مجلة الفكهاني كلينك

ما معنى البهاق

ما معنى البهاق هل سبق لك أن نظرت إلى شخص ما وتساءلت عن سبب وجود بقع ذات ألوان مختلفة من الجلد؟ أو ربما أنت نفسك تعيش مع هذه الحالة. البهاق هو حالة جلدية تصيب الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم. في هذا البهاق، سوف نستكشف ما يعنيه وجود البهاق، وكيف يتم تشخيصه، وكيفية إدارة الحالة.

مقدمة عن البهاق

البهاق هو اضطراب مناعي ذاتي مزمن (طويل الأمد) يتسبب في فقدان بقع الجلد للصبغة أو اللون. يشيع ظهور البهاق عند البالغين، ولكن يمكن أن يحدث أيضًا عند الأطفال. تشير التقديرات إلى أن شخصًا واحدًا من كل 100 مصاب بالبهاق، ويؤثر الاضطراب على الأشخاص من جميع الأجناس والأعراق. يعتبر البهاق حالة جلدية نادرة ويوجد علاجات مختلفة لها تبعا للحالة. كما يمكن السيطرة على البهاق بالعديد من العلاجات والأدوية.

ما هو البهاق؟

البهاق هو اضطراب يتسبب في فقدان الجلد للون. على وجه التحديد، البهاق هو اضطراب مناعي ذاتي مزمن (طويل الأمد) يتسبب في فقدان بقع الجلد للصبغة (= المادة التي تعطيها اللون). يحدث هذا عندما تصبح الخلايا الصباغية (الخلايا التي تنتج الميلانين) مشوشة وتهاجم خلاياها. ويمكن أن يؤثر البهاق على أي جزء من الجسم. إنه يميل إلى التأثير على الجلد في شكل بقع، وغالبًا ما يكون على الوجه واليدين والقدمين.

البهاق ليس معديا ولا يؤدي في كثير من الأحيان إلى الوفاة. ومع ذلك، يمكن أن يكون مشوهًا للغاية، ويمكن أن يجعل الأنشطة اليومية صعبة أو مستحيلة.

لحسن الحظ، يمكن علاج البهاق بالعديد من العلاجات، بما في ذلك العلاج بالأشعة فوق البنفسجية والأدوية.
في كثير من الحالات، يتطور البهاق ببطء ولكن بثبات مع مرور الوقت. ومع ذلك، لا يزال هناك أمل لمن يعاني من هذه الحالة!

ما الذي يسبب البهاق؟

البهاق هو حالة جلدية تؤدي إلى فقدان اللون (الصباغ) من مناطق الجلد. يُعتقد أنه أحد أمراض المناعة الذاتية.

هذا يعني أن جسمك يهاجم خلاياه، والبهاق هو أحد أمراض المناعة الذاتية العديدة التي يمكن أن يعاني منها الناس. ويمكن تشخيص البهاق من خلال فحص الجلد، وتختلف العلاجات تبعًا لشدة الحالة. ومع ذلك، يشعر معظم المصابين بالبهاق بدرجة معينة من التحسن بمرور الوقت.

ما هي أعراض مرض البهاق؟

عادةً ما يكون للمناطق البيضاء من الجلد حواف محددة جيدًا ولا يوجد التهاب. يمكن أن تتطور البقع في المناطق التي تضرر فيها الجلد، مثل اليدين والقدمين. البهاق هو حالة تقدمية، وبما أنه يؤثر على الجلد، فقد تصبح البقع أكثر حدة. ومع ذلك، يمكن السيطرة على البهاق بعلاجات مثل العلاج بالضوء، والتي يمكن أن تساعد في استعادة بعض لون الجلد المفقود. في بعض الحالات، قد يدخل البهاق في الشفاء من تلقاء نفسه بمرور الوقت. إذا كنت قلقًا من احتمال إصابتك بالبهاق، فيرجى استشارة طبيب الجلدية.

تشخيص وعلاج البهاق

البهاق هو حالة تسبب فقدان البقع الجلدية لونها. يعتبر من أمراض المناعة الذاتية، ويعتقد أنه ناتج عن استجابة الجسم لفيروس أو محفز بيئي آخر. أكثر أعراض البهاق شيوعًا هو ظهور بقع بيضاء على الجلد. ومع ذلك، يمكن أن يحدث البهاق في أي منطقة من الجسم، ولا يوجد علاج واحد لهذه الحالة. عادة ما يتضمن علاج البهاق الجمع بين العلاج الدوائي والعلاج بالضوء (العلاج الكيميائي الضوئي).

يعتبر الدكتور حسن الفكهاني أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية بكلية طب المنيا من الأطباء الرائدين في مجال علاج وتوحيد لون البشرة من البهاق بالليزر والجراحة. والرد على جميع تساؤلات المريض حول هذه المشكلة وتطبيق أفضل طرق العلاج التي تناسب كل حالة حسب حالة المريض.

يمكنكم التواصل مع عيادة الدكتور حسن الفكهاني عن طريق الحجز والاستعلام بالاتصال على الرقم التالي:

القاهرة: 00201227448383

المنيا: 00201140601441

أو لمزيد من المعلومات قم بزيارة حسابات التواصل الاجتماعي التالية: 

http://www.facebook.com/fakahanyclinic

http://www.instagram.com/fakahanyclinic

https://www.instagram.com/fakahanyclinic

احجز موعدك الآن

يسعدنا أن نقدم لك الخدمة الطبية التي تستحقها

اختر ما يناسبك

نحن عنوان جمالك…

نحن عنوان صحتك…

اتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة © الفكهاني كلينك 2022
Powered & Developed by Globtech Plus