مجلة الفكهاني كلينك

نسبة شفاء البهاق عند الأطفال

نسبة شفاء البهاق عند الأطفال – يجب أولا معرفة أن البهاق عند الأطفال غير معدي وأنه ليس مرض خطير أو نوع من أنواع سرطان الجلد.  إن مرض البهاق هو عبارة عن حدوث اضطراب في التصبغ يحدث غالبا بين الشباب والأطفال صغار السن، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن 25% من المرضى قد ظهرت لديهم أعراض البهاق قبل سن العاشرة، و50% قبل عمر العشرين، و95% قبل عمر الأربعين.

ومن الجدير بالذكر أن إصابة الطفل بالبهاق تثير عند الوالدين حالة من عدم الاتزان العاطفي والتوتر، ولكن يجب أن لا يشعروا الطفل بالقلق أو التوتر أو بأنه مختلف عن باقي الأطفال وأن يبثوا الثقة في الطفل حتى يصبح قادرا على مواجهة الأخرين دون الشعور بالخجل. ومن هنا يبدأ الوالدين بالبحث عما هي نسبة شفاء البهاق عند الأطفال؟ وما هي أهم وسائل العلاج التي تزيد من نسبة شفاء البهاق عند الأطفال.

نسبة شفاء البهاق عند الأطفال:

إن نسبة شفاء البهاق عند الأطفال تعد أكثر بكثير من علاج البهاق لكبار السن، كما أن حدوث مرض البهاق دون وجود عوامل وراثية يزيد من نسبة شفاء البهاق عند الأطفال، وينصح الأطباء دائما باستخدام واقي شمس للأطفال في حالة التعرض المباشر للشمس، كما ينصح الأطباء دائما بتناول الأطفال فيتامين د. ومن أهم زيادة فرص نسبة شفاء البهاق عند الأطفال هو علاج الطفل علي يد طبيب متخصص في علاج البهاق لكي يتم العلاج على أكمل وجه والحصول على نتائج مرضية وآمنه للطفل.

ومن أكثر المتخصصين في علاج البهاق في مصر والشرق الأوسط هو الدكتور حسن الفكهاني استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية والتجميل بالليزر حيث أنه يقوم باستخدام أحدث طرق لعلاج البهاق بل وقد قام بتطويع طرق لم تستخدم في علاج البهاق في مصر لزيادة نسب الشفاء من مرض البهاق.

الطريقة الأولى: قام الدكتور حسن الفكهاني بإعادة استخدام دواء مضاد للأورام بالإضافة إلى مادة “الديرماتين” التجميلية في علاج البهاق الطرفي.

الطريقة الثانية: إعادة استخدام جهاز متوفر في عيادات الأمراض الجلدية لفصل طبقات الجلد، لعلاج البهاق ويُسهل هذا الجهاز الجراحة فضلا عن انه بديل للعلاج بالليزر. وقد أثبتت هذه الطرق نجاحا باهرا في علاج البهاق بالإضافة إلى أن تكلفة العلاج بهذه الطرق أقل بكثير من العلاج بالليزر فقد تصل إلى 2000 جنيه فقط بدلا من عشرات الألاف.

وقد أوضح الدكتور حسن الفكهاني أن استخدام العلاجات التقليدية من مراهم موضعية أو العلاج بالأشعة فوق البنفسجية لا تتعدى نسب النجاح بها 20% كما أن مرحلة العلاج قد تصل إلى سنوات حتى يصل المريض إلى نتائج مرضية.

أهم طرق علاج البهاق:

يوجد العديد من خيارات العلاج المتاحة لعلاج البهاق، حيث أن علاج البهاق يختلف باختلاف الحالة من حيث مدى انتشار البهاق وقوة ثباته وأماكن ظهور البقع في الجسم. وسوف يتناقش معك الطبيب المختص عن العلاج الأفضل والأنسب لحالتك حيث أن الهدف من جميع الخيارات العلاجية هو استعادة لون الجلد الطبيعي أو توحيد لون الجلد بإزالة ما تبقي من لونه الطبيعي. ومن أهم طرق علاج البهاق الاتي:

  1. العلاج بجلسات الضوء (الناروباند):

   يعتبر العلاج بتقنية الناروباند من أحدث الطرق المستخدمة حاليا في علاج البهاق في مصر، وهي عبارة عن أشعة فوق البنفسجية ذات حزمة ضيقة ب، ولها طول موجي محدد وهو 311 نانومتر. تعتمد تقنية العلاج بجهاز الناروباند تسليط أشعة فوق بنفسجية على بقع البهاق مباشرة، وقد يحتاج المريض ثلاث جلسات أسبوعيا حتى يصل إلى أفضل النتائج.

مميزات العلاج بجهاز الناروباند:

يعتبر اختيار مثالي لعلاج الأطفال والنساء الحوامل والمرضعات، حيث أن الأشعة لا تتجاوز سطح الجلد الخارجي لذلك فهو لا يمكن أن يؤدي إلى حدوث أي تشوهات أو أي أخطار على الجنين.

أهم الأعراض الجانبية الشائعة:

– حدوث اسمرار مؤقت في الجلد.

– الإصابة بحكة.

– حدوث احمرار في الجلد إذا لم يتم العلاج على يد تخصص.

  • علاج البهاق باستخدام الليزر:

العلاج بالليزر من أكثر الحلول الآمنة للتخلص من البهاق في وقت قصير، حيث استجابت أكثر من 70% من الحالات للعلاج بالليزر. وتظهر نتائج العلاج بالليزر بصورة واضحة وسريعة وخاصة في علاج الوجه حيث أنه يعيد للبشرة لونها الطبيعي لأنه يقوم بتحفيز انتاج صبغة الميلانين في الجلد، ويتراوح عدد جلسات العلاج بالليزر من 25 إلى 35 جلسة.

 مميزات علاج البهاق بالليزر:

– يمكن استخدامه مع الأطفال بصورة آمنة وفعالة، كما أنه آمن في علاج الحوامل والمرضعات.

– تظهر نتائج العلاج بالليزر سريعا فلا تستغرق وقت طويل للقضاء على البهاق.

أهم الأعراض الجانبية الشائعة:

– قد يسبب حدوث التهابات أو حروق ولكن نسبة حدوث هذا ضئيل جدا.

  • العلاج الدوائي لعلاج البهاق:

إن استخدام العلاج الدوائي لا يقوم بعلاج مرض البهاق نصوره نهائيا، ولكن هناك بعض من الأدوية يمكن استخدامها بمفردها أو بجانب العلاج الضوئي للوصول إلى لون البشرة الطبيعي مثل استخدام الستيرويد القشرية الموضعية. وقد أوضحت الدراسات أن استخدام الستيرويدات القشرية الموضعية على البقع البيضاء يحد قليلا من انتشارها كما أن هناك بعض المرضى قد استعادوا لون بشرتهم الأصلي باستخدام هذا العلاج. ولكن يجب الانتباه عند استخدام الستيرويدات القشرية الموضعية حيث أنه لا يجب أن تتجاوز مدة العلاج 30 يوم من استخدام، فإذا لم يحدث أي استجابة خلال 30 يوم يجب التوقف لمدة أسابيع ثم يتم استخدامه مرة أخرى. وإذا ظهرت أي أثار جانبية يجب التوقف نهائيا عن استخدام العلاج.

يعتبر الدكتور حسن الفكهاني أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية بكلية طب المنيا من الأطباء الرائدين في مجال علاج وتوحيد لون البشرة من البهاق بالليزر والجراحة.

للكشف عن طريق الانترنت مع دكتور حسن الفكهاني تفضل بزيارة الرابط التالي:

https://fakahanyclinic.com/online_consultaion

كما يمكنكم التواصل مع عيادة الدكتور حسن الفكهاني (الفكهاني كلينك) للحجز والاستعلام بالاتصال على الرقم التالي: 00201227448383

أو لمزيد من المعلومات قم بزيارة حسابات التواصل الاجتماعي التالية:

https://www.facebook.com/fakahanyclinic

https://www.instagram.com/fakahanyclinic

احجز موعدك الآن

يسعدنا أن نقدم لك الخدمة الطبية التي تستحقها

اختر ما يناسبك

نحن عنوان جمالك…

نحن عنوان صحتك…

اتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة © الفكهاني كلينك 2022
Powered & Developed by Globtech Plus