مجلة الفكهاني كلينك

مرض البهاق هل هو وراثي

مرض البهاق هل هو وراثي   هل أنت أو أي شخص تعرفه مصاب بالبهاق؟ يمكن أن يكون لحالة الجلد هذه، التي تسبب فقدان بقع الجلد لونها، مجموعة من التأثيرات على الرفاهية الجسدية والعاطفية للفرد. في هذا المقال، سنتعمق في العلم وراء البهاق ونناقش ما إذا كان مرضًا وراثيًا.

ما هو البهاق؟

البهاق هو حالة جلدية تسبب فقدان صبغة الجلد. إنه مرض مناعي ذاتي شائع يصيب ما يقرب من 1-2 ٪ من السكان. يشيع ظهور البهاق لدى البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و50 عامًا، ولكنه قد يصيب أيضًا الأطفال والمراهقين.

سبب البهاق غير معروف، لكن يعتقد أنه مرتبط بمجموعة من العوامل الوراثية والبيئية. يُعتقد أن البهاق قد يكون له أساس وراثي، لكن وراثة المرض لا تزال غير معروفة.

في حين أن البهاق لا يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالوراثة العائلية، إلا أنه يمكن أن ينتشر في العائلات. حوالي 30٪ من المصابين بالبهاق لديهم فرد من العائلة مصاب أيضًا بهذه الحالة. بالإضافة إلى ذلك، من المرجح أن يصاب الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي لأمراض المناعة الذاتية بالبهاق أيضًا.

لحسن الحظ، هناك العديد من العلاجات المتاحة للأشخاص المصابين بالبهاق. تشمل خيارات العلاج الأدوية الموضعية والعلاج بالضوء والجراحة. كل هذه العلاجات لها مزاياها وعيوبها، لذا من المهم مناقشة حالتك الفردية مع طبيبك.

على الرغم من أن البهاق يمكن أن يكون حالة صعبة التعايش معها، إلا أن هناك العديد من الطرق للتعامل معها وإدارتها. إذا كنت أنت أو أي شخص تعرفه يعاني من البهاق، فالرجاء عدم التردد في الاتصال للحصول على المساعدة.

هل البهاق وراثي؟

البهاق هو اضطراب جلدي يتسبب في فقدان بقع الجلد لصبغتها. يُعتقد أنه وراثي، مما يعني أنه قد يحتوي على مكون وراثي. حوالي 7 ٪ من الأشخاص المرتبطين وراثيًا بشخص مصاب بالبهاق يعانون أيضًا من هذه الحالة. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي للبهاق أكثر عرضة للإصابة بالمرض إذا تعرضوا للعوامل البيئية. بالنسبة لحالة البهاق المتوسطة، فإن حوالي 20٪ من المخاطر تأتي من البيئة، وحوالي 56٪ من الجينات. على الرغم من أن البهاق لا يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالجينات العائلية، إلا أنه يمكن أن ينتشر في العائلات. إذا كنت مصابًا بالبهاق، فقد تتساءل عما إذا كان مرضًا وراثيًا. تشير الأدلة إلى أنه قد يحتوي على مكون وراثي وأنك أكثر عرضة للإصابة بالمرض إذا تعرضت للعوامل البيئية.

علامات وأعراض البهاق

إذا كان لديك قريب من الدم يعاني من البهاق، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة. يسبب البهاق، الذي يعتبر من أمراض المناعة الذاتية، ظهور بقع بيضاء على الجلد. ومع ذلك، فإن وجود قريب دم مصاب بالبهاق لا يضمن إصابتك بالبهاق. في الواقع، حوالي 30 في المائة فقط من المصابين بالبهاق لديهم فرد من العائلة مصاب بهذه الحالة أيضًا.

يمكن أن تختلف علامات وأعراض البهاق بشكل كبير من شخص لآخر، وقد تشمل فقدانًا متقطعًا للون الجلد، والذي يظهر عادةً لأول مرة على اليدين والوجه والمناطق المحيطة بفتحات الجسم. بالإضافة إلى ذلك، قد يعاني الأشخاص المصابون بالبهاق من ضائقة عاطفية شديدة حيث تنمو البقع بشكل أكبر وأكثر انتشارًا. إذا لاحظت أيًا من علامات وأعراض البهاق التالية، فمن المهم استشارة طبيب للمساعدة: بقع أفتح من لون بشرتك، أو تساقط شعر جديد أو مفاجئ في المناطق التي يكون الشعر فيها داكنًا بشكل طبيعي، أو تغيرات في التصبغ على الجلد. راحتي يديك أو قدميك.

إذا كانت لديك أي أسئلة حول البهاق أو ترغب في مناقشة تشخيصك مع الطبيب، فلا تتردد في الاتصال بعيادة الفكهاني كلينك.

يعتبر الدكتور حسن الفكهاني أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية بكلية طب المنيا من الأطباء الرائدين في مجال علاج وتوحيد لون البشرة من البهاق بالليزر والجراحة. والرد على جميع تساؤلات المريض حول هذه المشكلة وتطبيق أفضل طرق العلاج التي تناسب كل حالة حسب حالة المريض.

يمكنكم التواصل مع عيادة الدكتور حسن الفكهاني عن طريق الحجز والاستعلام بالاتصال على الرقم التالي:

القاهرة: 00201227448383

المنيا: 00201140601441

أو لمزيد من المعلومات قم بزيارة حسابات التواصل الاجتماعي التالية: 

http://www.facebook.com/fakahanyclinic

http://www.instagram.com/fakahanyclinic

https://www.instagram.com/fakahanyclinic

احجز موعدك الآن

يسعدنا أن نقدم لك الخدمة الطبية التي تستحقها

اختر ما يناسبك

نحن عنوان جمالك…

نحن عنوان صحتك…

اتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة © الفكهاني كلينك 2022
Powered & Developed by Globtech Plus