مجلة الفكهاني كلينك

مرض البرص بالانجليزي albinism

مرض البرص بالانجليزي albinism البهاق هو حالة جلدية طويلة الأمد تتميز بفقدان بقع الجلد للصبغة. السبب الدقيق للبهاق غير معروف، ولكن يُعتقد أنه مرتبط بالمناعة الذاتية، وعلم الوراثة، والإجهاد. ويوجد بعض العلاجات للبهاق، من هذه العلاجات ما يمكن أن تساعد في إيقاف أو إبطاء تقدم الحالة. يبدأ البهاق عادة كبقع بيضاء صغيرة على الجلد تنتشر بمرور الوقت. قد يصبح الجلد المصاب أفتح أو أغمق من الجلد المحيط، ويمكن أن تحدث تغيرات التصبغ في أي جزء من الجسم. في حين أن البهاق يمكن أن يصيب أي شخص، إلا أنه يكون أكثر وضوحًا في الأشخاص ذوي البشرة الداكنة ويميل إلى أن يكون أكثر وضوحًا في مناطق الجسم التي تتعرض لأشعة الشمس.

مرض البرص بالانجليزي albinism

مرض البرص والفرق بينه وبين البهاق

مرض البرص بالانجليزي albinism البرص هو اضطراب وراثي ينتج عنه الغياب التام أو الجزئي للصبغة في الجلد والشعر والعينين. ينتج البرص عن طفرة في أحد الجينات العديدة المسؤولة عن إنتاج الميلانين أو توزيعه. أما البهاق هو حالة يفقد فيها الجلد الخلايا الصبغية (الخلايا الصباغية). يحدث البهاق عندما يهاجم جهاز المناعة في الجسم الخلايا الصباغية في الجلد ويدمرها. السبب الدقيق للبهاق غير معروف، ولكن قد يكون مرتبطًا بعوامل المناعة الذاتية والوراثية والبيئية. كما ذكرنا سابقا مرض البرص بالانجليزي albinism والبهاق vitiligo.

سبب مرض البرص وعلاجه

مرض البرص بالانجليزي albinism وهو حالة وراثية تؤدي إلى الغياب التام أو الجزئي للصبغة في الجلد والشعر والعينين. ينتج البرص عن طفرة في أحد الجينات العديدة التي تنتج الميلانين أو توزعه، وهي مادة طبيعية تعطي لونًا لبشرتنا وشعرنا وعينينا. يُشار إلى نوع البرص الناجم عن طفرة في أي من هذه الجينات باسم البرص العيني الجلدي (OCA). هناك أنواع مختلفة من OCA، اعتمادًا على الجين المعني. النوع الأكثر شيوعًا من OCA هو النوع 1A، والذي يحدث بسبب طفرة في جين TYR.

مرض البهاق وعلاجه

البهاق هو حالة جلدية تسبب فقدان لون الجلد في صورة بقع. يختلف مدى ومعدل فقدان اللون من البهاق من شخص لآخر. يمكن أن يؤثر على جلد أي جزء من جسمك. قد يؤثر أيضًا على الشعرور داخل الفم والعينين. ينتشر البهاق في بعض الحالات ببطء على مدى سنوات عديدة. في حالات أخرى، يمكن أن ينتشر بسرعة. لا توجد طريقة للتنبؤ بمدى سرعة أو بطء انتشاره. للبهاق عدة علاجات ممكنة: الكورتيكوستيرويدات الموضعية: وهي أدوية تقلل الالتهاب. إنها العلاج الأكثر شيوعًا للبهاق على الوجه والجسم. مثبطات الكالسينورين: وهي أدوية تثبط جهاز المناعة. يمكن استخدامها إذا لم تكن الكورتيكوستيرويدات الموضعية فعالة. العلاج بالضوء: يعرض هذا العلاج الجلد للأشعة فوق البنفسجية أو بالجراحة.

معلومات عن مرض البهاق

البهاق هو حالة يفقد فيها الجلد صبغته. تصبح المناطق المصابة من الجلد بيضاء. يمكن أن تحدث في أي جزء من الجسم، ولكنها تظهر بشكل أكثر شيوعًا على الوجه والرقبة واليدين. يمكن أن يؤثر البهاق أيضًا على الأغشية المخاطية (مثل داخل الفم والأنف) والعينين. السبب الدقيق للبهاق غير معروف، ولكن يُعتقد أنه اضطراب في المناعة الذاتية يهاجم فيه الجهاز المناعي للجسم الخلايا الصباغية (الخلايا المنتجة للصبغة) في الجلد ويدمرها. البهاق ليس معديا.

يعتبر الدكتور حسن الفكهاني أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية بكلية طب المنيا من الأطباء الرائدين في مجال علاج وتوحيد لون البشرة من البهاق بالليزر والجراحة. والرد على جميع تساؤلات المريض حول هذه المشكلة وتطبيق أفضل طرق العلاج التي تناسب كل حالة حسب حالة المريض.

يمكنكم التواصل مع عيادة الدكتور حسن الفكهاني عن طريق الحجز والاستعلام بالاتصال على الرقم التالي:

القاهرة: 00201227448383

المنيا: 00201140601441

أو لمزيد من المعلومات قم بزيارة حسابات التواصل الاجتماعي التالية: 

http://www.facebook.com/fakahanyclinic

http://www.instagram.com/fakahanyclinic

https://www.instagram.com/fakahanyclinic

احجز موعدك الآن

يسعدنا أن نقدم لك الخدمة الطبية التي تستحقها

اختر ما يناسبك

نحن عنوان جمالك…

نحن عنوان صحتك…

اتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة © الفكهاني كلينك 2022
Powered & Developed by Globtech Plus