مجلة الفكهاني كلينك

بداية البهاق عند الأطفال

بداية البهاق عند الأطفال – يمكن أن يصيب البهاق أي شخص في أي عمر، ولكنه يظهر غالبًا قبل سن العشرين. وعادة ما يبدأ بتغيير اللون الطبيعي للجلد أو البشرة. قد يستهدف البهاق أي جزء من الجسم، ولكنه غالبًا ما يبدأ في الأجزاء المعرضة للشمس. غالبًا ما يعاني الأطفال المصابون بالبهاق من أعراض أخرى، مثل فقدان لون الفم والأنف والعينين. لا يعتبر البهاق خطيراً كما يعتقد البعض ولا يسبب أي ألم جسدي تماما في بداية البهاق عند الأطفال.

بداية البهاق عند الأطفال
بداية البهاق عند الأطفال

البهاق المبكر عند الأطفال

أولى علامات بداية البهاق عند الأطفال هي ظهور بقع بيضاء على الجلد، وعادة ما تظهر على اليدين والقدمين والذراعين والوجه والشفتين. يميل البهاق إلى التأثير على مناطق الجسم التي تتعرض لأشعة الشمس. البهاق مرض جلدي يصيب الخلايا الصباغية التي تنتج الميلانين. تكمن مشكلة ظهور البهاق فيما يمكن أن يحدث لثقة الطفل في ذاته. هناك بعض الأعراض التي تظهر عند الإصابة بالبهاق عند الأطفال، منها: فقدان لون الجلد، شيب الشعر، وفقدان لون الأغشية المخاطية.

أسباب البهاق عند الأطفال

قد يكون السبب خلل في جينات الطفل، مما يتسبب في اختلال التوازن الجيني التأكسدي. قد تؤثر هذه الحالة على الجلد في أي جزء من جسمك وعندها تظهر بداية البهاق عند الأطفال.

أعراض البهاق عند الأطفال

يمكن أن يستهدف البهاق أي جزء من الجسم حتى السرة وأسفلها. البهاق عند الأطفال ليس بالخطورة التي يعتقدها البعض، والبهاق لا يؤثر على الصحة العضوية للمريض بقدر تأثيره على نفسية المريض.

هناك بعض الأعراض ومنها:

أولى علامات الإصابة بالبهاق عند الأطفال هي ظهور بقع بيضاء على الجلد، وعادة ما تظهر على اليدين والوجه والمناطق المحيطة بالفتحات والأعضاء التناسلية. قد تكون البقع صغيرة في البداية، لكنها يمكن أن تنتشر وتنمو بمرور الوقت.

علاج البهاق عند الأطفال

يحتاج الطفل المصاب بالبهاق إلى علاج خاص. خاصة مع بداية المرض. قد يظل تأثير البهاق موجودًا حتى بعد العلاج.

الحقيقة أنه يوجد عدد من العلاجات للبهاق، وهناك محاولات لوقف أعراضه أو منع انتشار البقع البيضاء. يمكن أن يستهدف البهاق أي جزء من الجسم حتى السرة وأسفلها. يزداد مظهر البهاق عند الأطفال ذوي البشرة الداكنة، ويزيد البهاق عند الأطفال الذين لديهم تاريخ عائلي أو شخصي للمرض.

كيفية الوقاية من البهاق عند الأطفال

لا توجد طريقة معينة للوقاية من البهاق عند الأطفال، ولكن هناك بعض الطرق التي قد تساعد. يمكن للوالدين تشجيع أطفالهم على اتباع عادات صحية والحفاظ على بيئة صحية. يمكن أن يكون تناول الأطعمة التي توفر جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم مفيدًا أيضًا. بالإضافة إلى ذلك، فإن استخدام مستحضرات التجميل أو صبغات الجلد لاستعادة لون البشرة الطبيعي مؤقتًا طريقة يستخدمها البعض.

تأثير البهاق على حياة الأطفال

البهاق مرض جلدي. يتمثل العرض الرئيسي للبهاق في ظهور بقع بيضاء على الجلد، والتي يمكن أن تنتشر وتنمو بمرور الوقت. هذا يمكن أن يؤدي إلى فقدان لون الجلد الطبيعي ويسبب مشاكل في ثقة المريض بنفسه. الا أن هناك علاجات متاحة يمكن أن تساعد في تحسين مظهر الجلد وتقليل التأثير على الحياة اليومية.

تتمثل إحدى طرق المساعدة في التعامل مع الآثار النفسية السلبية للبهاق عند الأطفال في تعزيز ثقتهم بأنفسهم. يمكن القيام بذلك عن طريق تعليمهم كيفية وضع المكياج للتغطية على البقع، أو من خلال إيجاد الملابس التي يشعرون بالرضا عنها والتي تغطي المناطق المصابة. من المهم أيضًا التحدث معهم عن مشاعرهم ومساعدتهم على إيجاد طرق للتعامل معها.

يعتبر الدكتور حسن الفكهاني أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية بكلية طب المنيا من الأطباء الرائدين في مجال علاج وتوحيد لون البشرة من البهاق بالليزر والجراحة. والرد على جميع تساؤلات المريض حول هذه المشكلة وتطبيق أفضل طرق العلاج التي تناسب كل حالة حسب حالة المريض.

يمكنكم التواصل مع عيادة الدكتور حسن الفكهاني عن طريق الحجز والاستعلام بالاتصال على الرقم التالي:

القاهرة: 00201227448383

المنيا: 00201140601441

أو لمزيد من المعلومات قم بزيارة حسابات التواصل الاجتماعي التالية: 

http://www.facebook.com/fakahanyclinic

http://www.instagram.com/fakahanyclinic

https://www.instagram.com/fakahanyclinic

احجز موعدك الآن

يسعدنا أن نقدم لك الخدمة الطبية التي تستحقها

اختر ما يناسبك

نحن عنوان جمالك…

نحن عنوان صحتك…

اتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة © الفكهاني كلينك 2022
Powered & Developed by Globtech Plus