مجلة الفكهاني كلينك

ما اسباب البهاق

ما اسباب البهاق- هل تتساءل لماذا بعض الناس لديهم بقع بيضاء على بشرتهم؟ إذا كان الأمر كذلك، فأنت لست وحدك. البهاق حالة تؤثر على ملايين الأشخاص حول العالم، ويمكن أن يكون فهم أسبابها جزءًا مهمًا من الحصول على العلاج المناسب. في منشور المدونة هذا، سنلقي نظرة على ما اسباب البهاق وكيفية علاجها.

ما اسباب البهاق
ما اسباب البهاق

ما هو البهاق؟

البهاق هو اضطراب مناعي ذاتي مزمن (طويل الأمد) يتسبب في فقدان بقع الجلد للصبغة أو اللون. ما اسباب البهاق سبب البهاق غير واضح، على الرغم من أنه يعتقد أنه حالة من أمراض المناعة الذاتية، حيث يهاجم الجهاز المناعي الخلايا التي تشكل الصباغ. تشير التقديرات إلى أن البهاق يصيب 1 من كل 10 أشخاص في جميع أنحاء العالم.

أكثر المناطق المصابة شيوعًا هي اليدين والوجه والجذع، على الرغم من أنها يمكن أن تحدث في أي منطقة من الجسم.

تختلف أعراض البهاق من شخص لآخر، ولكنها قد تشمل مناطق بيضاء ناعمة أو فاتحة أو البقع التي تظهر على جلدك.

قد يكون من الصعب تشخيص البهاق لأنه في كثير من الأحيان لا يسبب أي أعراض حتى يتطور بشكل كبير.

في بعض الحالات، قد يكون البهاق محدودًا ذاتيًا ويختفي من تلقاء نفسه، ولكن في حالات أخرى قد يصبح أكثر حدة ويتطلب العلاج. العلاجات يمكن أن تساعد في إدارة الأعراض وإبطاء عملية المرض.

ما هي أعراض مرض البهاق؟

يعد فقدان لون الجلد من أكثر أعراض البهاق شيوعًا. تبدأ مناطق الجلد التي عادة ما تكون فاتحة أو بيضاء في التحول إلى لون شاحب، وعادة ما تظهر أولاً على اليدين والوجه والمناطق المحيطة بفتحات الجسم والأعضاء التناسلية. البهاق حالة طويلة الأمد يمكن أن تؤدي إلى فقدان لون الجلد وتصبغه.

تشمل الأعراض الشائعة الأخرى للبهاق تحول الشعر إلى اللون الرمادي أو الأبيض قبل الأوان، والضيق العاطفي، والعزلة الاجتماعية. من المهم فهم سبب البهاق والعمل مع الطبيب لتشخيص الحالة وعلاجها. يجد العديد من الأشخاص المصابين بالبهاق أن العلاج باستخدام الكريمات الموضعية أو الحقن يعمل بشكل جيد بالنسبة لهم. ومع ذلك، لا يوجد علاج للبهاق واحد يناسب جميع الحالات، وقد يكون دائمًا. من المهم أن تفهم التأثير العاطفي للبهاق وأن تتحدث عن ذلك مع طبيبك وأحبائك. قد يكون التعايش مع البهاق أمرًا صعبًا، ولكن بمساعدة طبيبك وموارد المجتمع، يمكنك إدارة الحالة جيدًا.

كيف يتم تشخيص البهاق؟

البهاق هو حالة تؤدي إلى فقدان الجلد للون أو الصبغة. عادةً ما يتم تشخيص الحالة بناءً على الفحص البدني للجلد، وقد يحتاج الأطباء إلى مزيد من المعلومات حول كيفية تأثير الحالة على بشرتك من أجل إجراء التشخيص. يوجد علاجات مختلفة للبهاق، خيارات العلاج تشمل الأدوية والعلاج بالضوء. يمكن أن يكون التأثير العاطفي للبهاق شديدًا، ويعيش الكثير من الناس مع هذه الحالة في صمت. من المهم أن تتذكر أن البهاق ليس حكمًا بالإعدام ويمكنك النجاة منه.

هل يمكن علاج البهاق؟

لا يوجد علاج ثابت للبهاق، ولكن هناك مجموعة متنوعة من خيارات العلاج المتاحة. تشمل بعض العلاجات الأكثر شيوعًا استخدام العلاج بالضوء، والعلاج بالعقاقير. قد يشمل العلاج الدوائي استخدام أدوية والعقاقير أو موضعية. تؤخذ الأدوية عن طريق الفم، بينما توضع الأدوية الموضعية على الجلد. إذا كان المريض غير راضٍ عن علاجه الحالي، فقد يكون قادرًا على متابعة العلاج مع طبيب آخر.

في حين أن البهاق حالة مزمنة قد تستغرق سنوات حتى تتحسن، يجب ألا يفقد المرضى الأمل. مع العلاج المناسب، يشعر الكثير من الناس بتحسن ملحوظ في حالة بشرتهم.

التعامل مع التأثير العاطفي للبهاق

البهاق هو حالة مزمنة تسبب فقدان تصبغ الجلد. تشير التقديرات إلى أن 1.5٪ من سكان العالم يعانون من البهاق. البهاق هو اضطراب جلدي شائع نسبيًا يصيب الأشخاص في أواخر العشرينات أو الثلاثينيات من العمر. قد تشمل أعراض البهاق فقدان لون الجلد، وبقع من الجلد أفتح من الجلد المحيط، وأحيانًا بقع غير منتظمة من الجلد أكبر من ربع بوصة (6 ملم).

عادة ما يتم تشخيص البهاق من خلال فحص الطبيب، وعادة ما يتضمن العلاج مجموعة من الأدوية الموضعية والعقاقير. في حين أن البهاق لا يهدد الحياة، إلا أنه يمكن أن يسبب ضغوطًا عاطفيًا شديدًا وضغط نفسي. قد يعاني مرضى البهاق من الشعور بالحرج والقلق الاجتماعي والاكتئاب. بالإضافة إلى ذلك، قد يواجهون صعوبات في التكيف مع مظهرهم ويشعرون بالعزلة عن المجتمع.

يعد التعامل مع التأثير العاطفي للبهاق أمرًا بالغ الأهمية للمرضى ومقدمي الرعاية. تتوفر مجموعات الاستشارة والدعم لمساعدة المرضى على مواجهة تحديات العيش مع هذه الحالة. من المهم أيضًا أن يكون الأطباء على دراية بالآثار النفسية للبهاق وأن يقدموا العلاج المناسب لمرضاهم.

يعتبر الدكتور حسن الفكهاني أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية بكلية طب المنيا من الأطباء الرائدين في مجال علاج وتوحيد لون البشرة من البهاق بالليزر والجراحة. والرد على جميع تساؤلات المريض حول هذه المشكلة وتطبيق أفضل طرق العلاج التي تناسب كل حالة حسب حالة المريض.

يمكنكم التواصل مع عيادة الدكتور حسن الفكهاني عن طريق الحجز والاستعلام بالاتصال على الرقم التالي:

القاهرة: 00201227448383

المنيا: 00201140601441

أو لمزيد من المعلومات قم بزيارة حسابات التواصل الاجتماعي التالية: 

http://www.facebook.com/fakahanyclinic

http://www.instagram.com/fakahanyclinic

https://www.instagram.com/fakahanyclinic

احجز موعدك الآن

يسعدنا أن نقدم لك الخدمة الطبية التي تستحقها

اختر ما يناسبك

نحن عنوان جمالك…

نحن عنوان صحتك…

اتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة © الفكهاني كلينك 2022
Powered & Developed by Globtech Plus