مجلة الفكهاني كلينك

علاج البهاق نهائياً 2022

علاج البهاق نهائياً 2022، هناك علاجات يمكن أن تساعد في تحسين مظهر الجلد.

لا يوجد علاج محدد للبهاق. ومع ذلك، تتوفر العلاجات التي يمكن أن تساعد في تحسين مظهر الجلد. هناك نوعان رئيسيان من العلاج: العلاج الطبي والجراحي. يمكن أن تساعد العلاجات الطبية في وقف تطور البهاق وقد تساعد أيضًا في استعادة بعض اللون إلى المنطقة المصابة من الجلد. يمكن استخدام العلاجات الجراحية لإعادة اللون إلى مناطق أكبر من الجلد.

علاج البهاق نهائياً 2022

من خيارات علاج البهاق نهائيا الرئيسية هي:

كريمات ومراهم الكورتيكوستيرويد – يمكن استخدامها لإعادة اللون إلى المنطقة المصابة. ومع ذلك، فإنها تعمل فقط في حوالي 50٪ من الحالات وقد يعود اللون إذا توقف العلاج.

كريم Pseudocatalase – وهو نوع جديد من الكريم يُعتقد أنه فعال في حوالي 70٪ من الحالات. وهو يعمل عن طريق تحويل المادة السامة التي تسبب البهاق إلى كاتلاز غير ضار.

العلاج بالأشعة فوق البنفسجية – يتضمن استخدام الأشعة فوق البنفسجية للمساعدة في استعادة اللون للمنطقة المصابة. عادة ما يتم دمجه مع علاجات الكورتيكوستيرويد.

ترقيع الجلد – يتضمن ذلك أخذ الجلد من جزء آخر من الجسم واستخدامه لتغطية المنطقة المصابة

طرق علاج البهاق

لا يوجد علاج واحد يناسب الجميع للبهاق، حيث تؤثر الحالة على كل شخص بشكل مختلف. قد تشمل خيارات العلاج الكورتيكوستيرويدات الموضعية وعلاج إزالة التصبغ والعلاج الضوئي والإجراءات الجراحية. قد يختار بعض الأشخاص أيضًا استخدام العلاجات المنزلية أو العلاجات البديلة.

هل البهاق وراثي أو معدي

لا توجد إجابة محددة لهذا السؤال حيث أن أسباب الإصابة بالبهاق ليست مفهومة بشكل كامل. ومع ذلك، يُعتقد أن البهاق قد يكون ناتجًا عن مجموعة من العوامل الوراثية وعوامل المناعة الذاتية. إنه ليس معديًا ولا يمكن أن ينتقل إلى الآخرين.

ما هو مرض البهاق

البهاق هو حالة جلدية طويلة الأمد تتميز بفقدان بقع الجلد للصبغة. السبب الدقيق للبهاق غير معروف، ولكن يُعتقد أنه اضطراب في المناعة الذاتية يهاجم فيه الجهاز المناعي للجسم عن طريق الخطأ خلايا الجلد السليمة ويدمرها. يبدأ البهاق عادة على شكل بقع بيضاء صغيرة تنتشر وتنمو بمرور الوقت. يمكن أن تظهر البقع في أي مكان من الجسم، بما في ذلك الوجه وفروة الرأس وداخل الفم والأعضاء التناسلية. يمكن أن يصيب البهاق أي شخص، لكنه أكثر وضوحًا في الأشخاص ذوي البشرة الداكنة. لا يوجد علاج شاف للبهاق، لكن العلاجات متوفرة للمساعدة في تحسين مظهر الجلد.

هل يعود البهاق بعد العلاج

العلاجات يمكن أن تساعد في إيقاف أو إبطاء تقدم الحالة. تشمل خيارات العلاج ما يلي:

– الكورتيكوستيرويدات الموضعية: وهي أدوية مضادة للالتهابات يمكن وضعها على الجلد للمساعدة في إيقاف جهاز المناعة عن مهاجمة الخلايا الصباغية.

– العلاج بالضوء: يتضمن تعريض الجلد للأشعة فوق البنفسجية بشكل منتظم لمنع جهاز المناعة من مهاجمة الخلايا الصباغية.

– ليزر الإكسيمر: هو نوع من العلاج بالليزر يمكن استخدامه لاستهداف مناطق معينة من الجلد المصابة بالبهاق.

– الجراحة: هذا خيار للأشخاص الذين يعانون من البهاق في منطقة صغيرة من الجسم. تتم إزالة المنطقة المصابة من الجلد وزرعها في منطقة أخرى من الجسم حيث نأمل أن تستمر في إنتاج الصباغ.

ما الاغذية الممنوعة على مريض البهاق

لا توجد إجابة واحدة تناسب الجميع على هذا السؤال، لأن أفضل نظام غذائي لمرضى البهاق سيختلف حسب احتياجات الفرد الخاصة وحالته الصحية. ومع ذلك، هناك بعض الأطعمة التي تعتبر بشكل عام مفيدة لمرضى البهاق، بما في ذلك الخضار الورقية والفواكه والمكسرات والبذور. بالإضافة إلى ذلك، يجب على مرضى البهاق تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والكربوهيدرات المكررة، لأنها يمكن أن تعزز الالتهاب وتزيد الأعراض سوءًا.

يعتبر الدكتور حسن الفكهاني أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية بكلية طب المنيا من الأطباء الرائدين في مجال علاج وتوحيد لون البشرة من البهاق بالليزر والجراحة. والرد على جميع تساؤلات المريض حول هذه المشكلة وتطبيق أفضل طرق العلاج التي تناسب كل حالة حسب حالة المريض.

يمكنكم التواصل مع عيادة الدكتور حسن الفكهاني عن طريق الحجز والاستعلام بالاتصال على الرقم التالي:

القاهرة: 00201227448383

المنيا: 00201140601441

أو لمزيد من المعلومات قم بزيارة حسابات التواصل الاجتماعي التالية: 

http://www.facebook.com/fakahanyclinic

http://www.instagram.com/fakahanyclinic

https://www.instagram.com/fakahanyclinic

احجز موعدك الآن

يسعدنا أن نقدم لك الخدمة الطبية التي تستحقها

اختر ما يناسبك

نحن عنوان جمالك…

نحن عنوان صحتك…

اتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة © الفكهاني كلينك 2022
Powered & Developed by Globtech Plus