مجلة الفكهاني كلينك

مرض البهاق للأطفال

مرض البهاق للأطفال لا يرغب أي من الوالدين في رؤية طفلهم يعاني من أي حالة طبية، ولكن البهاق مثير للقلق بشكل خاص. لكن لا تقلق – فهناك طرق لمساعدة طفلك الصغير على التعامل مع مرض البهاق. في مقالنا هذا عن مرض البهاق للأطفال، سنناقش ماهو البهاق وكيف يمكنك مساعدة طفلك على التكيف معه.

مرض البهاق للأطفال

ما هو البهاق؟

البهاق هو حالة جلدية تسبب تلاشي بقع اللون. يصيب البهاق الأشخاص من جميع الأعمار، ولكنه أكثر شيوعًا عند الأطفال. يُعتقد أن البهاق هو صدمة نفسية عميقة لكل من المرضى وأولياء أمورهم، ويمكن أن يكون له تأثير خطير على تقدير الطفل لذاته. ومع ذلك، يمكن علاج البهاق، وهناك علاجات متاحة يمكن أن تؤدي إلى نوعية حياة جيدة.

أسباب الإصابة بالبهاق عند الأطفال

البهاق هو حالة جلدية تسبب بقع بيضاء من الجلد على الجسم. يحدث البهاق نتيجة فقدان التصبغ في خلايا الجلد. عادة ما يبدأ البهاق في مرحلة الطفولة أو في سن الشباب، ولكن يمكن أن يتطور أيضًا في وقت لاحق في الحياة. بصرف النظر عن فقدان الصباغ، عادة لا يسبب البهاق تغيرات أخرى في الجلد. ومع ذلك، يمكن أن يكون البهاق أحيانًا علامة على حالة صحية أخرى، مثل الورم الميلانيني. إذا كنت تعتقد أن طفلك قد يكون مصابًا بالبهاق، فتحدث إلى طبيبك.

مرض البهاق للأطفال

علامات وأعراض البهاق

البهاق هو فقدان تصبغ الجلد الذي يمكن أن يؤثر على أي منطقة من الجسم. تشمل علامات وأعراض البهاق عند الأطفال بقعًا بيضاء على الجلد توجد عادة على اليدين والقدمين والذراعين والوجه والشفتين. في حين أن البهاق قد يجعل الأطفال يشعرون بالخجل، فإن الانسحاب المفاجئ من الأسرة والأنشطة الاجتماعية مشكلة. غالبًا ما تكون البشرة وخاصة الوجه واليدين والقدمين والذراعين هي الأماكن الأولى للإصابة بالبهاق. البهاق حالة يمكن أن تستغرق سنوات عديدة حتى تظهر ولا يوجد علاج معروف لها. ومع ذلك، تشمل خيارات العلاج استخدام العلاج بالضوء أو حقن الستيرويد للمساعدة في استعادة لون الجلد المفقود.

تشخيص البهاق عند الاطفال

البهاق هو اضطراب جلدي يسبب فقدان بقع تصبغ الجلد. عند الأطفال، يتطلب تشخيص البهاق تاريخًا شاملاً وفحصًا بدنيًا، حيث سيطرح الطبيب أسئلة حول أعراض الطفل وتاريخه. سيقوم الطبيب أيضًا بإجراء اختبار جلدي لمعرفة ما إذا كان الطفل مصابًا بالبهاق. إذا كان الأمر كذلك، فسيبدأ العلاج بمرحلة أولية لوقف تطور المرض. إذا لم يكن لدى الطفل مرض البهاق، سيركز العلاج بعد ذلك على حث الجلد على إعادة نمو صبغة الجلد المفقودة. تعتبر البقع البيضاء من أعراض البهاق الرئيسية، وقد يلاحظ الأطفال المصابون بالبهاق أيضًا انخفاض نمو الشعر أو ترقق الجلد.

أنواع علاج الأطفال المصابين بالبهاق

مرض البهاق للأطفال

البهاق حالة تصيب الجلد ويمكن أن تكون مزعجة للغاية للأطفال. هناك مجموعة متنوعة من العلاجات المتاحة، وسيعتمد نوع العلاج الذي يتم اختياره على أعراض البهاق وشدتها. تشمل بعض العلاجات الأكثر شيوعًا للأطفال المصابين بالبهاق الأدوية الموضعية والعلاجات الجهازية والعلاج بالضوء.

يتم تطبيق الأدوية الموضعية على الجلد، وعادة ما تكون عبارة عن علاج دوائي أو مُعدِّلات المناعة. تشمل العلاجات الجهازية الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم أو تُحقن في الجسم. العلاج بالضوء هو نوع من العلاج يستخدم الضوء لعلاج البهاق. يُعطى عادةً في العيادات، وقد ثبت أنه فعال في علاج حالات البهاق الخفيفة إلى المتوسطة.

هناك مجموعة متنوعة من العلاجات الأخرى المتوفرة للأطفال المصابين بالبهاق، ويعتمد كل علاج على أعراض الفرد وحالته. إذا كنت والدًا أو مقدم رعاية لطفل مصاب بالبهاق، فمن المهم التحدث مع طبيبك حول العلاجات والخيارات المتاحة. لا يوجد علاج ثابت للبهاق، ولكن تتوفر خيارات العلاج التي ستساعد في تحسين نوعية حياة الأطفال المصابين بهذه الحالة.

يعتبر الدكتور حسن الفكهاني أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية بكلية طب المنيا من الأطباء الرائدين في مجال علاج وتوحيد لون البشرة من البهاق بالليزر والجراحة. والرد على جميع تساؤلات المريض حول هذه المشكلة وتطبيق أفضل طرق العلاج التي تناسب كل حالة حسب حالة المريض.

يمكنكم التواصل مع عيادة الدكتور حسن الفكهاني عن طريق الحجز والاستعلام بالاتصال على الرقم التالي:

القاهرة: 00201227448383

المنيا: 00201140601441

أو لمزيد من المعلومات قم بزيارة حسابات التواصل الاجتماعي التالية: 

http://www.facebook.com/fakahanyclinic

http://www.instagram.com/fakahanyclinic

https://www.instagram.com/fakahanyclinic

احجز موعدك الآن

يسعدنا أن نقدم لك الخدمة الطبية التي تستحقها

اختر ما يناسبك

نحن عنوان جمالك…

نحن عنوان صحتك…

اتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة © الفكهاني كلينك 2022
Powered & Developed by Globtech Plus