي الخلايا التي تنتج الصباغ في الجلد. من العلاجات متوفرة للمساعدة في إيقاف أو إبطاء تقدم الحالة. ثبت أن العلاج بالضوء بالأشعة فوق البنفسجية ضيقة النطاق B (UVB) علاج فعال للبهاق. أثناء العلاج بالضوء، تتعرض بشرتك لضوء UVB من مصباح خاص.، أو يمكنك استخدام شكل من أشكال العلاج بالضوء يسمى العلاج بالأشعة فوق البنفسجية ضيقة النطاق. يمكن أن يساعد العلاج الضوئي في استعادة لون الجلد المفقود وتحسين مظهر بقع الجلد الناقص الصباغ.

العلاج الجراحي للبهاق

يعتبر العلاج الجراحي للبهاق هو الملاذ الأخير لإعادة التصبغ في الحالات التي لا تستجيب لمختلف العلاجات الطبية والضوء ولكن هذه الإجراءات عادة ما تكون فعالة فقط في مناطق صغيرة من إزالة التصبغ وطبيبك المعالج يحدد الخيار المناسب تبعا للحالة.

يعتبر الدكتور حسن الفكهاني أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية بكلية طب المنيا من الأطباء الرائدين في مجال علاج وتوحيد لون البشرة من البهاق بالليزر والجراحة. والرد على جميع تساؤلات المريض حول هذه المشكلة وتطبيق أفضل طرق العلاج التي تناسب كل حالة حسب حالة المريض.

يمكنكم التواصل مع عيادة الدكتور حسن الفكهاني عن طريق الحجز والاستعلام بالاتصال على الرقم التالي:

القاهرة: 00201227448383

المنيا: 00201140601441

أو لمزيد من المعلومات قم بزيارة حسابات التواصل الاجتماعي التالية: 

http://www.facebook.com/fakahanyclinic

http://www.instagram.com/fakahanyclinic

https://www.instagram.com/fakahanyclinic

احجز موعدك الآن

يسعدنا أن نقدم لك الخدمة الطبية التي تستحقها

اختر ما يناسبك

نحن عنوان جمالك…

نحن عنوان صحتك…

اتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة © الفكهاني كلينك 2022
Powered & Developed by Globtech Plus