مجلة الفكهاني كلينك

شكل دوالي الخصيه

شكل دوالي الخصيه – تعتبر دوالي الخصية من المشاكل الصحية الشائعة لدى الرجال، حيث تتسبب في آلام وعدم الراحة وغيرها من الأعراض المزعجة. ومن بين الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هذه الدوالي هي تجمع الدم داخل الأوردة الخصية، الأمر الذي يجعلها تتورم وتبدو بشكل ملتوي ومموج. وفي هذا المقال سنتحدث بشكل مفصل عن شكل دوالي الخصية، ونستعرض العوامل المساهمة في حدوثها وكيفية التشخيص والعلاج المناسب. فلننطلق سوياً في هذه الرحلة المثيرة لاستكشاف شكل دوالي الخصيه.

 تعريف دوالي الخصية

تُعرَّف دوالي الخصية على أنها تضخم في الأوردة الدموية التي تنقل الدم إلى الخصية، مما يجعل هذه الأوردة تتمدد بشكل غير طبيعي. يعاني حوالي 10 ٪ من الرجال من هذه الحالة، وتصبح أكثر شيوعًا بين الرجال الذين يعانون من ضعف الخصوبة. عند الإصابة بهذه الحالة، يمكن رؤية تورُّم في الجزء العلوي من كيس الصَّفن الذي يحتوي على الخصية، ويمكن الشعور بالتورُّم عند اللمس. قد لا تسبب دوالي الخصية أي أعراض، لكن في حالة الألم والتورُّم، يفضل مراجعة طبيب أو الانتقال إلى الطبيب الذي يتخصص في الأمراض الذكورية.

 الأسباب الرئيسية لدوالي الخصية

دوالي الخصية هي تضخم في الأوردة الموجودة في كيس الصفن، ويظهر الانتفاخ على الجزء العلوي من الصفن. وتحدث هذه الحالة بسبب اضطراب في الصمامات الموجودة في الأوردة، حيث تؤدي إلى عدم صعود الدم بشكل طبيعي. وعندما يحتبس الدم في الخصية بسبب هذا الانتفاخ، يزداد الضغط على الأعضاء الحساسة داخل الصفن، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تضرر النسيج الخصيتين.

يعتبر ارتفاع درجة حرارة الخصيتين وعدم تهوية كافية من أسباب ظهور دوالي الخصية. وتحدث هذه الأسباب بسبب لباس ضيق أو ملابس ضاغطة، وكذلك استخدام المواد الكيميائية للتنظيف والتجفيف.

يمكن أن تسبب الأمراض الوراثية الحادة أيضًا دوالي الخصية. ويمكن للإصابة بدوالي الخصية تحديد نشاط الشخص، حيث يمكن تحسين الحالة بإجراء بعض التغييرات البسيطة في نظام الحياة بما في ذلك الحد من المشروبات الكحولية والإقلاع عن التدخين والترويح عن النفس. 

 الأعراض الممكنة لدوالي الخصية

تعتبر دوالي الخصية من الأمراض الشائعة بين الرجال، وقد تحدث في مرحلة البلوغ وتزداد بمرور الوقت. يحدث توسع وتضخم في الأوردة الموجودة في الخصية، وقد تسبب الألم أو الانزعاج، ولا يزول الألم الناتج عن الدوالي إلا بالراحة المطولة. كما تزداد حدة الألم الناتج عن الدوالي لدى الرجال عند ممارسة الأنشطة الرياضية أو الجلوس أو الوقوف لفترة زمنية طويلة. ويجب على المريض الذي يعاني من دوالي الخصية مراجعة الطبيب لتوضيح درجة الإصابة والتشخيص الصحيح.

قد تؤدي دوالي الخصية إلى ضعف نمو الخصية أو انخفاض إنتاج الحيوانات المنوية، كما أنها ترتبط بمشكلات أخرى قد تؤدي إلى العُقم. وعند الشعور بالألم أو الشعور بالثقل في الخصية، يجب على المريض المراجعة الفورية للطبيب لتقييم الحالة ومعالجتها، وعدم تأجيل العلاج إلى الوقت المتأخر، خاصةً في حال كان المريض يرغب في الإنجاب.

يمكن أن يتسبب الإصابة بدوالي الخصية في آلام بسيطة أو متوسطة، في منطقة الخصية أو البطن، كما يمكن أن تحدث آلامًا عرضية أثناء الجماع. وبشكل عام، فإن معظم الحالات لا تسبب أعراضًا خاصة، ولا تحتاج إلى علاج إلا في حالات متقدمة. ومن المهم متابعة حالة دوالي الخصية الثالثة، حيث إنها تسبّب آلامًا أشد مقارنةً مع غيرها من أنواع الدوالي، وتعتبر من الأنواع الأكثر خطورة على الخصية وصحة الرجل بشكل عام، لذا يجب مراجعة الطبيب بأسرع وقت ممكن في حالة الشعور بالألم أو الانزعاج في الخصية. 

يعتبر الدكتور حسن الفكهاني أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية بكلية طب المنيا من أفضل الأطباء في مصر في علاج مشكلة مدة القذف السريع والرد على جميع تساؤلات المريض حول هذه المشكلة وتطبيق أفضل طرق العلاج التي تناسب كل حالة حسب حالة المريض

يمكنكم التواصل مع عيادة الدكتور حسن الفكهاني عن طريق الحجز والاستعلام بالاتصال على الرقم التالي:

القاهرة: 00201227448383

المنيا: 01140601441

أو لمزيد من المعلومات قم بزيارة حسابات التواصل الاجتماعي التالية: 

http://www.facebook.com/fakahanyclinic

http://www.instagram.com/fakahanyclinic

https://www.instagram.com/fakahanyclinic

احجز موعدك الآن

يسعدنا أن نقدم لك الخدمة الطبية التي تستحقها

اختر ما يناسبك

نحن عنوان جمالك…

نحن عنوان صحتك…

اتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة © الفكهاني كلينك 2022
Powered & Developed by Globtech Plus